لطلاب الثانوى..تنبيه عاجل من تقويم التعليم بشأن اختبارات القدرات


السبت 01 ابريل 2023 | 02:27 مساءً
الاختبارات بالمدارس
الاختبارات بالمدارس
فريق- السعودى اليوم

تعتبر اختبارات القدرات العامة لطلاب المدارس الثانوية خطوة حاسمة يجب على الطالب اجتيازها للقبول في جامعات المملكة.

موعد إجراؤه

وتعقد اختبارات القدرات بشكل دورى كل عام، بعد اجتياز المرحلة الثانوية، بعدف قياس مهارات التفكير وقدرات الطلاب، ويشمل مرحلتين الأولى اختبار شفوى والثانية اختبار ورقى، ويقيس مهارات الطالب فى اللغة العربية والرياضيات والهندسة والعلوم التحليلية والإحصائية.

تقويم التعليم

وبحسب هيئة تقويم التعليم والتدريب، تتعدد فرص الاختبار لطلاب الصف الثانى الثانوى فأعلى بين 4 فرص، حيث أوضحت عبر حسابها الرسمى على 'تويتر': أن ختبار القدرات العامة خمس فرص لجميع الطلاب والطالبات من الصف الثاني ثانوي فأعلى، تتنوع في اختبارات ورقية ورقمية، علماً بأن الحد الأعلى لدخول كلٍ من الورقي و الرقمي 4 فرص فقط.

أقسام الاختبار

وينقسم الاختبار إلى جزئين: الجزء (اللفظي) وجزء (كمى) لقياس استيعاب المقروء وفهم نصوص القراءة والقدرة على تحليلها، من خلال الإجابة على أسئلة متعلقة بمضمون هذه النصوص، بالإضافة إلى أسئلة ذات نصوص قصيرة ناقصة، وتعتمد على فهمها واستنباط ما تحتاج إليه من تتمات لتكوين جمل مفيدة.

كما يشمل الجزء اللفظى أسئله تتعلق بإدراك العلاقة بين زوج من الكلمات في مطلع السؤال، وقياسها على نظائر معطاة في الاختيارات، واحد منها يماثل ما جاء في مطلع السؤال، وأسلئة أخرى ذات طابع يركز على فهم المعنى العام للجملة، ثم تحديد الكلمة التي لا يتفق مدلولها مع سياق المعنى العام، وأسئلة تهتم بإدراك العلاقة التي تربط ثلاثة اختيارات ببعضها وتحديد الاختيار المختلف عنها. أو تمييز العلاقة الأكثر ارتباطًا من بين الاختيارات، وربطها بما جاء في صدر السؤال. 

الاختبارات بالمدارس
الاختبارات بالمدارس

اقرأ أيضا