شروط تملك العقارات في السعودية وما الأوراق المطلوبة 1445


الاثنين 19 فبراير 2024 | 09:27 صباحاً
شروط تملك العقارات في السعودية
شروط تملك العقارات في السعودية
بدر القحطاني

شروط تملك العقارات في السعودية 1445.. يعد السوق العقاري السعودي اليوم واحد من أهم الأسواق العقارية في المنطقة والعالم، حيث شهد نقلة نوعية كبيرة خلال السنوات الماضية بفضل الشركات العقارية المتواجدة في المملكة، وبعد الإقبال الكبير على شراء العقارات في السعودية وضعت المملكة قوانين ومراسيم تحدد اشتراطات شراء عقار في السعودية للاجانب من الجنسيات المختلفة.

تملك العقارات في السعودية 1445

وحرصاً من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية شروط تملك الأجانب للعقار في السعودية 1445، والتي تؤدي أدى إلى مجموعة من التحفيزات الاستثمارية على سنوات متتالية أدت إلى قناعة المستثمرين بأن الفرص الاستثمارية المربحة محققة بواقعية ملموسة ومعدلات أداء مرتفعة.

العقارات في السعودية

يخضع تملك العقارات في السعودية لبعض الشروط والإجراءات، والتي تختلف باختلاف نوع الملك وجنسية المالك، حيث يمكن تقسيم الملاك إلى ثلاث فئات، وهم المواطنين والخليجيين، وأيضًا المستثمرين والأجانب، والمنظمات والهيئات، ولكل فئة متطلبات خاصة لتسجيل الملكية العقارية في وزارة العدل، فإذا كنت تريد أن تعرف شروط تملك العقارات في السعودية، فعليك متابعة مقالنا هذا، والذي سوف نوضح فيه بالتفصيل شروط تملك العقارات في السعودية، وأيضًا الإجراءات اللازمة لامتلاك عقارات في السعودية.

شروط تملك العقارات في السعودية

تجذب السعودية الكثيرين بسبب مناخها الاستثماري الجيد، الذي يتماشى مع رؤية المملكة ٢٠٣٠، والذي يشمل برامج ومبادرات متنوعة لتشجيع الاستثمار العقاري، والذي يهم الكثير من المستثمرين والأجانب، والخليجيين، والمنظمات والهيئات، وفيما يلي إليك كل ما تحتاج إلى معرفته عن شروط تملك العقارات في السعودية حسب كل فئة:

يمكن للمواطنين والخليجيين تملك العقارات في جميع أنحاء المملكة، باستثناء مكة والمدينة والأراضي الزراعية.

حيث يجب عليهم تسجيل الملكية في وزارة العدل وتقديم الوثائق والمستندات المطلوبة ودفع الرسوم والضرائب المقررة.

أيضاً كونك من مواطني دول الخليج يمكنك امتلاك ثلاثة عقارات في المملكة بشروط معينة.

الشرط الأول هو أن تكون مساحة كل عقار أقل من ٣٠٠٠ متر مربع.

والثاني هو أن تستخدم العقارات للسكن فقط.

الشرط الثالث يتمثل فيه أن تبني على الأراضي التي تمتلكها خلال ٦ سنوات من تاريخ تسجيلها.

والرابع هو أن تنتظر ٤ سنوات قبل أن تبيع أو تهب أو تورث العقارات.

يمكن للمستثمرين والأجانب تملك العقارات في المناطق التي تحددها الهيئة العامة للاستثمار، وذلك بشرط الحصول على موافقة الجهة المختصة، سواء كانت وزارة الداخلية أو وزارة الخارجية أو الهيئة العامة للاستثمار.

ويجب عليهم تسجيل الملكية في وزارة العدل وتقديم الوثائق والمستندات المطلوبة ودفع الرسوم والضرائب المقررة. كما يجب عليهم الحصول على سند الاستيفاء من وزارة المالية عند البيع.

