مواقيت الصلاة في الرياض اليوم الثلاثاء 17 شعبان.. وحساب طول الليل والنهار بهذه الطريقة


الثلاثاء 27 فبراير 2024 | 03:32 صباحاً
مواقيت الصلاة
مواقيت الصلاة
جميلة الفالح

مواقيت الصلاة في الرياض تعتمد على الأوقات التي يجب فيها أداء الصلوات الخمس في الإسلام، تحدد مواقيت الصلاة في الرياض بناءً على حركة الشمس ومواقع الظلال، وتختلف مواقيت الصلاة من يوم إلى آخر ومن مكان إلى آخر بسبب اختلاف وضعية الشمس وزوايا الظلال.

ويعتمد تحديد مواقيت الصلاة في الرياض على الفقه الإسلامي والتقاليد الدينية، وقد تم تطوير عدة طرق لحساب هذه المواقيت باستخدام الساعات الشمسية والتقاويم الهجرية والمدنية وغيرها من الأدوات المتاحة.

موقع الرياض عن مكة المكرمة واتجاه القبلة

تسبق محافظة الرياض الحرم المكي الشريف في دخول وقت الصلاة بسبعة وعشرين دقيقة تقريباً، بسبب أن اتجاه القبلة في الرياض يكون نحو الجهة الجنوبية الغربية، وذلك لأنها تقع على زاوية خمسة وعشرين درجة نحو مكة المكرمة.

وبالنسبة لموقع الرياض عن مكة المكرمة، فهي تبعد تقريباً 790 كيلومتراً جنوباً غربي مدينة مكة المكرمة باتجاه خط مستقيم، ويجب أن يتوجه المصلي في الرياض نحو هذا الاتجاه أثناء أداء الصلاة.

طول النهار والمساء اليوم في الرياض

حساب طول النهار في الرياض اليوم، النهار يبدأ من وقت طلوع الشمس في الساعة السادسة صباحًا وتسعة عشر دقيقة، وينتهي عند وقت غروب الشمس في الساعة الخامسة مساءً وأربعة وخمسين دقيقة.

ولحساب طول النهار، نحتاج إلى معرفة الفرق بين وقت طلوع الشمس ووقت غروبها، في هذه الحالة، يكون الفرق بينهما هو إحدى عشرة ساعة وخمسة وثلاثين دقيقة، مما يعني أن طول النهار هذا اليوم في محافظة الرياض يبلغ إحدى عشرة ساعة وخمسة وثلاثين دقيقة.

بالنسبة لطول الليل، فإنه يبدأ عند غروب الشمس في الساعة الخامسة مساءً وأربعة وخمسين دقيقة، وينتهي عند طلوع الشمس في الساعة السابعة صباحًا وتسعة وثلاثين دقيقة، مما يعني أن طول الليل في هذا اليوم يبلغ إثنتي عشرة ساعة وخمسة وعشرين دقيقة.

مواقيت الصلاة اليوم في الرياض

يستعرض موقع السعودي اليوم مواقيت الصلاة اليوم في مدينة الرياض حيث تبدأ الساعة ٥:٠١ ص بوقت صلاة الفجر وتنتهي الساعة ٧:٢٣ م لصلاة العشاء.

التاريخ : 27 فبراير 2024 ميلادي

هجري : 17 شعبان 1445

اليوم : الثلاثاء

المنطقة الزمنية : Asia/Riyadh

صلاة الفجْر.. ٥:٠١ ص

الشروق.. ٦:١٩ ص

صلاة الظُّهْر.. ١٢:٠٦ م

صلاة العَصر.. ٣:٢٥ م

صلاة المَغرب.. ٥:٥٣ م

صلاة العِشاء.. ٧:٢٣ م

اقرأ أيضا