بانتاج يصل لـ 16 مليون طن من الغاز المسال ..تفاصيل الاكتشاف الجديد في حقل الشمال الغربي القطري


الاحد 25 فبراير 2024 | 11:43 صباحاً
وزير الطاقة سعد بن شريده الكعبي
وزير الطاقة سعد بن شريده الكعبي
بدر القحطاني

أعلن وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة سعد بن شريده الكعبي عن توسعة جديدة لحقل الشمال للغاز في الغرب.

اقرأ ايضا:بشري خير.. زيادة كبيرة في الاحتياطيات المؤكدة من الغاز والمكثفات في حقل الجافورة غير التقليدي

انتاج حقل الشمال للغاز في الغرب

وقال الكعبي على هامش مؤتمر صحفي اليوم  للكشف عن التوسعة' يمكن إنتاج 16 مليون طن سنوياً من التوسعة الجديدة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال مشيرا  إلى أن أ إجمالي إنتاج الغاز الطبيعي المسال،  سيزيد إلى 142 مليون طن سنوياً.

تكلفة التوسعة الجديدة في حقل الشمال

وأوضح إلى أنه من الصعب تقدير تكلفة التوسعة الجديدة في حقل الشمال الآن، مع التأكيد على أن الإنتاج الجديد سيتكلف 'المليارات'.

وأضاف الكعبي: من السابق لأوانه الحديث عن الشركاء في التوسعة الجديدة .. والشركة ستواصل تقييم مخزونات الغاز القطرية وستزيد الإنتاج أكثر إذا كانت هناك سوق.

آسيا بها أكبر نمو لسوق الغاز

أما عن احتياجات أوروبا من الغاز، شدد الكعبي على أنها ستظل بحاجة إليه ضمن مزيج من الطاقة لفترة طويلة جداً، وأن احتاجات القارة العجوز لم تبلغ ذروتها.

وتابع: آسيا بها أكبر نمو لسوق الغاز وهو مدفوع بزيادة عدد السكان بالمنطقة .. وسيكون هناك شح بالغاز في السوق حتى مع هذه الزيادة.

ما هو حقل غاز الشمال القطري؟

يُعد حقل غاز الشمال، الذي اكتشف عام 1971 ويبلغ احتياطي الغاز القابل للاستخراج منه ما يزيد على 900 تريليون قدم مكعّب قياسي، أكبر مكمن للغاز غير المصاحب في العالم. ويمتدّ الحقل على مساحة تبلغ 6 آلاف كيلومتر مربع،

اقرأ أيضا