بالفيديو والصور.. شاهد أقوي و أسرع و أغلي حاسوب في العالم فرونتير الخارق


إستخدمات حاسوب فرونتير أقوي و أسرع حواسب العالم

الخميس 15 فبراير 2024 | 04:57 مساءً
أقوي و أسرع و أغلي حاسوب في العالم فرونتير
أقوي و أسرع و أغلي حاسوب في العالم فرونتير
دانة الدوسري

تعد الحواسب وأجهزة الكمبيوتر ضمن الأشياء التي لا غني عنها لدي الجميع خلال الفترة الحالية, كما أن هناك إعتماد كبير عليها سواء للإستخدام الشخصي أو في المؤسسات, لذا, تنافس الشركات العالمية لتقديم نسخ مميزة منها, وفي هذا الإطار نستعرض في صحيفة السعودي اليوم, كافة التفاصيل عن أقوي وأسرع حاسوب في العالم فرونتير .

ما هو إسم أقوي وأسرع وأغلي حاسوب في العالم

يذكر أن, حاسوب فرونتير هو أسرع وأقوي حاسوب عرفته البشرية, وهو مخصص للمهمات الصعبة التي تعجز عنها جميع الحواسب في العالم, لذا, فإن حاسوب فرونتير يوصف بالخارق.

أقوي و أسرع و أغلي حاسوب في العالم فرونتيرأقوي و أسرع و أغلي حاسوب في العالم فرونتير

وقد كشف مقطع فيديو ألقي الضوء علي مواصفات الحاسوب فرونتير , أنه يمتلك مضخات ضخمة في غرفة التبريد الخاصة به, وهي شبية لتلك التي توجد في كبري المصانع, وذلك لتوفير مناخ مناسب لتشغيلة.

ما هي تكلفة حاسوب فرونتير أقوي حاسوب في العالم

ويشار إلي أنه تم الكشف لأول مرة عن حاسوب فرونتير عام 2023, وقد وصلت تكلفتة إلي 600 مليون دولار, كما إشترك في تصميمه أكثر من 100 عضو من القطاعين العام والخاص في أمريكا, وذلك في مختبر 'أوك ريدج' في الولايات المتحدة.

لماذا فرونتير هو أسرع و أقوي حاسوب في العالم

هذا, وقد أصبح فرونتير بشكل رسمي أسرع و أقوي حاسوب في العالم, بعدما إستطاع كسر ما يسمي بـ حاجز إكساسكيل الذي يعني القدرة علي إستكمال أكثر من 'كوينتيليون' (هو عدد يساوي مليون تريليون) عملية حسابية في ثانية واحدة, وبذلك فإن الرقك يعادل إستكمال كل شخص علي كوكب الأرض لـ 60 عملية حسابية في الدقيقة دون توقف لمدة 4 سنوات.

وبحسب ما ذكرته الديلي ميل البريطانية, فإن حاسوب فرونتير, أسرع بنحو 147 مليار مرة من أول حاسوب عملاق تم تصميمة , كما أنه أقوي بمرتين من 'فوجاكو' في اليابان الذي كان يعتبر أسرع كمبيوتر عملاق في العالم, وفقاً لإحصائية تعود إلي يونيو 2020.

البنية التحتية لـ حاسوب فرونتير

وبجانب القدرة المرعبة لـ حاسوب فرونتير, فإن مسألة تشغيلة ليست بالأمر البسيط, حيث أنه يحتاج لتشغيله بنية تحتية خاصة, فـ نظراً لإرتفاع درجة حرارتة فإنه قد يكون معرض للذوبان والإنهيار, علي أثر ذلك تتطلب عملية تبريدة وضعه في مساحة تجاوزت 680 متر مربع , يتم فيها تدفق المياه عبر مضخات بما يعادل نحو 22 ألف لتر ماء الدقيقة الواحدة, هذا, وتعمل المضخة الواحدة منهم بقوة 350 حصان, أي أن بإستطاعتها أن تملأ مسبح أولمبي في أقل من ساعة, وبالإضافة إلي ذلك, فإن حاسوب فرونتير يضم 74 خزانة, تحتوي كل منها علي كابلات يتجاوز طولها 1,6 كيلو متر.

أقوي و أسرع و أغلي حاسوب في العالم فرونتيرأقوي و أسرع و أغلي حاسوب في العالم فرونتيرأقوي و أسرع و أغلي حاسوب في العالم فرونتيرأقوي و أسرع و أغلي حاسوب في العالم فرونتير

إستخدمات حاسوب فرونتير

فيما تتمثل إستخدمات حاسوب فرونتير, فـ بحسب الجهة الممولة للحاسوب 'وزارة الطاقة الأمريكية', فإن الحاسوب يستطيع التعامل مع المشكلات التي لا تستطيع الحواسب العادية التعامل معها, مثل التحقيق في أصول الأمراض, وإكتشاف الأنماط في البيانات الطبية , وأيضاً لمحاكاة المناخ بدقة فائقة, وحل ألغاز البنية الأساسية للكون.

كما لفتت الديلي ميل البريطانية, إلي أن حاسوب فرونتير سيسمح للعلماء بتطوير تقنيات للطاقة والإقتصاد والأمن القومي للولايات المتحدة, وأيضاً حل المشكلات الحسابية التي من المستحيل القيام بها قبل 5 أعوام.

إستخدمات نوعية للحاسوب الفائق فرونتير

والجدير ذكره, أن حاسوب فرونتير ليس لحل مشاكل المناخ والبيئة فقط, بل إن هناك إتجاه أخر نحو محاكاة الإنفجارات النووية ومدي قواتها وتأثيرها من خلاله, كما سيستخدم لإجراء إختبارات الأسلحة الإفتراضية, والمهام الأخري المعقدة.

أقوي و أسرع و أغلي حاسوب في العالم فرونتيرأقوي و أسرع و أغلي حاسوب في العالم فرونتيرأقوي و أسرع و أغلي حاسوب في العالم فرونتيرأقوي و أسرع و أغلي حاسوب في العالم فرونتيرأقوي و أسرع و أغلي حاسوب في العالم فرونتيرأقوي و أسرع و أغلي حاسوب في العالم فرونتيرأقوي و أسرع و أغلي حاسوب في العالم فرونتيرأقوي و أسرع و أغلي حاسوب في العالم فرونتيرأقوي و أسرع و أغلي حاسوب في العالم فرونتيرأقوي و أسرع و أغلي حاسوب في العالم فرونتيرأقوي و أسرع و أغلي حاسوب في العالم فرونتيرأقوي و أسرع و أغلي حاسوب في العالم فرونتير

اقرا ايضا: بالفيديو.. شاهد مواصفات أحدث هواتف إنفيكس منافس قوي في سوق أجهزة أندرويد متوسطة الفئة

اقرأ أيضا