الكويت تحتفل بالعيد الوطني الثالث والستين وذكرى التحرير لـ 33 تحت شعار عزة وفخر


وسط أجواء تعلوها البهجة ومشاعر الفخر الكويت تتزين بالأعلام والعروض الجوية العسكرية

الاحد 25 فبراير 2024 | 02:51 مساءً
العيد الوطني للكويت
العيد الوطني للكويت
بدرية الودعاني

تحتفل دولة الكويت اليوم الأحد بذكرى العيد الوطني الثالث والستين ويعقبه بيوم واحد الاحتفال بحلول الذكرى الثالثة والثلاثين ليوم التحرير، وسط أجواء تعلوها البهجة ومشاعر الفخر، حيث تتزين الكويت بأبهى صورها في احتفالاتها بعيدها الوطنى، وحرصًا من موقع السعودي اليوم علي مشاركة دولة الكويت فرحتها نحتفل بالعيد الوطني لدولة الكويت في السطور القادمة.

العيد الوطني لدولة الكويت تتزين فيه الشوارع بالأعلام والعروض الجوية العسكرية في كافة سماء الدولة والشعب يحرص على ارتداء الزى الكويتى تعبيرا عن الفخر بتراثه المميز

تحتفل دولة الكويت اليوم الأحد بذكرى العيد الوطني وتتزين الشوارع بالأعلام والعروض الجوية العسكرية في كافة سماء الدولة، وسط جموع الشعب الكويتى الذى يحرص على ارتداء الزى الكويتى، في تلك المناسبة، تعبيرا عن الفخر بتراثه المميز.

احتفالات الكويت بالعيد الوطنى الـ63 يشمل فعاليات وعروضا فنية وثقافية وتراثية تعبر عن تاريخ دولة الكويت

وتشمل احتفالات الكويت بالعيد الوطنى الـ63  عدة فعاليات وعروضا فنية وثقافية وتراثية تعبر عن تاريخ دولة الكويت، وعراقة تراثها، وذلك بالتعاون بين مختلف الوزارات فى الكويت والقطاع الخاص، حيث يمثل العيد الوطنى ذكرى استقلال الدولة وتاريخ جلوس الراحل الأمير عبد الله السالم الصباح كأمير لدولة الكويت، وهو ما يتزامن مع الاحتفال بالذكرى الثالثة والثلاثين لعيد التحرير أيضاً.

احتفالًا بالعيد الوطنى أمير الكويت يستقبل برقيات تهاني  من رؤساء وقادة الدول العربية الشقيقة والدول الصديقة

وقد تلقى حضرة صاحب السمو  أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح برقيات التهاني من إخوانه رؤساء وقادة الدول العربية الشقيقة والدول الصديقة وقادة دول مجلس التعاون   بمناسبتي الذكرى الـ 63 للعيد الوطني والذكرى الـ 33 ليوم التحرير

العيد الوطني الكويتي هي عطلة رسمية احتفالاً بذكرى استقلال الكويت 

العيد الوطني الكويتي هي عطلة رسمية احتفالاً بذكرى استقلال الكويت عن المملكة المتحدة، ويحتفل به في 25 فبراير من كل عام، ومنذ عام 1992 تتزامن معه في 26 فبراير من كل عام احتفالات عيد التحرير. 

الكويت قد حازت على استقلالها في 19 يونيو 1961 في عهد الشيخ عبد الله السالم الصباح، وقد شهدت الذكرى السنوية لذلك التاريخ أول احتفال كويتي بعيد الاستقلال، حيث أُقيم في 19 يونيو 1962، وظل الكويتيون يقيمون عيد الاستقلال الكويتي في 19 يونيو من كل عام ما بين عامي 1962-1964، حتى صدر في 18 مايو 1964 مرسوم أميري جرى بموجبه دمج عيد الاستقلال بعيد جلوس الأمير عبد الله السالم الصباح الموافق يوم 25 فبراير من كل عام بداية من عام 1965، نظرًا لحرارة الصيف الشديدة في الكويت التي تحول دون إقامة احتفالات تتناسب مع المناسبة. ومنذ ذلك الحين والكويت تحتفل بعيد استقلالها في هذا التاريخ الذي أصبح يسمى بـ«العيد الوطني».

العيد الوطني للكويتالعيد الوطني للكويت

وثيقة الاستقلال لدولة الكويت

وبالعودة إلى ذكرى الاستقلال فإن يوم 19 يونيو عام 1961 يعد التاريخ الحقيقي لاستقلال الكويت عن الاحتلال البريطاني حين وقع الأمير الراحل الشيخ عبدالله السالم الصباح الحاكم ال 11 للكويت وثيقة الاستقلال مع المندوب السامي البريطاني في الخليج العربي السير جورج ميدلتن نيابة عن حكومة بلاده وألغى الاتفاقية التي وقعها الشيخ مبارك الصباح الحاكم السابع للكويت مع بريطانيا في 23 يناير عام 1899 لحمايتها من الأطماع الخارجية.

وفي 18 مايو عام 1964 تقرر تغيير ذلك اليوم ودمجه مع يوم 25 فبراير الذي يصادف ذكرى جلوس الأمير الراحل عبدالله السالم الصباح رحمه الله تكريما له ولدوره المشهود في استقلال الكويت وتكريس ديموقراطيتها ومنذ ذلك الحين والكويت تحتفل بعيد استقلالها في 25 فبراير من كل عام.

وبدأت الكويت احتفالها بالعيد الوطني الأول في 19 يونيو عام 1962 حيث أقيم بهذه المناسبة عرض عسكري كبير في المطار القديم الواقع بالقرب من (دروازة البريعصي).

