ضوابط اختبار الرخصة المهنية للمعلمين.. تعرف على الشروط وخطوات استخراجها


الخميس 30 مارس 2023 | 01:08 صباحاً
الرخصة المهنية للمعلمين
الرخصة المهنية للمعلمين
فريق - السعودي اليوم

الرخصة المهنية 1444 للمعلمين.. هي من الأمور الهامة جدا بالنسبة للمعلمين ويبحث عدد كبير جدا من المعلمين عن ضوابط وشروط إصدار الرخصة المهنية للمعلمين.

الرخصة المهنية للمعلمين

وحرصًا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها ننشر لكم شروط وضوابط إصدار الرخصة المهنية للمعلمين:

اختبار الرخصة المهنية 1444

وأعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب عن موعد صدور نتائج اختبار الرخصة المهنية 1444 للمعلمين، وذلك بالنسبة لاختبار التخصصي الذي كان التسجيل عليه خلال شهر نوفمبر 2022، من خلال المركز الوطني للقياس، وتعتبر وثيقة الرخصة المهنية للوظائف التعليمية، أحد أهم شروط الالتحاق بالوظائف التعليمية، بالإضافة لكونها شرط من شروط الترقي على حسب المستوي الحاصل عليه المتقدم لاختبارات الرخصة.

هيئة تقويم التعليم والتدريب

وقد جاء ببيان هيئة تقويم التعليم والتدريب بأن صدور النتائج، يكون اليوم الأحد الموافق 26 مارس 2023، وذلك بتلقي المسجلين بالاختبار رسائل نصية بالنتيجة، على أن تتوافر النتائج تفصيلياَ يوم الإثنين الموافق 27 مارس 2023، من خلال الموقع الإلكتروني للرخصة المهنية والذي نوضحه فيما يلي.

قد يهمك: لمن أكمل 25 عام.. وزارة التعليم تعلن آخر موعد للتقديم على تقاعد المعلمين عبر "فارس"

وفرت هيئة تقويم التعليم والتدريب رابطاً إلكترونياَ للتعرف على نتائج الرخصة المهنية مباشرةً، ونوضحه مع الخطوات الخاصة بالاستعلام كما يلي..

الدخول على الموقع الإلكتروني “tpl.etec.gov.sa“.كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.

النقر على نتائج الرخصة المهنية.اختيار اختبار التخصصي.

الضغط على عرض التفاصيل.تظهر النتيجة تفصيلياً بالدرجات.

ضوابط اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

ينقسم هذا الاختبار إلى قسمين، الأول الاختبار التربوي العام، والثاني الاختبار التخصصي، ويتم إصدار الرخصة بناءً على عدة شروط وضوابط، وتتمثل هذه الشروط في  عدة نقاط وهي ..

الحصول على المؤهل المناسب وفق اشتراطات الجهات ذات العلاقة.استيفاء سنوات الخبرة المحددة لكل مستوي.توفر اختبارات مهنية للحصول على الرخصة المهنية وتكون سارية الصلاحية.تحقيق الدرجة المطلوبة لكل مستوي.

خطوات إصدار الرخصة المهنية

يحتاج كل من يعمل بالوظائف التعليمية أو يرغب في ذلك من الخريجين الجدد الحصول على الرخصة المهنية، ويتم ذلك بالتسجيل في النظام الإلكتروني ودخول الاختبار المخصص لذلك، ثم تأتي مرحلة إصدارها إلكترونياً عبر نظام الرخصة المهنية الإلكتروني، هذا وتبدأ مدة سريان الرخصة من تاريخ إصدارها أو تجديدها أو ترقيتها، ويكون تحديد المدة على ثلاث حالات وهي:

حال إصدار المتقدم للرخصة خلال سنة ميلادية من تاريخ اجتيازه لأخر اختبار، فإن المدة تقدر بخمس سنوات من تاريخ الإصدار.

إذا كان تاريخ إصدارها بعد سنة ميلادية لأخر اختبار تم اجتيازه، فإن المدة تنتهي بخمس سنوات من تاريخ نهاية هذه السنة.

في حالة التجديد أو الترقية للرخصة، فإن مدة نهايتها تكون بعد خمس سنوات من تاريخ التجديد أو الترقية.

اقرأ أيضا