وأيضًا لا يمكن أن تكون قيمة المشروع الذي يريد الأجنبي تملكه لأغراض استثمارية أقل من ٣٠ مليون ريال سعودي.

يجب أن يستمر الاستثمار لمدة خمس سنوات على الأقل من تاريخ توثيق الملكية.

وحق للأجانب استئجار العقارات في مكة المكرمة والمدينة المنورة فقط لفترة لا تزيد عن سنتين، ويمكن تجديدها مرتين كحد أقصى بموافقة الجهة المختصة.

وأيضًا يسمح للأجانب بتملك عقار واحد فقط في المملكة.

يمكن للمنظمات والهيئات تملك العقارات، والتي تتناسب مع طبيعة نشاطها، بشرط الحصول على موافقة الجهة المختصة.

يجب على جميع الملاك تسجيل الملكية العقارية في وزارة العدل، وتقديم الوثائق والمستندات المطلوبة، ودفع الرسوم والضرائب المقررة.

الأوراق اللازمة لامتلاك عقار في السعودية

يعتبر تملك العقارات في السعودية فرصة استثمارية جذابة، خاصة مع النمو الاقتصادي الذي تشهده المملكة، والتي تهدف إلى تطوير البنية التحتية، وجذب الاستثمارات الأجنبية، وتوسيع سوق التمويل العقاري، ولذلك بعد معرفتك شروط تملك العقارات في السعودية، عليك معرفة الأوراق اللازمة، وهي كما يلي:

خطاب يحتوي على معلومات حول نوع العقار، ومساحته وموقعه.

يجب أن ترفق نسخة من جواز سفرك الحالي ونسخة أخرى من أول جواز سفر تم تسجيله عند دخولك المملكة للمرة الأولى.

تقديم نسخة من إقامتك السارية، وإقامة زوجتك.

نسخة من شهادات ميلاد أبنائك، الذين ولدوا في المملكة.

تقديم خطاب من عملك يثبت دخلك، وسلوكك الحسن.

تقديم نسخة من وثيقة الملكية، وترخيص البناء، وتقرير المسح.

وأيضًا نسخة من كشف حسابك البنكي لآخر ٦ أشهر.

تسليم خارطة للمبنى توضح أبعاد الشارع، والمنطقة المحيطة بالمبنى.

يجب أن تقدم تأكيدًا بأن العقار مخصص للسكن.

هل يسمح شراء عقار في السعودية للاجانب بمكة المكرمة والمدينة المنورة؟

السماح بإمكانية شراء عقار في السعودية للاجانب بناءً على المحددات السالفة الذكر. تنطبق على جميع عقارات السعودية في سائر أرجاء ومدن المملكة.

فيما عدا مكة المكرمة والمدينة المنورة. حيث إنهما الاستثناء الوحيد من هذا الحق القانوني الذي أقره المرسوم الملكي.

فقد راعى المرسوم الملكي قدسية وحُرمة هاتين المدينتين الشريفتين. فنصَّت المادة الخامسة من قانون تملك الأجانب للعقارات على عدم واز تطبيق أحكام هذا القانون هناك.

وسُمح فقط لغير السعوديين بالتملك الشرعي للعقارات هناك من طريق الميراث الشرعي فقط. واستعواض عن التملك المباشر من الأجانب بالبيع والشراء باكتساب. حقوق الارتفاق أو الانتفاع فقط لمدة عامين كاملين قابلة للتجديد بنفس القدر لمرات متتالية لامحدودة.

بمعنى أن أي شخص طبيعي لا يحمل الجنسية السعودية. وأي شخص اعتباري كالشركات غير السعودية بالكامل أو حتى التي يشارك في تأسيسها وتملك أسهم فيها غير سعوديين.

سواءً أكانوا أشخاصًا من الطبيعيين والاعتباريين. لا يحق لكل هؤلاء التملك في منطقتيّ مكة المكرمة والمدينة المنورة بالكامل، وتقتصر حقوقهم على الانتفاع والارتفاق محدد المدة القابلة للتجديد فقط.

اقرأ أيضا