قائمة الدول التي تمتلك أكبر إحتياطيات اليورانيوم في العالم.. أسباب نمو سعره الفترة الأخيرة


الاربعاء 14 فبراير 2024 | 12:50 مساءً
اليورانيوم
اليورانيوم
غزيل الخالدي

أصبحت دولة أستراليا تتصدر دول العالم, من إحتياطيات اليورانيوم، وذلك بعدما تم إكتشاف أكثر من 1.7 مليون طن منه بها , وهو ما يعادل 28% من الإحتياطيات العالمية من اليورانيوم.

أستراليا تعارض إستخدام الطاقة النووية

والجدير ذكره, أن أستراليا تسمح ببعض أنشطة إستخراج اليورانيوم، لكنها تعارض إستخدام الطاقة النووية على الأقل في الوقت الحالي، وذكرت الرابطة النووية العالمية أن أستراليا لا تستخدم الطاقة النووية إلا أنه مع الاعتماد الكبير على الفحم فإن أي قيود كربونية محتملة على توليد الكهرباء ستجعل ذلك أمراً محتملاً.

ويذكر أن, تهيمن أستراليا إلى جانب كازاخستان وهم أكبر الدول المنتجة لليورانيوم في العالم في 2022 عند 21.227 ألف طن متري, أما كندا على فـ تسيطر أكثر من 50% من إجمالي الاحتياطيات العالمية.

ورغم امتلاكها أكبر احتياطيات في العالم، فإن إنتاج أستراليا من اليورانيوم تراجع بشكل ملحوظ في عام 2021 إلى 4192 طنًا متريًا، وانخفض أكثر في عام 2022 ليصل إلى 4087 طنًا متريًا.

إنتاج الكهرباء من الطاقة النووية يدفع أسعار اليورانيوم للنمو

ويشار إلي أن بدأت أسعار اليورانيوم في التعافي, وذلك بدعم من المعنويات الإيجابية المتزايدة بشأن الدور الذي تلعبه الطاقة النووية في تحول الطاقة، إذ يتم توليد 10% تقريبًا من الكهرباء في العالم بواسطة الطاقة النووية. 

ونظرًا لأن محطات الطاقة النووية تعمل عادة باليورانيوم، فإن الدول التي لديها احتياطيات عالية منها ستكون قادرة على الاستفادة من الحصة المتزايدة لقطاع الطاقة النووية في سوق الطاقة العالمية.

الدول التي تمتلك أكبر إحتياطيات اليورانيوم في العالم

وبحسب الإحصائيات الرسمية تحتل أستراليا مقدمة الدول التي تمتلك أكبر إحتياطيات اليورانيوم في العالم, وذلك بـ نسبة 28% من الإحتياطيات العالمية, فيما تأتي كازاخستان في المركز الثاني بـ نسبة %13, أما المركز الثالث يأتي من نصيب كندا بـ نسبة %10 , فيما تحتل روسيا المركز الرابع بـ نسبة %8, كما تأتي ناميبيا في المركز الخامس بـ نسبة تقارب الـ 8%.

اقرا ايضا: شاهد..وزير الطاقة:"أينما تواجد السعوديون سيكون هناك مفاجآت"

اقرأ أيضا