الهيئةً الملكية تحتفل باليوبيل الذهبي وتطلق هويتها الجديدة بحضور أمير الشرقية اليوم


في مركز الملك عبدالله الحضاري بمدينة الجبيل الصناعية

الاحد 03 مارس 2024 | 09:18 صباحاً
الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية
الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية
عطية الزهراني

برعاية وحضور صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية ‏⁧‫‏تنظم الهيئة الملكية للجبيل وينبع حفل اليوبيل الذهبي لتأسيسها وتدشين هويتها الجديدة، وذلك مساء اليوم الأحد وذلك في مركز الملك عبدالله الحضاري بمدينة الجبيل الصناعية، بحضور عدد من أصحاب السمو الأمراء، والمعالي الوزراء، والسفراء، وكذلك قيادات المنظومة الصناعية، وشركائها.

خمسين عاماً من الريادة في إنشاء وإدارة المدن التابعة لها 

وتحتفي الهيئة الملكية بمرور خمسين عاماً من الريادة في إنشاء وإدارة المدن التابعة لها وهي مدينة الجبيل الصناعية، ومدينة ينبع الصناعية، ومدينة رأس الخير للصناعات التعدينية ومدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية. وستطلق الهيئة خلال الحفل هويتها الجديدة، إيذاناً بدخول المرحلة القادمة من مسيرتها الناجحة.

الهيئة الملكية للجبيل وينبع أولى الهيئات الملكية التي أنشئت في المملكة

وتعتبر الهيئة الملكية للجبيل وينبع هي الجهة المسؤولة عن تطوير وإدارة مدن صناعة البتروكيماويات والصناعات كثيفة الاستخدام للطاقة في المملكة العربية السعودية، تأسست بموجب مرسوم ملكي في عام 1975م، وتُعد أولى الهيئات الملكية التي أنشئت في المملكة. تتميز الهيئة الملكية للجبيل وينبع بكيانها الصناعي الاستثماري، وتتمتع باستقلال إداري وميزانية مستقلة، ويرأس مجلس إدارتها وزير الصناعة والثروة المعدنية. وكان للمجد امتداد في عام 2009م، حين صدر قرار مجلس الوزراء بقيام الهيئة الملكية للجبيل وينبع بإدارة وتطوير منطقة رأس الخير على نمط مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين. وفي عام 2015م، صدر الأمر السامي 'بتكليف الهيئة الملكية بإدارة وتشغيل مدينة جازان الاقتصادية، التي تم تعديل اسمها لاحقاً في عام 2017م لتكون 'مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية'. وفي عام 2023م أعلن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عن إطلاق أربع مناطق اقتصادية خاصة بمواقع استراتيجية من بينها جازان ورأس الخير

تأسيس شركة الجبيل وينبع لخدمات المدن الصناعية "جبين" لرفع القدرة التنافسية لمدن الهيئة وتعزيز كفاءة الخدمات والبنى التحتية

قامت الهيئة الملكية للجبيل وينبع في عام 2018م بتأسيس شركة الجبيل وينبع لخدمات المدن الصناعية 'جبين' لرفع القدرة التنافسية لمدن الهيئة من خلال تعزيز كفاءة الخدمات والبنى التحتية، ومنح القطاع الخاص فرصًا إضافية للاستثمار في مجالات الإنشاء والإسكان والخدمات اللوجستية، إضافة إلى مجالي النقل والطاقة والصناعات التحويلية. كما أسست الهيئة الملكية في عام ٢٠٢١م، شركة 'رقيم' كذراع تقني وممكن رقمي لدعم وتمكين المستثمرين الصناعيين من التحول الرقمي.

ومن الجدير بالذكر أن الهيئة الملكية للجبيل وينبع أسست البنية التحتية للمياه والكهرباء بمدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين، وذلك بإنشاء محطة كهرباء بينبع ومنشآت لتبريد مياه البحر ومحطات للتحلية ومعالجة مياه الصرف. وفي عام ١٤١٨ه، اقترحت الهيئة الملكية للجبيل وينبع خصخصة هذه المنشآت وتقديم الخدمات عن طريق شركة لهذا الغرض وفي عام ١٤٢٠ه صدر قرار مجلس الوزراء القاضي بتأسيس شركة مرافق، تلى ذلك تحويل جميع المشاريع الخدمية المدارة من قبل الهيئة الملكية إلى الشركة وذلك بهدف ضمان استمرارية تقديم الخدمات بالمدن الصناعية التابعة للهيئة الملكية (الكهرباء والمياه) للمستفيدين بهذه المدن وبوجه خاص القطاع الصناعي، وتخفيف الأعباء المالية على الدولة فيما يتعلق بهذه الخدمات.

