اشتباه بالتجسس يطيح بصحفى أمريكى على يد الفيدرالى الروسى.. وول ستريت تعلق


الخميس 30 مارس 2023 | 04:02 مساءً
مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية إيفان غيرشكوفيتش
مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية إيفان غيرشكوفيتش
فريق - السعودي اليوم

وصل التوتر بين الولايات المتحدة وروسيا إلى مستوى جديد، على خلفية إعلان أجهزة الأمن الروسية توقيف مراسل صحيفة 'وول ستريت جورنال' الأميركية إيفان غيرشكوفيتش بتهمة التجسس.

تجسس لحساب واشنطن

ونقلت الوكالات الروسية عن جهاز الأمن الفيدرالي، قوله إنه أوقف الأنشطة غيرالقانونية للمواطن الأمريكي جيرشكوفيتش إيفان المولود عام 1991، وهو مراسل في مكتب صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية بموسكو ومعتمد لدى وزارة الخارجية الروسية ويشتبه في قيامه بالتجسس لمصلحة الحكومة الأمريكية'.

 وقد اشتبه الأمن الفيدرالى  بـ'تجسس' الصحافي 'لحساب واشنطن وجمع معلومات عن 'شركة تابعة للمجمع العسكري الصناعي' الروسي.

يعتبر غيرشكوفيتش أرفع شخصية أميركية اعتقلت من قبل روسيا منذ نجم كرة السلة بريتني جرينير، الذي تم القبض عليه عند وصوله إلى موسكو ومعه كمية زيت القنب قبل أسبوع من بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا وتم إطلاق سراحه في صفقة تبادل أسرى في ديسمبر.

تعليق وول ستريت

فى المقابل، علقت صحيفة وول ستريت جورنال على الواقعة سريعًا، وقالت فى بيان لها إن 'وول ستريت جورنال تشعر بقلق بالغ إزاء سلامة السيد غيرشكوفيتش'.

تصاعد الأزمة

وتشهد العلاقات الدبلوماسية والعسكرية بين موسكو وواشنطن توترًا متصاعد منذ اندلاع أحداث الحرب فى أوكرانيا قبل عام، حيث فرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، عقوبات على روسيا واستبعدت مصارف روسية معينة من جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك، الأمر الذي تسبب بأزمة مالية روسية. 

اقرأ أيضا