بعد ارتفاعه الثامن على التوالي .. مؤشر "تاسي" يقفز لأعلى مستوياته في 18 شهرا وبتداولات قيمتها 11 مليار ريال


أسهم شركات «جمجوم فارما» «وعذيب للاتصالات» و«سلامة» و«جبل عمر» و«الخدمات الأرضية» الأكثر ربحية

الاثنين 12 فبراير 2024 | 09:37 مساءً
هاشتاج السوق السعودي
هاشتاج السوق السعودي
أماني حسين

شهد سوق الأسهم السعودية 'تداول'، أداءً إيجابياً بنهاية جلسة اليوم الاثنين، مواصلا ارتفاع للجلسة الثامنة على التوالي، ليقفز إلى أعلى مستوياته في نحو 18 شهرا، حيث أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسي، مرتفعاً 86.85 نقطة بنسبة 0.7 في المائة، ليقفل عند مستوى 12295.91 نقطة، وبتداولات قيمتها 11 مليار ريال (2.9 مليار دولار).

وقفزت قيم التداول إلى 11.05 مليار ريال مقابل نحو 7.7 مليار ريال بالجلسة السابقة، وصعدت الكميات إلى حوالي 378 مليون سهم، مقارنة بتداولات بلغت 271.06 مليون سهم، بنهاية جلسة أمس الأحد.

مكاسب لـ 4 قطاعات

وغلب اللون الأخضر على أداء القطاعات، بقيادة 4 قطاعات رئيسية تصدرها قطاع الطاقة بارتفاع نسبته 1.43%، وصعد قطاع المواد الأساسية 1.18%، وبلغت مكاسب قطاعي قطاع الاتصالات والبنوك 0.51% و0.12% على التوالي، واقتصرت الخسائر على 7 قطاعات، تصدرها قطاع الاستثمار والتمويل، بعد هبوطه 1.3%، تلاه قطاع السلع طويلة الأجل بنسبة تراجع بلغت 1.25%.

وكانت أسهم شركات «جمجوم فارما» «وعذيب للاتصالات» و«سلامة» و«جبل عمر» و«الخدمات الأرضية» الأكثر ربحية، أما أسهم شركات «سدافكو» و«الكيميائية» و«تكوين» و«أميانتيت» و«أنابيت» الأكثر خسارة في التعاملات، حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 9.89 في المائة و7.50 في المائة.

أغلاق مؤشر الأسهم الموازية بارتفاع

بينما كانت أسهم شركات «أمريكانا» و«الباحة» و«أديس» و«دار الأركان» و«أرامكو السعودية» هي الأكثر نشاطاً بالكمية، وكانت أسهم شركات «سال» و«معادن» و«مجموعة إم بي سي» و«أرامكو السعودية» و«الراجحي»، هي الأكثر نشاطاً في القيمة. وأغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) مرتفعاً 4.50 نقطة ليقفل عند مستوى 25305.48 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها 30 مليون ريال (8 ملايين دولار)، وبلغت كمية الأسهم المتداولة مليون سهم.

شهد سوق الأسهم السعودية تنفيذ صفقتين خاصتين بقيمة إجمالية 32.23 مليون ريال من خلال 850 ألف سهم، حبث تم تنفيذ صفقة خاصة على سهم 'الأهلي' بـ 24.6 مليون ريال بكمية بلغت 600 ألف سهم، بسعر 41 ريالاً للسهم، وشهد سهم 'أرامكو السعودية' تنفيذ صفقة خاصة بقيمة بلغت 7.6 مليون ريال، من خلال 250 ألف سهم، وتم تنفيذ الصفقة عند مستوى 30.50 ريال للسهم، وفقاً لبيانات 'تداول'.

ارتفاع معظم بورصات الخليج قبل صدور بيانات التضخم الأميركية

أغلقت معظم أسواق الأسهم في منطقة الخليج على ارتفاع اليوم الاثنين قبل صدور بيانات التضخم الأميركية التي تحظى بمتابعة وثيقة بحثا عن دلائل على الموعد الذي قد يخفض فيه مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة.

وتسببت بيانات الوظائف الأميركية القوية، التي صدرت في وقت سابق من فبراير/شباط، في انحسار توقعات المستثمرين بأن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة في اجتماعه المقبل. ويتوقع المتعاملون في الأسواق بنسبة 84.5% تثبيت أسعار الفائدة في مارس/ آذار.

وعادة ما تسترشد دول مجلس التعاون الخليجي الست في سياستها النقدية بسياسة مجلس الاحتياطي الاتحادي لأن معظم عملات دول المنطقة مربوطة بالدولار

وارتفع المؤشر السعودي 0.7% في ارتفاع للجلسة الثامنة على التوالي مع صعود سهم شركة التعدين العربية السعودية 3.8% وزيادة سهم أرامكو العملاقة للنفط 1.5%.

وزاد المؤشر القطري 0.3% مع ارتفاع سهم شركة ناقلات للنقل البحري 8.3% ومواصلته مكاسب الجلسة السابقة عندما صعد 10%.

وقالت شركة قطر للطاقة يوم السبت إنها اختارت شركة ناقلات لتكون المالك والمشغل لما يصل إلى 25 ناقلة للغاز الطبيعي المسال من الحجم التقليدي.

وصعد مؤشر دبي 0.7% مع ارتفاع سهم إعمار العقارية 3.1% ليواصل مكاسب الجلسة السابقة بفضل زيادة الأرباح.

وأعلنت إعمار يوم الخميس تحقيق صافي أرباح سنوية بقيمة 11.63 مليار درهم (3.17 مليار دولار) ارتفاعا من 6.83 مليار درهم قبل عام.

وانخفض مؤشر أبوظبي 0.2%، غير أن سهم أدنوك للغاز ارتفع 0.6% بعد إعلان الشركة زيادة أرباحها الفصلية.

وخارج منطقة الخليج، ارتفع مؤشر الأسهم القيادية في مصر 1.1% مع صعود سهم البنك التجاري الدولي 4.5%. 

اقرأ أيضا