بالصور ..تعرف على أهم 5مشاريع للطاقة المتجددة في السعودية


طفرة كبيرة في مشاريع الطاقة المتجددة بالمملكة

الاحد 18 فبراير 2024 | 01:39 مساءً
طفرة كبيرة في مشروعات الطاقة المتجددة في السعودية
طفرة كبيرة في مشروعات الطاقة المتجددة في السعودية
بدر القحطاني

طفرة كبيرة تشهدها مشروعات الطاقة المتجددة في السعودية ضمن خطة طموحة تسهدف تحقيق الريادة في هذا المجال الحيوي الذي بات يجذب استثمارات ضخمة في معظم دول العالم لمواجهة توحش التغير المناخي.

اقرأ ايضا:الاثنين.. "وزارة الطاقة" والغرفة التجارية" تناقشان أنظمة الطاقة الشمسية والكهروضوئية

البرنامج الوطني للطاقة المتجددة

ويعدالبرنامج الوطني للطاقة المتجددة مبادرة استراتيجية تحت مظلة رؤية المملكة 2030 ومبادرة الملك سلمان للطاقة المتجددة, ويستهدف البرنامج زيادة حصة المملكة العربية السعودية في انتاج الطاقة المتجددة إلى الحد الأقصى.

وبدأ البرنامج في خارطة طريق محددة ومتسقة لتنويع مصادر الطاقة المحلية وتحفيز التنمية الاقتصادية والعمل وصولاً لاستقرار اقتصادي مستدام في المملكة في ضوء أهداف رؤية المملكة 2030, والتي تتضمن تأسيس صناعة الطاقة المتجددة ودعم تطوير هذا القطاع الواعد وذلك بالعمل على الوفاء بالتزامات المملكة تجاه تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وسوف يقود المشروع الوطني للطاقة المتجددة إنشاء صناعة جديدة لتكنولوجيا الطاقة المتجددة ودعم بناء هذا القطاع الواعد من خلال تسخير استثمارات القطاع الخاص وتشجيع الشراكات بين القطاعين العام والخاص

التخلص من استعمال الوقود السائل 

ووفقا لمنصة 'الطاقة'تستهدف السعودية بنهاية عام 2030 التخلص من استعمال الوقود السائل في مزيج توليد الكهرباء، لينقسم ما بين 50% للغاز و50% للطاقة المتجددة..وبحلول عام 2030، تسعى المملكة إلى خفض الانبعاثات الكربونية بمقدار 278 مليون طن سنويًا، على أن تصل إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2060.

ورصدت وحدة أبحاث الطاقة، أبرز 5 مشروعات طاقة متجددة في السعودية..يستعرضها معكم موقعكم المفضل'السعودي اليوم'..كالتالي:

اقرأ ايضا:بعد حصول المواصفات السعودية علي شهادة الإعتماد به.. ما هو نظام إدارة الطاقة وما أبرز فوائده

محطة سكاكا للطاقة الشمسية الكهروضوئية

محطة سكاكا للطاقة الشمسية الكهروضوئية من المشروعات العمالقة في السعوديةمحطة سكاكا للطاقة الشمسية الكهروضوئية من المشروعات العمالقة في السعودية

تُعد محطة سكاكا للطاقة الشمسية الكهروضوئية، التي بدأت العمل سنة 2020، أولى محطات الطاقة المتجددة في السعودية على مستوى المرافق، بتكلفة استثمارية بلغت 302 مليون دولار..وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمحطة -الواقعة في منطقة الجوف شمال المملكة- نحو 300 ميغاواط، من خلال 1.2 مليون لوح شمسي.

محطة رياح دومة الجندل

محطة رياح دومة الجندلمحطة رياح دومة الجندل

وتعتبر محطة رياح دومة الجندل أول محطة طاقة رياح يشهدها قطاع الطاقة المتجددة في السعودية، إذ بدأ بناؤها عام 2019، ودخلت حيز التشغيل التجاري في 2022،وتبلغ  الطاقة الإنتاجية لمحطة دومة الجندل -الواقعة في منطقة الجوف شمال السعودية- نحو 400 ميغاواط من خلال 99 توربينًا بتكلفة استثمارية 500.25 مليون دولار.

وتوفر محطة الرياح الكهرباء النظيفة لنحو 70 ألف منزل، ما تُسهم في توفير النفط المستعمل بتوليد الكهرباء، وتمنع انبعاث مليون طن من الكربون سنويًا.

