ما هي القروض البنكية وأنواعها؟ وأي منهم مناسب لك تعرف على التفاصيل؟


تعرف عل كيف يمكنك اختيار التمويل النسب لك؟

الاحد 11 فبراير 2024 | 10:29 مساءً
القروض البنكية وأنواعها
القروض البنكية وأنواعها
بدرية الودعاني

القروض البنكية وأنواعها.. يتطلع كثير من المواطنين إلى الاطلاع على تفاصيلها وتحديد النوع المناسب لاحتياجاتهم وهنا في موقعكم المفضل السعودي اليوم نتعرف بشكل تفصيلي على ما هي أنواع القروض وما استخدامات كل نوع منها؟ وماذا عن تسديد القروض بحسب نوعها؟

القروض البنكية وأنواعهاالقروض البنكية وأنواعها

القرض البنكي هو مبلغ محدد يحصل عليه العميل من البنك لتمويل غرض محدد أو الحصول على خدمة

القرض البنكي  هو مبلغ محدد يحصل عليه العميل من البنك لتمويل غرض محدد مثل الحصول على خدمة أو سلعة ما. ويوجد بعض النقاط يجب معرفتها قبل الحصول على قرض، مثل: فترة السداد، والرسوم، ومعدلات العائد. 

فترة السداد هي الفترة التي يقوم خلالها العميل بسداد أقساط القرض.

أما الرسوم هي المبلغ الذي يتحمله العميل مقابل الحصول على الخدمة. 

أمّا معدل العائد، فهو النسبة التي تضاف إلى قيمة المبلغ الأصلي للقرض، ويمثل أرباح البنك. وتختلف معدلات العائد من بنك لآخر باختلاف نوع القرض ، كلما قل معدل العائد، زادت استفادة العميل. 

وعند قيامك بالتقديم على قرض، يقوم البنك بالتحقق من وضعك المالي، والقروض الأخرى التي حصلت عليها، وبطاقاتك الائتمانية، وبناءً عليه، يقوم البنك بتحديد قيمة القرض وفترة السداد ومعدل العائد.

القروض البنكية وأنواعها

يقوم البنك بتقديم مجموعة متنوعة من القروض لتلبية احتياجات العملاء المختلفة تتعدّد أنواع القروض بتعدّد استخداماتها، ولعلّك تفكّر الآن في حاجة ما ليست بحوزتك النقد الكافي لاتمام شرائها، فالشراء الكامل بالأقساط بات أمراً نادر الحدوث في عالم اليوم حيث يتمتّع السوق بوفرة في الحلول المالية، لا سيّما مع تطبيقات التكنولوجيا وتقنيات الدفع الحديثة على عالم المال والأعمال. سنسلّط الضوء فيما يلي على أبرز أنواع القروض المتداولة بين البشر: ونتعرف من خلال ما يلي على مجموعة من أهم أنواع القروض بشكل تفصيلي:

1- القروض الشخصية .. يتم تقديم القروض الشخصية من معظم البنوك سواء من خلال فروعها أو من خلال البوابات الإلكترونية لها، ويكون هذا بمجموعة من الأغراض المختلفة والتي تتمثل في الشراء والدفع، وتكون هذه القروض أقل سعرًا مقارنةً بالقروض الأخرى والتي تكون من أجل شراء سيارة أو شقة وما إلى ذلك من الأمور.

2- قروض الزواج.. يعمل قرض الزواج على تقديم الإعانة والمساعدة اللازمة إلى الشباب المقبل على الزواج، حيث يحتاج أي شاب مقبل على الزواج إلى الكثير من الأموال والتجهيزات ولذلك تم توفير هذا القرض لتلبية مثل هذا الغرض وفق مجموعة من الشروط.

3- قروض كنف .. تتناسب قروض الكنف مع الفئات التي تعتبر أكثر احتياجًا من غيرها، وبالتحديد النساء الأرامل والمطلقات ذوات الأطفال، حيث يتم من خلالها منحهم تمويل يساعدهن على تحمل أعباء الحياة وتكاليفها، ومن الممكن أن تصل فترة السداد إلى 6 أشهر بتمويل من دون فوائد ويصل إلى 30 ألف ريال سعودي في الشهر الواحد.

4- القروض العقارية.. تعتبر القروض العقارية واحدة من أهم القروض بالنسبة إلى الكثير من الأفراد، حيث إنها ترتبط بضرورة عمليات تشييد الوحدات السكنية والتجارية كذلك، بالإضافة إلى شراء الوحدات السكنية وتطويرها.

من أجل تيسير الحياة وأعبائها كيف يمكنني اختيار التمويل الأنسب لي؟

لمساعدتك في الاختيار ما بين القرض أو تسهيل السحب على المكشوف، عليك أولًا أن تقوم بتحديد المبلغ الذي ترغب في الحصول عليه، والغرض من استخدامه، والفترة التي يمكنك سداده خلالها، وكذلك المبلغ الذي يمكنك سداده على دفعات منتظمة. كما يجب أن تأخذ في اعتبارك معدلات العائد المختلفة لكل نوع من القروض، فمثلًا، إذا كنت تحتاج لشراء سيارة، فسيكون القرض هو أفضل خيار لك، أمّا إذا كنت تريد سداد المصاريف غير المتوقعة لفاتورة الكهرباء، فعليك أن تفكر في الحصول على تسهيل السحب على المكشوف، باعتباره تمويل قصيرالأجل يمكنك سداده في أي وقت (لمدة تتجاوز الشهر)، على عكس القرض الذي يُعد التزامًا طويل الأجل يلزمك بشروط سداد محددة.

تأثير هذه القروض علي استحقاق الدعم من حساب المواطنتأثير هذه القروض علي استحقاق الدعم من حساب المواطن

تأثير هذه القروض على استحقاق الدعم من حساب المواطن الجديد.

جاءت العديد من التساؤلات حول تأثير القرض العقاري على حساب المواطن، وما إذا كان له تأثير أم لا، وقد أوضح برنامج حساب المواطن أن القرض العقاري لا يؤثر على استحقاق الدعم، طالما تتوافر الشروط المحددة لاستحقاق الدعم، فإن المتقدم سيحصل على الدعم بغض النظر عن القروض والالتزامات المالية.

وفي نهاية موضوعنا اليوم تود صحيفتكم المفضلة السعودي اليوم ان تكون قد أوضحت لكم ما يدور في أذهانكم عن القروض البنكية وأنواعها.

القروض البنكية وأنواعها
القروض البنكية وأنواعها
تأثير هذه القروض علي استحقاق الدعم من حساب المواطن

اقرأ أيضا