السعوديون ينفقون أكثر من مليار ريال لإعداد القهوة سنويًا


الخميس 30 مارس 2023 | 01:58 مساءً
القهوة
القهوة
فريق_ السعودي اليوم

تشهد زراعة البن في المملكة نمواً كبيراً على مدار الأعوام الماضية، فقد اعتمدت المملكة عام 2022 عاماً للقهوة السعودية، حيث حرصت وزارة البيئة والمياه والزراعة،على تطوير المحاصيل ذات الميز النسبية واستغلال المياه المتجددة؛ ودعم المحاصيل ذات العائد الاقتصادي المرتفع، ومنها البن أو ما يسمى بـ 'الذهب الأخضر'.

المملكة تعد من أكثر 10 دول حول العالم استهلاكاً للبن

وكشف تقرير صادر عن وزارة الزراعة، أن المملكة تعد من أكثر 10 دول حول العالم استهلاكاً للبن بما يتجاوز 80 ألف طن سنوياً؛ لارتفاع معدل استهلاك الفرد للقهوة، حيث تبلغ قيمة وادرات المملكة من البن من 70 إلى 90 ألف طن سنويا.

السعوديون ينفقون أكثر من مليار ريال سنويا على إعداد القهوة 

وأظهر التقرير أن إجمالي معدل إنفاق السعوديين على إعداد القهوة أكثر من مليار ريال؛ مما يعزز العمل بشكل كبير على إكثار زراعة البن، وهو ما تعمل عليه وزارة البيئة والمياه والزراعة؛ لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الناتج المحلي مستقبلاً، ورفع الناتج المحلي غير النفطي.

خطة المملكة للتوسع في زراعة البن 

ونجحت الممكلة في التوسع في زراعة البن، من خلال انشاء 60 مزرعة نموذجية للبن؛ لتعزيز الأمن الغذائي في المناطق الريفية، وزيادة الإنتاج الزراعي، والاستفادة من مصادر المياه المتجددة؛ لتحقيق أفضل عوائد ربحية للمزارعين.

وكشفت تقارير رسمية، أن خلال الفترة من 2016 الى 2021، فقد شهدت المملكة نموا في استهلاك القهوة بنحو 4%، كما أنه من المتوقع أن ينمو القطاع بنسبة 5% خلال السنوات المقبلة، ليصل إلى 28.7 ألف طن بنهاية عام 2026؛ مما يتيح ويخلق فرصاً استثمارية جاذبة بالقطاع.

اقرأ ايضا: "الغذاء والدواء" تكشف الحد الأقصى للاستهلاك اليومي من الكافيين بمعدل 15 فنجان قهوة

وأكدت الوزارة، أنها تسعى إلى جعل 13 محافظة في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة مصدراً مهماً لإنتاج البن، خصوصاً البن الخولاني الذي يمتاز بالجودة عن بقية الأنواع، ورفع نسبة إنتاج البن في المملكة دعماً للاقتصاد الوطني وفق مستهدفات رؤية 2030.

وقد شهد الإنتاج المحلي طفرة كبيرة،بمناطق جازان والباحة وعسير بلغ 1810 أطنان سنوياً، ونحو 350 طناً من البن الصافي بعد التقشير، كما بلغ عدد مزارع البن فيها 2535 مزرعة، واحتوت على ما يقارب الـ400 ألف شجرة بن.

اقرأ أيضا