لبحث تعزيز العلاقات الثنائية .. أردوغان يقوم بزيارتين متتاليتين إلى مصر والإمارات


لأول مرة منذ 12 عاما .. الرئيس التركي يزور مصر الأربعاء المقبل

الاحد 11 فبراير 2024 | 09:46 مساءً
أماني حسين

يقوم الرئيس رجب طيب أردوغان سيقوم بزيارتين متتاليتين ذات أهمية بالغة إلى جمهورية مصر العربية والإمارات العربية المتحدة خلال الأسبوع المقبل، في خطوة تعكس توجه أنقرة نحو تعزيز العلاقات الثنائية وفتح صفحة جديدة في التعاون الإقليمي، وفقا ما أعلنته بيان الرئاسة التركية اليوم.

سيزور أردوغان الإمارات يوم الثلاثاء، وفقًا للجدول المعلن، حيث من المقرر أن يشارك كضيف شرف في 'قمة الحكومات العالمية' التي تُعقد في دبي من 12 إلى 14 فبراير، ومن المتوقع أن يتناول أردوغان في كلمته أمام القمة عدة قضايا إقليمية ودولية، بما في ذلك الأوضاع في غزة.

مناقشة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة

وعقب زيارته للإمارات، سيتوجه الرئيس التركي إلى مصر يوم الأربعاء، في زيارة تاريخية هي الأولى من نوعها منذ 12 عامًا، مما يمثل نقطة تحول في العلاقات بين البلدين التي شهدت توترات في السنوات الماضية، وتأتي هذه الزيارة في إطار جهود عودة العلاقات بين أنقرة والقاهرة، بعد لقاء جمع بين الرئيسين على هامش كأس العالم في قطر نوفمبر الماضي، حيث تم الاتفاق على تعيين سفراء متبادلين، مما يعكس رغبة البلدين في فتح صفحة جديدة من التعاون والعمل المشترك.

وقالت دائرة الاتصالات بالرئاسة في بيان إن إردوغان سيبحث في القاهرة الخطوات التي يمكن اتخاذها لتحسين العلاقات الثنائية وتنشيط آليات التعاون الثنائي رفيعة المستوى، وأضافت أن مباحثات إردوغان ستناقش أيضا القضايا العالمية والإقليمية الراهنة، وخاصة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

بحث التعاون قي مجالات التجارة والطاقة والأمن

ووافقت تركيا على تسليم مسيّرات قتالية إلى مصر، وفق ما أعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان الأسبوع الماضي. وأكد فيدان أن «عملية التطبيع اكتملت بشكل كبير. العلاقات (بين البلدين) مهمة للأمن والتجارة في المنطقة». وأضاف: «لقد اتفقنا على تزويدهم بمسيرات»، مؤكداً أنه 'يجب أن تربطنا علاقات جدية بمصر من أجل الأمن في البحر الأبيض المتوسط'، محذرا من خطورة اتساع ما وصفه بأنه «صدام إقليمي» بين إيران والولايات المتحدة في المنطقة

وقال فيدان، إن الزعيم التركي مع الرئيس السيسي، سيناقش القضايا الثنائية والإقليمية، بما في ذلك التجارة والطاقة والأمن. 

اقرأ أيضا