وتصل تكلفة إنتاج الكهرباء في محطة دومة الجندل إلى 1.99 سنتًا أميركيًا (0.075 ريالًا سعوديًا) لكل كيلوواط/ساعة، وفق البيانات التي اطلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

محطة جدة للطاقة الشمسية

محطة جدة للطاقة الشمسيةمحطة جدة للطاقة الشمسية

محطة جدة للطاقة الشمسية تنتج  طاقة  تصل إلى 300 ميغاواط، ودخلت حيز التشغيل في عام 2022.وتقع المحطة في مدينة جدة الصناعية الثالثة -على بُعد 50 كيلومترًا جنوب شرق مدينة جدة- وفق البيانات التي جمعتها وحدة أبحاث الطاقة.

وتوفر المحطة الكهرباء النظيفة لنحو 45 ألف منزل، لتسهم في منع انبعاث 430 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون.

محطة سدير للطاقة الشمسية

محطة سدير للطاقة الشمسيةمحطة سدير للطاقة الشمسية

نجح قطاع الطاقة المتجددة لدى السعودية في بدء التشغيل التجاري للمرحلة الأولى من محطة سدير للطاقة الشمسية بسعة 1500 ميغاواط.

وتبلغ التكلفة الاستثمارية لمحطة سدير -الواقعة في مدينة سدير الصناعية بالعاصمة الرياض- نحو 924 مليون دولار.

وتُعد محطة سدير إحدى أكبر محطات الطاقة الشمسية عالميًا، والأكبر من نوعها لدى قطاع الطاقة المتجددة في السعودية.

وبحسب بيانات شركة أكوا باور السعودية، سجلت المحطة ثاني أقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية عالميًا، إذ بلغت 1.239 سنتًا أميركيًا (0.046 ريالًا) لكل كيلوواط/ساعة.

وتوفر المحطة الكهرباء النظيفة لنحو 185 ألف وحدة سكنية، ما يسهم في خفض انبعاث نحو 2.9 مليون طن من الكربون سنويًا.

مشروع الشعيبة للطاقة الشمسية

مشروع الشعيبة للطاقة الشمسيةمشروع الشعيبة للطاقة الشمسية

تبلغ تكلفة مشروع الشعيبة للطاقة الشمسية 2.37 مليار دولار ،وتصل الطاقة الإنتاجية لمحطتي شعيبة للطاقة الشمسية إلى 2.66 غيغاواط، موزعة ما بين 600 ميغاواط للمحطة الأولى، و2.06 غيغاواط للمحطة الثانية.

ومن المقرر أن يوفر المشروع الكهرباء النظيفة لنحو 450 ألف وحدة سكنية، تسهم في منع انبعاث 4.28 مليون طن من الكربون.

ووفقا لشركة أكوباور تعتمد شركة الشعيبة القابضة في إنجاز عملياتها التشغيلية على استخدام شرائح ووحدات السيليكون الأحادية البلورية الثنائية الوجه من النوع N بقوة قصوى تبلغ (605 و610 و615) واط، وتقنية الخلايا Si-mono. سيتم تركيب وحدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية على متعقبات شمسية أحادية المحور موجهة نحو الشمال والجنوب ، مدمجة في هياكل معدنية تجمع بين الفولاذ المجلفن ، لتشكيل هيكل ثابت على الأرض.

وتم تصميم أجهزة التتبع أحادية المحور لتقليل زاوية السقوط بين أشعة الشمس الواردة ومستوى اللوحة الكهروضوئية. يتكون نظام التتبع من جهاز إلكتروني قادر على متابعة الشمس خلال أوقات النهار، بحيث يقوم العاكس المستخدم بتحويل التيار المباشر الناتج عن الوحدات الكهروضوئية إلى تيار متردد.

يعتمد تحويل الطاقة من التيار المستمر إلى التيار المتردد على مرحلة واحدة أو عدة مراحل، كل منها مجهز بنظام تتبع نقطة الطاقة القصوى (MPPT). بحيث يتم تثبيت محول الجهد المنخفض / المتوسط في الحاوية وللتركيب الخارجي.

طفرة كبيرة في مشروعات الطاقة المتجددة في السعودية
محطة سدير للطاقة الشمسية
محطة جدة للطاقة الشمسية
محطة رياح دومة الجندل
مشروع الشعيبة للطاقة الشمسية
محطة سكاكا للطاقة الشمسية الكهروضوئية من المشروعات العمالقة في السعودية

اقرأ أيضا