للمساهمة في حماية القطاع المالي.. ساما يطرح مشروع "مسودة قواعد تقييم المنشآت المالية المهمة لطلب مرئيات العموم" تفاصيل


الثلاثاء 20 فبراير 2024 | 03:04 مساءً
البنك المركزي السعودي
البنك المركزي السعودي
غزيل الخالدي

أعلن البنك المركزي السعودي 'ساما', عبر موقعه الرسمي, طرح مشروع 'مسودة قواعد تقييم المنشآت المالية المهمة' لطلب مرئيات العموم من المهتمين والمختصين، وذلك عبر منصة 'استطلاع' التابعة للمركز الوطني للتنافسية.

أهداف هذا المشروع

والجدير ذكره, أن هذا المشروع، يأتي إنطلاقًا من أهداف البنك المركزي السعودي وأدواره في دعم إستقرار القطاع المالي, وأيضاً تعزيز الثقة به، ودعم النمو الإقتصادي.

تفاصيل إعداد مشروع القواعد

وبحسب ما أفاده البنك المركزي السعودي, فقد تم إعداد هذه القواعد بالتعاون مع الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين لتنظيم إجراءات التقييم الخاصة بالمنشآت المالية، المصنفة على أنها مهمة من قبل البنك المركزي عند اتخاذ إجراءات المعالجة، وذلك بناءً على ما ورد في نظام معالجة المنشآت المالية المهمة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/38) وتاريخ 25/4/1442هـ.

وذلك لتتضمن إطارًا نظاميًا واضحًا للقواعد وقابلًا للتنفيذ بشكل متوائم مع الإطار النظامي في المملكة، والمعايير والممارسات الدولية ذات العلاقة، والذي بدوره سيساهم في حماية القطاع المالي عند تعثر إحدى المنشآت المالية المهمة، وحماية النظام المالي والاقتصادي للمملكة من التغيرات السلبية في القطاع.

كيفية الإطلاع علي المشروع

وسيتم استقبال المرئيات والملاحظات على مشروع 'مسودة قواعد تقييم المنشآت المالية المهمة' على مدى (15) يومًا؛ لتتم دراسة المرئيات والملاحظات بعد انتهاء المهلة المحددة؛ بغرض اعتماد الصيغة النهائية لها, ويمكن الإطلاع على المشروع من خلال زيارة منصة 'استطلاع' التابعة للمركز الوطني للتنافسية عبر (إضغط هنا).​ 

اقرا ايضا: "ساما" يعلن رقم جديد عن إنفاق المستهلكين عبر عمليات نقاط البيع خلال أسبوع

اقرأ أيضا