المخاوف من تعثر الاقتصاد الصيني تدفع أسعار النفط للتراجع


الثلاثاء 05 مارس 2024 | 10:09 صباحاً
المخاوف من تعثر الاقتصاد الصيني تدفع أسعار النفط للتراجع
المخاوف من تعثر الاقتصاد الصيني تدفع أسعار النفط للتراجع
بدر القحطاني

دفعت مخاوف المستثمرين من استمرار النمو المتعثر للاقتصاد الصيني وتباطوء الاستهلاك في أكبر  مستهلك للنفط إلى تراجع أسعار النفط لليوم الثاني على التوالي اليوم الثلاثاء في ظل استقبال المستثمرين الفاتر لتعهدات الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، بتحويل اقتصادها 

اقرأ ايضا:عاجل.. المملكة تعلن تمديد الخفض التطوعي البالغ مليون برميل حتى يونيو 2024

سعر خام برنت وغرب تكساس

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت لشهر مايو/أيار ثلاثة سنتات إلى 82.77 دولار للبرميل بحلول الساعة 01:59 بتوقيت غرينتش، في حين تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 11 سنتا إلى 78.63 دولار.

وبلغ سعر خام برنت 82.80 دولار للبرميل عند التسوية أمس الاثنين بعد انخفاضه 75 سنتا، بينما أغلق خام غرب تكساس الوسيط منخفضا 1.24 دولار عند 78.74 دولار للبرميل، وفقاً لـ'رويترز'.

نمو الاقتصاد الصيني

وتعهدت الصين 'بتحويل' نموذجها للتنمية الاقتصادية والحد من القدرة الصناعية الفائضة وحددت هدفا لنمو اقتصادي لعام 2024 يبلغ حوالي 5% على غرار هدف العام الماضي وبما يتماشى مع توقعات المحللين، وفقا لتقرير رسمي صدر اليوم الثلاثاء في إطار اجتماع المجلس الوطني لنواب الشعب (البرلمان الصيني) هذا الأسبوع.

 استكشاف وتطوير موارد النفط والغاز الطبيعي

وقال محللون إن تحقيق هذا الهدف من شأنه أن يوفر دفعة لاستهلاك الوقود، ولكن سيكون من الصعب تحقيق الهدف هذا العام مقارنة بعام 2023، الذي استفاد من التأثير الإيجابي لسنة الأساس لعام 2022 الذي ضربه فيروس كورونا، وهو الأمر الذي قد يؤثر بدوره على معنويات المستثمرين.

وتعهدت الصين، في التقرير، بتعزيز استكشاف وتطوير موارد النفط والغاز الطبيعي، لكنها تعهدت في الوقت نفسه بتشديد الرقابة على استهلاك الوقود الأحفوري.

تأثير خفض الانتاج على أسعار النفط الخام

وبينما أدت المخاوف بشأن توقعات الطلب الصيني إلى انخفاض الأسعار، فإن عوامل العرض الناجمة عن قيام كبار المنتجين بتخفيض الإنتاج والمخاوف الجيوسياسية من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة عززت أسعار النفط الخام.

ومدد تحالف أوبك+ الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها يوم الأحد تخفيضاته الطوعية لإنتاج النفط بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا في الربع الثاني لدعم الأسعار وسط مخاوف النمو العالمي وزيادة الإنتاج خارج المجموعة.

اقرأ أيضا