عاجل.. إشادات دولية واسعة لوصول المملكة إلي أكثر من 100 مليون سائح لتحقيق أحد مستهدفات 2030


جهود كبيرة يشهدها قطاع السياحة في المملكة

الثلاثاء 27 فبراير 2024 | 01:35 مساءً
وزارة السياحة
وزارة السياحة
بدرية الودعاني

وزارة السياحةوزارة السياحةهنأت منظمة الأمم المتحدة للسياحة والمجلس العالمي للسفر والسياحة المملكة بمناسبة تحقيقها لأحد مستهدفات رؤية السعودية 2030 والوصول إلى أكثر من 100 مليون سائح خلال عام 2023، وذلك قبل 7 سنوات من التاريخ المستهدف؛ مما يعكس جهود المنظومة في تنمية قطاع السياحة في المملكة.

تحقيق أحد الأهداف الاستراتيجية للقطاع المتمثلة في زيادة عدد السياح

حظيت المملكة العربية السعودية بإشادات دولية واسعة من قبل منظمة السياحة العالمية 'UN Tourism' والمجلس العالمي للسفر والسياحة 'WTTC'؛ نظيراً لوصول المملكة إلى أكثر من 100 مليون سائح خلال العام 2023، حيث أثنت المنظمتان على الجهود الكبيرة التي يشهدها قطاع السياحة في المملكة، وخاصة بعد الإعلان عن تحقيق أحد الأهداف الاستراتيجية للقطاع المتمثلة في زيادة عدد السياح.

السياح بالسعودية ينفقون 250 مليار ريال في 2023

وأعلنت  وزارة السياحة، في بيان لها اليوم الثلاثاء، عن أرقام غير مسبوقة تحققت خلال العام 2023، حيث تجاوز عدد سياح الداخل والخارج 100 مليون سائح وذلك مع نهاية عام 2023، وأنفقوا أكثر من 250 مليار ريال، وهذا يمثل أكثر من 4% من الناتج المحلي الإجمالي، ويمثل أكثر من 7% من الناتج المحلي غير النفطي.

وصول المملكة إلى أكثر من 100 مليون سائح قبل 7 أعوام من التاريخ المستهدف ليؤكد على المسارات الإيجابية التي حققها قطاع السياحة

وكشفت الوزارة، أن هذا الإنجاز يأتي بوصول المملكة إلى أكثر من 100 مليون سائح قبل 7 أعوام من التاريخ المستهدف ليؤكد على المسارات الإيجابية التي حققها قطاع السياحة في زيادة الموارد غير النفطية وإيجاد المزيد من الفرص الوظيفية لأبناء وبنات الوطن.

وزارة السياحةوزارة السياحة

قطاع السياحة في المملكة سجل قفزات نوعية كبيرة، حيث بلغ إجمالي السياح من الداخل والخارج 106.2 ملايين سائح، محققاً زيادة  12% مقارنة 2022م

وأشارت الوزارة، أن قطاع السياحة في المملكة سجل قفزات نوعية كبيرة، حيث بلغ إجمالي السياح من الداخل والخارج 106.2 ملايين سائح، محققاً زيادة بنسبة 56% مقارنة بالعام 2019، وزيادة بنسبة 12% مقارنة بالعام 2022م.

وبلغ عدد السياح الوافدين من الخارج 27.4 مليون سائح بزيادة نسبتها 56% عن العام 2019، وبزيادة نسبتها 65% مقارنة بالعام 2022م.

الإنجاز جاء نتيجةً لما يوليه خادم الحرمين الشريفين وولي عهده، من متابعة واهتمام بتعزيز القطاع السياحي

وبهذه المناسبة، قال وزير السياحة، أحمد بن عقيل الخطيب، إن هذا الإنجاز جاء نتيجةً لما يوليه خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده، من متابعة واهتمام بتعزيز القطاع السياحي، ورفع إسهامه في الناتج الإجمالي المحلي وفق رؤية المملكة 2030، وهذا الأمر يضاف إلى النجاحات التي حققتها المملكة في مختلف المجالات والتي تأتي تتويجا لتوجيهات القيادة بالسعي إلى تعزيز مكانة المملكة على خارطة السياحة العالمية.

رفع المستهدف إلى 150 مليون سائح سنوياً من الداخل والخارج بحلول عام 2030

وأشار الخطيب، إلى أن هذه النتائج التي تحققت في العام الماضي، كان وراءها توجيهات الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، برفع المستهدف إلى 150 مليون سائح سنوياً من الداخل والخارج بحلول عام 2030، وهذا الأمر سوف يسهم بما نسبته 10% من الناتج المحلي، ويسهم في توفير مليون وظيفة جديدة في القطاع خلال عام 2030.

مستقبل مزدهر لصناعة السياحة، وتعزيز مكانة المملكة على خارطة السياحة العالمية

وأضاف الخطيب، أن منظومة السياحة تواصل العمل وفق الاستراتيجية الوطنية للسياحة لتطوير مختلف الوجهات السياحية، وإثراء تجاربها وتنويع الخيارات أمام السائح المحلي والدولي والارتقاء بمرافق الضيافة وبقية الخدمات المقدمة وفق أفضل التجارب والممارسات العالمية بما يسهم في تشكيل مستقبل مزدهر لصناعة السياحة، وتعزيز مكانة المملكة على خارطة السياحة العالمية.

ولي العهد: رفع مستهدفات السياحة
100 مليار ريال إيرادات السياحة السعودية عام 2023م
وزارة السياحة
وزارة السياحة
وزير السياحة أحمد بن عقيل الخطيب

اقرأ أيضا