اعرف سبب نقص معاشك.. الموارد البشرية توضح قواعد تحديد قيمة الضمان الاجتماعى لشهر رمضان


السبت 01 ابريل 2023 | 02:51 مساءً
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
فريق- السعودى اليوم

يبدأ غدًا الأحد صرف الضمان الاجتماعى لشهر رمضان، لكافة المستحقين، حسبما أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ومن المقرر أن يتم إرسال رسالة تأكيد إيداع راتب الضمان الاجتماعى لكل مستفيد.

موعد صرف الضمان الاجتماعى 

وتصرف معاشات الضمان الاجتماعى فى اليوم الأول من كل شهر ميلادى، ولكن هذا الشهر لن ينزل الصرف اليوم بل سيتم تأخيره إلى يوم 2 أبريل 2023 نظرًا لأن اليوم هو إجازة رسمية في البنوك.

قيمة الضمان الاجتماعى

وردًا على سؤال أحد المستفيدين قال فيه :” يوجد لدي زوجة و ٣ أطفال لا يوجد لدي دخل غير ساند فقط و تنزل دفعت الضمان ١٢٤٩ فقط كيف كذا!”، أوضح حساب العناية بالمستفيدين، قواعد تحديد قيمة الضمان الاجتماعي.

وأشار إلى أن مبلغ الاستحقاق يُحتسب للمستفيد شهرياً بعد مراجعة مجموع الدخل المسجل من قبل المستفيد والمطابقة مع البيانات الواردة من خلال الجهات المعنية”، وفي حال تبين للمستفيد نقص أو زيادة المعاش فله تقديم شكوى مالية من خلال المنصة مع إرفاق المستندات الداعمة”.

خطوات التسجيل

وحول خطوات التسجيل في الضمان الاجتماعي، هتبدأ بالدخول على منصة الدعم والحماية الاجتماعية ، ثم اختيار “تسجيل جديد”، وتعبئة البيانات المطلوبة وتسجيل الدخول، وبعد ذلك قم إدخال رمز التحقق على رقم الجوال ثم اختيار “توثيق”، وكتابة رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور، ثم النقر على “تسجيل الدخول”، وأخيرًا تعبئة البيانات بالملف الموحد الموجود بالكامل من خلال النقر على “الذهاب للملف الموحد”.

حالات وقف المعاش

اما عن حالات وقف معاش الضمان، فتشمل تخلّف شرط من شروط الاستحقاق، ثبوت أن البيانات المُقدَّمة عن المستقل أو الأسرة غير صحيحة، تأخر المستحق في تحديث بياناته الشخصية التي تطلبها الوزارة لمدة تزيد على 30 يومًا من تاريخ الإخطار، عدم التزام المستحق القابل للتأهيل بخطة تأهيله.

كما يوقف المعاش إذا ثبت أن المستحق القادر على العمل لا يبحث عن عمل أو لم يتقدم على منصات التوظيف المعتمدة في الوزارة، أو إقامة المستحق إقامة دائمة في أحد المراكز الإيوائية أو العلاجية، وكذلك فى حالة تنازل المستحق عن المعاش أو وفاته. 

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
اعرف سبب نقص معاشك

اقرأ أيضا