أمريكا تضغط لأول مرة لحسم مفاضات "هدنة غزة" في القاهرة غداً.. وتلك أهم البنود


السبت 02 مارس 2024 | 11:28 مساءً
اقتراب من حسم مفاوضات الهدنة في غزة
اقتراب من حسم مفاوضات الهدنة في غزة
ديالا الشمري

كشفت وسائل إعلام أميركية، أن هناك ضغط امريكي يستخدم للمرة الأولى، للخروج بنتائج فعالة لحسم مفاوضات هدنة غزة، المقرر عقدها في القاهرة غداً.

تلك التقديرات الإعلامية تتوافق مع ما نقله مطلعون على أوراق المفاوضات وخبراء معنيين بالشأن الفلسطيني، في أحاديث منفصلة مع 'سكاي نيوز عربية'، مع حديثهم عن 'رغبة' أميركية قوية باستخدم أوراق ضغط لأول مرة و'ضغوط' من الوسطاء بمصر وقطر 'خشية انفجار الأوضاع بالمنطقة' إذا استمر الوضع على ما هو عليه في الشهر المعظم.

مباحثات القاهرة

وستستأنف مباحثات التوصل إلى هدنة بقطاع غزة، في القاهرة، غداً الأحد، بمشاركة كافة الأطراف، وسط جهود حثيثة للوصول إلى اتفاق للهدنة قبل شهر رمضان مع تقدم ملحوظً ومساع لإحراز اتفاق عادل'، وفق المصدر ذاته.

أهم شروط المفاوضات

ويتمسك الوفد الإسرائيلي، بقائمة شروط من نتياهو، يضع فيها خطا أحمر بشان الإفراج عن أسماء بعض الأسرى، ومقترح آخر بإبعاد أسماء أخرى من الأسرى الذين سيفرج عنهم.

وستكون ضمانات عدم تجدد الحرب بعد الهدنة وإتمام تبادل الأسرى وانسحاب الجيش الإسرائيلي تدريجيا، وتدفق المساعدات لغزة بصدارة مفاوضات الأحد بالقاهرة.

مستجدات حسم الصفقة

نقل موقع والا الإسرائيلي السبت، عن مسؤول أميركي قوله إن إسرائيل وافقت على بنود صفقة التبادل المقترحة لبدء وقف إطلاق نار فوري لنو والكرة أصبحت في ملعب حماس' للموافقة عليها

فيما قال مصدر مقرب من حركة حماس لـ'فرانس برس'، إن وفدا قياديا من حركة حماس يتوجه إلى القاهرة مساء اليوم السبت، لإجراء محادثات جديدة بشأن هدنة في قطاع غزة، وتسليم رد الحركة الرسمي حول اقتراح باريس الجديد'.

اهم نقاط في الهدنة

_ويجري الحديث عن هدنة مدتها ستة أسابيع.

_تطلق خلالها حماس سراح 42 إسرائيليا من النساء والأطفال دون سن 18 عامًا إلى جانب المرضى والمسنين، بمعدل رهينة واحدة في اليوم.

_في مقابل إطلاق سراح عشرة معتقلين فلسطينيين من السجون الإسرائيلية.

_وتطالب حماس بزيادة عدد شاحنات المساعدات التي تدخل إلى قطاع غزة.

اقرأ أيضا