من هو عبدالرحمن بن صالح الفقيه ؟ تعرف علي التفاصيل من هنا


الاحد 03 مارس 2024 | 12:22 مساءً
الفقية رئيسا لمجلس إدارة الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات
الفقية رئيسا لمجلس إدارة الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات
بدرية الودعاني

المهندس عبدالرحمن بن صالح الفقيه  شخصية سعودية جديره بالاحترام والفخر لكل سعودي شغل العديد من المناصب الهامة ، عُيّن في منصب الرئيس التنفيذي في (سابك) وعضوا في مجلس إدارتها بتاريخ 21 مارس 2023م. وهو يشغل أيضا منصب رئيس مجلس إدارة شركة 'سابك للمغذيات الزراعية'. ورئيس مجلس إدارة نساند للاستثمار.

المسيرة المهنية للفقية

 المهندس الفقيه هو قائدا عالميا في صناعة الكيماويات؛ حيث شغل مناصب تنفيذية عليا في الشركة على مدار أكثر من 35 عاما، تنوعت بين إدارة المشاريع، وعمليات المصانع، وإدارة الشركات والأعمال. وقبل توليه منصبه الحالي، كان نائبا للرئيس التنفيذي لوحدة أعمال البتروكيماويات الاستراتيجية ووحدة أعمال البوليمرات الاستراتيجية ونائبا للرئيس التنفيذي للكيماويات المتخصصة. 

تولى منصب رئيس مجلس إدارة شركات (بتروكيميا) و(صدف) و(ابن سينا) و(شروق) و(ينبت) و(كيميا) و(ساماك) و(سابك إس كيه نكسيلين) وشركة تنمية ساحل الخليج الأمريكي، و(سابك فوجيان)

كما شغل مناصب أخرى مهمة في (سابك)، أبرزها نائب رئيس وحدة أعمال البولي إيثيلين ورئيس شركة (ينساب) لمدة 6 سنوات. وتولى منصب رئيس مجلس إدارة شركات (بتروكيميا) و(صدف) و(ابن سينا) و(شروق) و(ينبت) و(كيميا) و(ساماك) و(سابك إس كيه نكسيلين) وشركة تنمية ساحل الخليج الأمريكي، و(سابك فوجيان). علاوة على ذلك، كان نائبا لرئيس مجلس إدارة شركة (ابن زهر)، وعضوا في مجلسي إدارة شركتي (الرازي) و(سابك كابيتال بي في).

الفقية عضو في مجلس إدارة الهيئة الملكية للجبيل وينبع، وعضو مستقل في مجلس إدارة الهيئة العامة للتجارة الخارجية

يرأس الفقيه الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا)، واللجنة السعودية لمصنعي البتروكيماويات، كما أنه عضو في مجلس إدارة الهيئة الملكية للجبيل وينبع، وعضو مستقل في مجلس إدارة الهيئة العامة للتجارة الخارجية. علاوة على ذلك، يشغل المهندس عبدالرحمن الفقيه عضو في مجلس إدارة منتدى بواو لآسيا.

الفقية رئيسا لمجلس إدارة الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا)

أعلن الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا)، المنظمة الممثلة للقطاع في دول مجلس التعاون الخليجي، عن نتائج انتخابات مجلس إدارته للفترة 2024-2027 خلال اجتماع جمعيته العمومية السنوي الذي عقد في في فندق كمبينسكي سنترال أفينيو، دبي، في 29 فبراير 2024

وتم إعادة انتخاب عبدالرحمن الفقيه، الرئيس التنفيذي لشركة سابك، رئيساً لمجلس إدارة جيبكا، لولاية جديدة مدتها ثلاث سنوات

اقرأ أيضا