تزييف الاصوات والصور بالذكاء الاصطناعي الحصان الرابح لعمليات الاحتيال الجديدة


مخاطر بالجملة تواجه الأشخاص والساسة بسبب التزييف العميق للإصوات

الجمعة 09 فبراير 2024 | 04:34 مساءً
تزييف الاصوات والصور بالذكاء الاصطناعي اصبح وسيلة لعمليات الاحتيال والنصب
تزييف الاصوات والصور بالذكاء الاصطناعي اصبح وسيلة لعمليات الاحتيال والنصب
بندر الزهراني

حظرت السلطات الأميركية المكالمات الآلية التي تستخدم أصوات مولّدة بالذكاء الاصطناعي المعروفة باسم لمكافحة عمليات الاحتيال وانتحال الشخصية مما يطرح سؤلا عن خطورة استخدام الذكاء الاصطناعي في تزييف الأصوات وتضليل الناس وتوظيف ذلك في عمليات النصب والاحتيال ..ويستعرض معكم موقعكم المفضل'السعودي اليوم'كافة التفاصيل عن الأحتيال عبر الأصوات المولدة بالذكاء الاصطناعي ،كالتالي؟

اقرأ ايضا:بـ1.5ملياردولار ..ديزني تضع قدمها على طريق الألعاب الإلكترونية

طريقة استخدام الذكاء الاصطناعي في توليد الأصوات

يوفر التطور الهائل  للذكاء الاصطناعي التوليدي إنشاء محتويات (من نصوص وصور وأصوات) بناءً على طلب بسيط باللغة اليومية،وأصبح الذكاء الاصطناعي  يشكل الكثير من التحديات لمكافحي عمليات الاحتيال حيث بات الحصان الرباح للكثير من المحتالين لسرقة الأموال عبر تزييف الإصوات 

ووفقا لوكالة بلومبيرج يبحث اللصوص والمحتالون عبر الإنترنت باستمرار عن طرق جديدة لخداع الأشخاص، ومن أحدث تلك الخدع انتحال شخصيات آخرين عن طريق محاكاة أصواتهم بواسطة تقنيات الذكاء الاصطناعي، ومن ثم النصب على الضحايا من خلال إيهامهم بأن المتحدث هو قريبهم أو مديرهم أو أحد معارفهم، 

قدرة الذكاء الاصطناعي على تزييف الأصوات

التطور الهائل للذكاء الاصطناعي  ساهم في القدرة علي تزييف الأصواتالتطور الهائل للذكاء الاصطناعي ساهم في القدرة علي تزييف الأصوات

ومن الوقائع الغربية التي تعكس قدرة الذكاء الاصطناعي على تزييف الأصوات قام الرئيس التنفيذي لشركة بريطانية لتوفير الطاقة، بتحويل 220 ألف يورو (249 ألف دولار) إلى محتال، بعد أن تلقى مكالمة هاتفية بدت وكأنها صادرة عن رئيس الشركة الألمانية الأم للوحدة، يطلب منه تحويل أموال إلى مورد مجري.

وقد تم إنشاء الصوت باستخدام الذكاء الاصطناعي، كما يقول روديجر كيرش، خبير الاحتيال في شركة التأمين 'يولر هيرميس'، التي رفضت تحديد هوية العميل لكنها دفعت التعويض المطلوب.

التنكر صوتا وصورة للنصب

ويتخوف  خبراء الأمن السيبراني منذ فترة طويلة مما قد يتمكن المتسلل (الهاكر) من فعله باستخدام الذكاء الاصطناعي، إذ يمكن لأحدهم على سبيل المثال أن يتنكر على هيئة مدير شركة صوتا وصورة، ليطلب من أحد الموظفين عبر مكالمة بتطبيق زووم أو غيره، كلمات سر معينة.

تقنية" التزييف العميق

وفي 17 أغسطس الماضي، عمد باحثون في شركة'Mandiant' للأمن السيبراني، والمملوكة لشركة 'غوغل' الأميركية، بتوثيق الحالات الأولى المعروفة لبرنامج يعتمد على تقنية' التزييف العميق' Deep FakeK والذي جرى تطويره وبيعه بغية استخدامه في عمليات التصيد الاحتيالي.

منتديات القراصنة وقنوات تلغرام

وليس من الصعب الحصول على برامج لتزييف الأصوات ‘فيمكن الوصل لها بسهولهة عبر  منتديات القراصنة وقنوات تلغرام باللغتين الإنكليزية والروسية، بقدرة برنامج على محاكاة شكل الشخص، لجعل محاولة الابتزاز أو الاحتيال تبدو أكثر إتقانا، عارضين أسعار صناعة فيديوهات بأقل من 20 دولار للدقيقة، أو 250 دولارًا للفيديو الكامل، أو 200 لجلسة تدريبية.

النسخ الصوتي عبر الذكاء الاصطناعي

ويؤكّد المدير التنفيذي لشركة «بلاكبيرد. إيه آي»، وسيم خالد، في حديث له  وكالة «الصحافة الفرنسية»، أنّ «النسخ الصوتي عبر الذكاء الاصطناعي الذي بات من شبه المستحيل تمييزه عن الصوت البشري، يتيح للأشخاص سيئي النية كالمحتالين، الحصول على معلومات ومبالغ من الضحايا بأسلوب أكثر فعالية مما يعتمدون عليه في العادة».

وتشكل  تطبيقات كثيرة مجانية ومُتاحة عبر الإنترنت بدرجة كبيرة، خطرا كبيرا حيث تستنسخ  الصوت الفعلي لشخص ما عبر برنامج للذكاء الاصطناعي، يستند إلى تسجيل قصير لصوت هذا الشخص. ويمكن للمحتال أن يحصل على تسجيلات مماثلة من محتويات منشورة من الضحية عبر الإنترنت.

كما يهدد تزييف الأصوات  البنوك الكبرى وتتخوف هذه البنوك من  جرائم الاحتيال في المستقبل وهي إحدى أكبر المخاطر التي يواجهها القطاع المصرفي بالإضافة إلى  سداد تكاليف مكافحة جرائم الاحتيال، يجازف القطاع المالي بفقدان ثقة العملاء المتضررين

تزييف الاصوات والصور بالذكاء الاصطناعي اصبح وسيلة لعمليات الاحتيال والنصب
التطور الهائل للذكاء الاصطناعي ساهم في القدرة علي تزييف الأصوات

اقرأ أيضا