العيد الوطني للكويتالعيد الوطني للكويت

كلمة الأمير الراحل الشيخ عبدالله السالم الصباح  عن الذكرى الأولي لدولة الكويت

وفي ذلك اليوم ألقى الأمير الراحل الشيخ عبدالله السالم الصباح كلمة قال فيها إن دولة الكويت تستقبل الذكرى الأولى لعيدها الوطني بقلوب ملؤها البهجة والحبور بما حقق الله لشعبها من عزة وكرامة ونفوس كلها عزيمة ومضي في السير قدما في بناء هذا الوطن والعمل بروح وثابة بما يحقق لأبنائه الرفعة والرفاهية والعدالة الاجتماعية لجميع المواطنين.

الكويت تسعي منذ استقلالها علي تنمية البشرية والرخاء الاقتصادي لشعبها

ومنذ استقلال الكويت وهي تسعى الى انتهاج سياسة خارجية معتدلة ومتوازنة آخذة بالانفتاح والتواصل طريقا وبالإيمان بالصداقة والسلام مبدأ وبالتنمية البشرية والرخاء الاقتصادي لشعبها هدفا في إطار من التعاون مع المنظمات الإقليمية والدولية ودعم جهودها وتطلعاتها نحو أمن واستقرار العالم ورفاه ورقي الشعوب كافة.

 الكويت تقيم علاقات متينة مع الدول الشقيقة والصديقة بفضل سياستها الرائدة ودورها المميز 

واستطاعت الكويت أن تقيم علاقات متينة مع الدول الشقيقة والصديقة بفضل سياستها الرائدة ودورها المميز نحو تطوير التعاون المشترك كما كان لها دور مميز في تعزيز مسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودعم جهود المجتمع الدولي نحو إقرار السلم والأمن الدوليين والالتزام بالشرعية الدولية والتعاون الاقليمي والدولي من خلال هيئة الامم المتحدة ومنظماتها التابعة وجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي ومنظمة دول عدم الانحياز.

العيد الوطني للكويتالعيد الوطني للكويت

إعداد دستور لنظام حكم يرتكز على المبادئ الديمقراطية الموائمة لواقع الكويت 

وبدأت الكويت منذ عام 1962 بتدعيم نظامها السياسي بإنشاء مجلس تأسيسي مهمته إعداد دستور لنظام حكم يرتكز على المبادئ الديمقراطية الموائمة لواقع الكويت وأهدافها ومن أبرز ما أنجزه المجلس مشروع الدستور الذي صادق عليه الامير الراحل الشيخ عبدالله السالم الصباح في نوفمبر 1962 لتدخل البلاد مرحلة الشرعية الدستورية حيث جرت أول انتخابات تشريعية في 23 يناير عام 1963.

 الكويت وأنجزت الكثير على طريق النهضة الشاملة منذ فجر الاستقلال والارتقاء الذي رسمته خطى الاباء والاجداد وتابعته همم الرجال من أبناء الكويت خلف قيادتها الرشيدة

وأنجزت الكويت الكثير على طريق النهضة الشاملة منذ فجر الاستقلال حتى اليوم على مدى أعوام متلاحقة ومضت على طريق النهضة والارتقاء الذي رسمته خطى الاباء والاجداد وتابعته همم الرجال من أبناء الكويت خلف قيادتها الرشيدة.

عبارات تهنئة بالعيد الوطني الكويتي 2024

يحب الشعب الكويتي أن يرسل عبارات التهنئة لبعضهم البعض في الأعياد والمناسبات الرسمية بالدولة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت مصدر التواصل في جميع دول العالم في وقتنا هذا، لذلك يرسل الشعب الكويتي عبارات تهنئة بالعيد الوطني الكويتي وفقًا لما يلي:

*إن جميع الكلمات ستبقى عاجزة عن قول الكلمات الجميلة والمعبرة عن حب الوطن، دمتي مستقلة وعظيمة يا كويت.

*أتمنى من الله أن يفتح لنا أبواب المجد والرفعة طوال الأعوام ويديم لك يا كويت الغالي المجد والرفعة والاستقلالية.

*في هذا اليوم العظيم أتمنى من الله أن يفتح لنا أبواب الرحمة ويعطينا القدرة على الاحتفال كل عام بذكرى المجد العظيم الذي منحنا إياه.

*أهنئكم بعد الاستقلال الوطني للكويت كل عام وأنتم بخير.

*كل عام وأنتم طيبين بمناسبة العيد الوطني الكويتي كل عام وأنتم فرحين بهذا اليوم العظيم.

*يليق بهذا الوطن العظيم الفرحة والسعادة والاستقلال الدائم.

*أيها الوطن العظيم أتمنى من الله أن يجعلك مليء بالنجاح والمجد والانتصارات المتتالية.

*في ذكرى استقلال وطننا الكويت الحبيب أتوجه إليكم بأطيب التهنئة بدوام العافية والاحتفال بهذه الذكرى الجميلة.

*باسمي وباسم العائلة نبارك لكم على هذا اليوم الجميل ونرسل تهنئتنا الحارة لكم.

السعودي اليوم قدم لكم باقة من أبرز العبارات والرسائل التي يتم تبادلها في الكويت بمناسبة العيد الوطني، والذي يمثل يوم عظيم في تاريخ دولة الكويت على مر العصور، والذي يتمثل في حصول الدولة على الاستقلال التام بعد أعوام من الاستعمار الإنجليزي الظالم الذي انتهك حقوق المواطنين.

شراكة اقتصادية قوية بين السعودية والكويت
العيد الوطني للكويت
العيد الوطني للكويت
العيد الوطني للكويت

اقرأ أيضا