قبل رمضان.. ماهي قاعدة 50-30-20 التي تمكنك من تقسيم راتبك وإدارة الأموال للادخار بطريقة سليمة؟


الاحد 03 مارس 2024 | 10:15 مساءً
كيفية تقسيم الراتب بقاعدة 50-30-20
كيفية تقسيم الراتب بقاعدة 50-30-20
ديالا الشمري

دعت منصة الصكوك الحكومة، المواطنين قبل رمضان إلى إدارة المال بطريقة سليمة، والني  تبدأ من تقسيم الراتب وتخصيص جزء للادخار.

وقالت المنصة، عبر منشور على إمس: '‏مهما كان المبلغ قليل لا تستهين فيه و ⁧‫ادخر_صح‬⁩'.

كيفية تقسيم الراتب بقاعدة 50-30-20 

 تتم عملية التقسيم بقاعدة 50-30-20، كالآتي: 

أولا: 50% للنفقات الثابتة والأساسية :- وتعني تخصيص نصف الراتب للاحتياجات الأساسية مثل إيجار المنزل – قسط السيارة والوقود – التموين الغذائي – التعليم الخاص للأبناء – التأمين الصحي (في حالة عدم التغطية) – فواتير الكهرباء – فواتير الماء، وأي مصاريف أساسية أخرى.

ثانيا: 30% للنفقات المرنة والمتغيرة :- وهي النفقات التكميلية وغير الضرورية لتجعل الحياة أكثر رفاهية وممتعة كتناول العشاء في المطاعم – مصاريف الأحداث الرياضية والمناسبات والاجازات – شراء أحدث الأجهزة الالكترونية – باقات الأنترنت المميزة – شراء سيارة جديدة – السفر للداخل أو الخارج، وغيرها من المصاريف التكميلية الأخرى.

ثالثا: 20% للادخار والخطط المستقبلية :- مثل الإيداع في حساب توفير للادخار ويحصل الفرد على عائد استثماري قصير الأجل لزيادة المدخرات أو تعجيل سداد ديون أو لمواجهة الأزمات الاقتصادية الطارئة أو أي ظروف مستجدة تستدعي مصاريف إضافية غير المعتادة، ويساهم الادخار في عدم الحاجة للاستدانة أو على الأقل التخفيف منها قدر المستطاع.

اقرأ أيضا