عاجل .. لأول مرة في تاريخ الإمارات .. الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يعلن ارتفاع قيمة التجاره الخارجية غير النفطية لـ3.5 تريليون درهم


الاحد 18 فبراير 2024 | 10:56 صباحاً
الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات
الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات
بدر القحطاني

قال  الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن قيمة  تجارة الإمارات الخارجية غير النفطية  ارتفعت إلى 3.5 تريليون درهم في 2023، لأول مرة في تاريخها.

اقرأ ايضا:128.5مليون ريال صافى أرباح مجموعة الخليج للتأمين في 2023 لهذه الأسباب

 حجم تجارة الإمارات 

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في تغريدة عبر حسابه الرسمي على منصة 'إكس' 'كل صباح في دولة الإمارات يحمل إنجازاً جديداً بحمدالله.. حيث وصلتنا اليوم أرقام تجارتنا الخارجية غير النفطية من السلع والخدمات والتي بلغت مستوى جديد بلغ 3.5 تريليون درهم في 2023 وذلك لأول مرة في تاريخ الدولة الاقتصادي'.

التراجع العالمي في حركة التجارة الدولية

وأشار  الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إلى أن هذا الإنجاز يأتي 'رغم التراجع العالمي في حركة التجارة الدولية حسب تقارير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية'.

وتابع: 'أشرنا في بداية 2023 إلى أنه سيكون عاماً اقتصادياً قياسياً.. ورسخت دولة الإمارات جسور جديدة من التعاون عبر اتفاقيات شراكة شاملة في 2023.. فقفزت تجارتنا الخارجية مع أهم عشرة شركاء تجاريين 26٪.. ومع تركيا لأكثر من 103٪.. ومع هونغ كونغ-الصين 47٪.. ومع الولايات المتحدة 20٪.. وذلك خلال عام واحد فقط' .

وأضاف في ختام تغريدته: 'الإمارات اليوم في قلب الحركة التجارية الدولية.. والتزاماتها الاقتصادية مع الجميع مستمرة.. وشعارنا سيبقى بأننا نقول ما نفعل ونفعل ما نقول'.

اقرأ أيضا