بالصور..تفاصيل ترأس المملكة اجتماع وزراء التجارة العرب بمنظمة التجارة العالمية


الاثنين 26 فبراير 2024 | 06:17 مساءً
ترأس المملكة  اجتماع وزراء التجارة العرب بمنظمة التجارة العالمية
ترأس المملكة اجتماع وزراء التجارة العرب بمنظمة التجارة العالمية
واس

رأست المملكة العربية السعودية ممثلة بمعالي وزير التجارة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتجارة الخارجية الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، الاجتماع التحضيري لوزراء التجارة العرب بمنظمة التجارة العالمية اليوم.

اقرأ ايضا:باستثمارات وصلت لأكثر81 مليار ريال.. 1,379مصنعا جديدا في المملكة خلال عام 2023

أهداف الاجتماع التحضيري لوزراء التجارة العرب

جانب من  ترأسوزير التجارة اجتماع وزراء التجارة العرب بمنظمة التجارة العالميةجانب من ترأسوزير التجارة اجتماع وزراء التجارة العرب بمنظمة التجارة العالمية

ويهدف الاجتماع التحضيري إلى الأتي:

-التعبير عن المواقف والاهتمامات العربية المشتركة مما يجعل لها قبولًا أوسع وأشمل، ومواءمة المواقف التفاوضية العربية في موضوعات منظمة التجارة العالمية، ومساندة ومساعدة الدول العربية الساعية للانضمام

- تقريب وجهات النظر، ودعم العمل العربي المشترك مما يحقق مصالح تجارية واقتصادية متنوعة

- تمكين ودعم الحضور الدولي للدول العربية في مثل هذه المحافل.

المعاملة الخاصة والتفضيلية للدول النامية والأقل نموًا

وأكّد وزراء التجارة العرب في البيان الوزاري أهمية الوصول إلى نتائج وحلول فيما يخص قضايا التنمية، والمعاملة الخاصة والتفضيلية للدول النامية والأقل نموًا، والمساعدات الفنية وبناء القدرات في تمكين الدول النامية من الانخراط بشكلٍ فعال في النظام التجاري متعدد الأطراف، وضمان انسيابية سلاسل الإمداد وخصوصًا السلع الأساسية والزراعية، وعدم وضع القيود والعراقيل أمام تدفقها إلى أسواق الدول النامية، بما فيها الدول المستوردة للغذاء والدول الأقل نموًا.

 وصول اللقاحات والمواد الطبية الأساسية بشكل آمن وعادل للجميع

كما تضمّن البيان أهمية اختتام اتفاقية ضوابط دعم مصائد الأسماك، وضرورة توحيد الجهود في مكافحة الجوائح الحالية والمستقبلية وضمان وصول اللقاحات والعلاجات والمواد الطبية الأساسية بشكل آمن وعادل للجميع، وأهمية تسهيل وتسريع انضمام الدول النامية والأقل نموًا بما في ذلك الدول العربية الساعية للانضمام.

 المجموعة العربية لدى منظمة التجارة العالمية

وتأتي رئاسة المملكة العربية السعودية للاجتماع نظرًا لدورها الريادي في العالم والشرق الأوسط والمنطقة العربية خصوصًا، إذ تولت منصب منسق المجموعة العربية لدى منظمة التجارة العالمية منذ عام 2011م.

يذكر أن حجم التبادل التجاري للمملكة مع الدول العربية خلال عام 2023 -حتى شهر نوفمبر- بلغ حوالي 76 مليار دولار.

ما هي منظمة التجارة العالمية؟

منظمة التجارة العالمية (WTO) هي منظمة حكومية دولية تنظم وتسهل التجارة الدولية بين الأمم. تستخدم الحكومات المنظمة بهدف وضع القواعد التي تحكم التجارة الدولية ومراجعتها وتنفيذها. بدأت المنظمة عملياتها بصورة رسمية في 1 يناير من عام 1995 وفقًا لاتفاقية مراكش، وبذلك حلت محل اتفاقية جات التي أبرمت في عام 1948. منظمة التجارة العالمية هي أكبر منظمة اقتصادية دولية في العالم، فهي تضم 164 دولة عضوًا تمثل ما يزيد عن 98% من التجارة العالمية والناتج المحلي التجاري العالمي.

جانب من ترأسوزير التجارة اجتماع وزراء التجارة العرب بمنظمة التجارة العالمية
ترأس المملكة اجتماع وزراء التجارة العرب بمنظمة التجارة العالمية

اقرأ أيضا