مدن الهيئة الملكية اكتست اليوم من البريق ذهباً ومن السطوع تألَقاً

في مدن الهيئة الملكية تتكامل الأنشطة وتجود الحياة وتقفز مؤشرات الإنجاز عالياً عبر ما تقدمه من خدمات تشغيلية يتطلب تنفيذها في المدن الأخرى تدخل ما يزيد عن العشرين جهازاً حكومياً تقوم به وحدها بسلاسة استثنائية وديناميكية لا تضاهى! فكان هذا مصدراً لتميزها وبريقها الذي بات يزداد سطوعاً منذ ١٩٧٥م وحتى بلوغها الخمسين؛ فاكتست اليوم من البريق ذهباً ومن السطوع تألَقاً.

الجبيل أسست لتحقيق نهضة صناعية ومدنية، عبر التجهيزات المتطورة

تقع على ساحل الخليج العربي في الشرق من المملكة العربية السعودية. وتبعد عن الدمام شمالًا قرابة 100 كم. تقع عليها الممرّات البحريّة الخليجية والدولية، ومصادر الطاقة بالإضافة إلى المواد الخام التي تُستخدم في الصناعات البتروكيماويّة وصناعات التكرير، أسست لتحقيق نهضة صناعية ومدنية، عبر التجهيزات المتطورة، التي تعمل دون توقف أو عجز في الطاقة والإمداد في أي من مرافقها، وتؤمن متطلبات الإسكان في مستوى معيشي عصري، وتستقطب الكفاءات الوطنية اللازمة للتشغيل والصيانة.

جازان تضم أول ميناء تقوم الهيئة الملكية بالإشراف المباشر على تشغيله ضمن المدن الصناعية التابعة لها

تبعد نحو 70 كم عن مدينة جازان، وتمتاز بموقعها على شاطئ البحر الأحمر، وتمركزها في نقطة جغرافية بين عدد من مناطق المملكة الجنوبية الغنية بالموارد الطبيعية، وتضم أول ميناء تقوم الهيئة الملكية بالإشراف المباشر على تشغيله ضمن المدن الصناعية التابعة لها، الأمر الذي يعد ميزة تكاملية لتقديم خدمات لوجستية متكاملة بالمدينة. وتبلغ الطاقة التصميمية للميناء مليون حاوية في السنة لرصيف الحاويات بطول 540 مترًا، ورصيف البضائع العامة بطول 190 مترًا بطاقة استيعابية 2,5 مليون طن سنوياً، ورصيف المواد السائبة بطول 350 مترًا.

ينبع بها أكبر ميناء لتصدير النفط على ساحل البحر الأحمر وأكبر محطة مناولة للسوائل البترولية والكيميائية

تقع على بعد 350 كم شمال غرب مدينة جدة، ويوجد بها أكبر ميناء لتصدير النفط على ساحل البحر الأحمر وأكبر محطة مناولة للسوائل البترولية والكيميائية، وتمتاز بقربها من قناة السويس، ودول شمال أفريقيا كونها منفذًا للأسواق الأوروبية، وتوسطها المسافة بين أمريكا والشرق الأقصى.

رأس الخير ستضم أكبر المجمعات الصناعية التعدينية المتكاملة في العالم

تقع إلى الشمال من مدينة الجبيل الصناعية بنحو 60 كم على ساحل الخليج العربي، ويوجد بها عدد من مصانع الفوسفات والألمنيوم والمرافق الضرورية لأعمال الإنتاج والتجهيزات الأساسية اللازمة، ومن المنتظر أن تضم مدينة رأس الخير أكبر المجمعات الصناعية التعدينية المتكاملة في العالم.

اقرأ أيضا