ينطلق غدا في الرياض.. كل ما تريد معرفته عن "منتدى الالتزام البيئي 2024"والمشاركون وأبرز المحاور


"منتدى الالتزام البيئي 2024"يهدف لوضع تصور شامل للنهوض بقطاع البيئة

السبت 24 فبراير 2024 | 05:10 مساءً
منتدى الالتزام البيئي 2024يينطلق غدا في الرياض
منتدى الالتزام البيئي 2024يينطلق غدا في الرياض
واس

 تواصل المملكة استضافتها للفاعليات والمؤتمرات الدولية 

،وينطلق غدًا 'منتدى الالتزام البيئي 2024' بمدينة الرياض في دورته الأولى، الذي ينظمه المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي، بمشاركة متخصصين وصناع القرار في مجال البيئية محلياً وإقليمياً وعالمياً، لوضع تصور شامل للنهوض بقطاع البيئة بين القطاعات الحكومية والخاصة والقطاع غير الربحي..ويستعرض معكم موقعكم المفضل'السعودي اليوم'..كافة التفاصيل عن 'منتدى الالتزام البيئي 2024'..كالتالي:

اقرأ ايضا:بعد إطلاقه رسميًا.. 8 معلومات عن أول صندوق استثماري للتكافل الاجتماعي وكيفية الاشتراك فيه

موعد   منتدى الالتزام البيئي 2024" 

أوضح المتحدث الرسمي للمركز سعد المطرفي, أن المنتدى على مدى يومي 25 و26 فبراير الجاري يشارك فيه أكثر من 40 شخصية عالمية وإقليمية من 10 دول، لمناقشة العديد من المحاور المتعلقة بالاتجاهات المستقبلية في مجال البيئة المستدامة.

موضوعات منتدى الالتزام البيئي 2024

وبين أن المنتدى سيكون منصة تناقش عدة موضوعات ،كالتالي:

-أفضل الممارسات في مجال البيئة،

- دعم الأبحاث والابتكارات والتقنيات البيئية التي خصص لها ركن في المنتدى سُمي بـ 'مقهى الاستدامة'

- وملتقى للأطراف ذات العلاقة لبحث سبل التعاون المشترك والاستثمار، عبر عدد من الجلسات والحوارات التي يتم من خلالها تبادل الآراء ووجهات النظر حول أحدث مستجدات قطاع البيئة في مختلف مجالات التنمية والاستدامة.

أفضل الممارسات العالمية في مجال البيئة

وأفاد المطرفي أن الفعالية تشكل فرصة غير اعتيادية لجميع المؤسسات والشركات لاستعراض مشاريعها ومبادراتها وأدواتها التي تدعم منظومة الاستدامة البيئية، للخروج بأفضل الممارسات العالمية في مجال البيئة عبر مواءمة الخطط والمشاريع التي تسهم في التنفيذ الناجح لكل ما يخدم قطاع البيئة المستدامة، مشيراً إلى أن جلسات المنتدى ستناقش التحديات للمضي قدماً في دفع عجلة النمو الاقتصادي وتنوعه، تماشياً مع أهداف رؤية المملكة 2030 ، وتوحيد الجهود لتحقيق نقلة نوعية للاقتصاد الوطني مع حماية وصون الموارد والموائل الطبيعية في المملكة.

محاور منتدى الالتزام البيئي 2024

ويناقش المنتدى مجموعة من المحاور، أبرزها :

-رسم الطريق لمستقبل أكثر إشراقاً

 -السياسة والحوكمة

 -التكنولوجيا والابتكار في مجال البيئية

 -التنمية المستدامة وجودة الحياة

 -مشاركة القطاع الخاص

 -المشاركة المجتمعية

 -الشباب والبيئة.

 مقهى الاستدامة فرصة لسماع آراء الشباب

ويقدم المنتدى تجربة فريدة تحت عنوان مقهى الاستدامة الذي يتيح فرصة لسماع آراء الشباب ومناقشة تطلعاتهم وأدوارهم تجاه البيئة، بمشاركة عدد من الجمعيات البيئية المتخصصة.

المشاركون في  منتدى الالتزام البيئي 2024

 ومن أبرز المشاركين :

-وزير البيئة الياباني السابق رئيس قسم الجرائم البيئية بالنيابة العامة هارادا ياوشياكي

 -عدد من الرؤساء التنفيذيين للمراكز الوطنية لمنظومة البيئة

 -شركات وطنية كبرى مثل نيوم والبحر الأحمر الدولية، وتطوير المربع الجديد وشركة الكهرباء ومعادن ومعدنية

-مستشارين ومسؤولين بإدارة حماية البيئة في وزاراتي الاستثمار والموارد البشرية والتنمية الاجتماعيةومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وهيئات البحر الأحمر والنقل وتطوير المنطقة الشرقية وأمانة منطقة الرياض،

- عدد من الجامعات السعودية والأوروبية مثل 'كاوست' ونجران وجامعة فلورنسا الإيطالية، وعدد من الشركات السعودية وشركات الاستشارات البيئية في المملكة والخليج.

ما هو المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي؟

يذكر أن  المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي صدر  قرار تأسيسه في عام 2020 ككيان مستقل مالياً وإدارياً يعمل بالتكامل مع باقي مكونات الإطار المؤسسي للمنظومة الوطنية للبيئة على مراقبة التزام كافة الأنشطة التنموية بالأنظمة والمعايير والاشتراطات البيئية المعتمدة.

ويقوم المركز بوضع الضوابط والاشتراطات البيئية ومتابعة إنفاذ الأنظمة واللوائح البيئية لتحقيق تطلعات القيادة الرشيدة حيال الارتقاء بالالتزام البيئي وتحقيق التوازن بين التنمية وحماية البيئة.

اقرأ أيضا