حصوات الكلي.. أبرز أسباب التكوين وأهم العلامات المدلله علي الإصابة بها


الثلاثاء 05 مارس 2024 | 11:48 صباحاً
حصوات الكلي
حصوات الكلي
غزيل الخالدي

يتفاجأ البعض بـ الشعور بـ آلام شديدة بسبب حصوات الكلي , والتي تتكون نتيجة ترسبات صلبة مكونة من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكلي, ويعد هذا الأمور من المشاكل الصحية المعقدة, لذا, نستعرض في صحيفة السعودي اليوم, علامات الإصابة بـ حصوات الكلي.

أسباب تكوين حصوات الكلي

والجدير ذكره, أن تكوين حصوات الكلي, عود للعديد من الأسباب, إلا أن أبرزها يتمثل في النظام الغذائي غير الصحي وزيادة وزن الجسم وتناول بعض الأدوية والمكملات الغذائية إلى تشكّل حصوات الكلى، التي يحاول الجسم التخلص منها عبر البول.

علامات الإصابة بحصوات الكلي

ويذكر أن بحسب المستشفيات المتخصصة في علاج الكلي, فـ أنه قاعدة عامة، كلما كانت الحصوة أكبر، كلما كانت الأعراض أكثر وضوحا.

فيما تتمثل علامات الإصابة بحصوات الكلي, بما يلي:

أولاً:

- ألم في الظهر أو جانب البطن

حيث يعد الألم الشديد على جانبي أسفل الظهر شكوى شائعة, أو في الفخذ أحياناً لمدة دقائق أو ساعات, من علامات تكون حصوات الكلي.

ثانياً:

- دم في البول

قد يري المصابون بحصوات الكلي وجود دم في البول، وهو ما يُعرف طبيا باسم 'بيلة دموية', حيث أن الحصوات الأكبر حجماً تؤدي إلى إلحاق الضرر بأنسجة المسالك البولية، ما يسمح للدم بالتسرب إلى البول. 

ثالثاً: 

- عدوى البول

حيث أنه إذا كانت حصوات الكلى تسد المسالك البولية، فيمكن أن توقف تدفق البول من الكلية، ما قد يؤدي إلى العدوى أو حتى تلف الكلى.

ويشار إلي أن تشمل أعراض هذه الحالة, إرتفاع درجة الحرارة والتقيؤ والإسهال. وقد يشهد المصابون أيضا بولاً وردي اللون، وقد يشعرون بالحاجة إلى التبول أكثر من المعتاد، وذلك لأن الحصوة تهيج قاعدة المثانة، ما يثير إحساسا بأنها ممتلئة دائما.

رابعاً:

- الشعور بالغثيان أو الرغبة بالتقيؤ

حيث أن حصوات الكلي, تتسبب في أعراض مثل الغثيان والتقيؤ, وبحسب المتخصصين، قد يحدث هذا العرض عندما تتحرك الحصوة من الكلية إلى الحالب، حيث يمر البول من الكلية إلى المثانة.

خامساً:

- التعرق

ويمكن أن تتسبب حصوات الكلي في أعراض مثل القشعريرة والتعرق.

اقرا ايضا: أنواع الضوء المختلفة وتأثير كل منها علي العين.. منها المضر ومنها مايساعد علي الإسترخاء "إعرافهم بالتفصيل"

اقرأ أيضا