يوم التأسيس 2024.. تعرف على هوية ودلالات الرموز التي يرمز لها الشعار من الحصان والصقر والسوق


الخميس 08 فبراير 2024 | 09:00 مساءً
يوم التأسيس السعودي
يوم التأسيس السعودي
بدر القحطاني

يوم التأسيس السعودي.. مع اقتراب يوم التأسيس السعودي 2024 يتساءل العديد من المواطنين عبر محركات البحث عن يوم التأسيس السعودي وعن هوية ودلالات الرموز التي يرمز لها الشعار من الحصان والصقر والسوق. 

يوم التأسيس السعودي

وحرصا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية وعن هوية ودلالات الرموز التي يرمز لها الشعار من الحصان والصقر والسوق. 

متى يوم التأسيس 2024

في يوم السابع والعشرون من شهر يناير بعام 2022 أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين مرسوما ملكيا أوضح فيه متى يكون موعد الاحتفال السنوي بيوم التأسيس للمملكة العربية السعودية، ولهذا فقد وردت العديد من الأسئلة حول متي يوم التأسيس 2024 بالهجري، حيث يرغب المواطنين في التعرف على موعد الاحتفال لتجهيز فعاليات الاحتفال مع العائلة.

وعليه فسوف يوافق هذا العام يوم الخميس الثاني عشر من شهر شعبان 1445.

متى تحتفل المملكة بيوم التأسيس

تحتفل المملكة في 22 فبراير من كل عام بيوم الدولة، والذي يوافق وضع أول حجر أساس لتوحيد البلاد وتحقيق الأمن والاستقرار فيها عام 1727م في يد الامام محمد بن سعود، والمناسبات الوطنية هي أهم الأحداث التي يتقن السعوديون فن الاحتفال بها وللأيام طابع خاص يشتاق إليه السكان طوال العام، ولا يختلف يوم التأسيس عن ذلك، وتستمر الاحتفالات بهذا المجد حتى ساعات متأخرة من الليل.

ما هي هوية يوم التأسيس؟ 

أطلقت المملكة هوية يوم التأسيس 2024 لتعبر عن مدي الفخر باللحظة التاريخية التي أسست فيها الدولة علي يد الإمام محمد بن سعود في منتصف عام 1139 هجريا، وبالتحديد في شهر فبراير من عام 1727 ميلاديا ،حيث استمرت إلى عام 1818 ميلاديا الموافق 1233 هجريا، ليكون دستورها القرآن الكريم وسنة النبي الكريم عليه صلوات الله وعاصمتها الدرعية.

هوية يوم التأسيس 2024

حمل شعار يوم بدينا هوية يوم التأسيس 2024 والذي يكون كهوية رمزية لاحتفال المملكة العربية السعودية على مرور 3 قرون علي تأسيس البلاد، حيث يعكس الشعار بدء تاريخ جديد للسعودية عقب قرونا من الفرقة وعدم الاستقرار ومدي صمودها أمام العديد من محاولات القضاء عليها، فلم يمر سوي سبع سنوات علي انتهاءها ليأتي الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود ليعيد تأسيسها مرة ثانية في عام 1824 ميلاديا الموافق لعام 1240 هجريا، حيث استمر عهده إلى عام 1891 ميلاديا الموافق 1309 هجريا ،ثم أتي بعد ذلك الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود في عام 1902 ميلاديا 1319 هجريا ليؤسس الدولة السعودية الثالثة، وتحتفل المملكة بإجازة التأسيس في كل عام في اليوم الثاني والعشرون من شهر فبراير.

شعار يوم التأسيس

يتألف شعار يوم التأسيس من مجموعة من الرموز التي ترتبط بتأسيس المملكة العربية السعودية مسبقا، وعلى غرار توضيح هوية يوم التأسيس 2024 نوضح هوية الرموز التي يشملها الشعار واحتفالات التأسيس وهى كالآتي:

علم المملكة الذي يعكس مدي وحدة البلاد ووفائها بما فعله الأجداد لتشجيع المواطنين على الفخر بالوطن.

الحصان العربي والذي يعبر عن شجاعة وقوة وصلابة الرجل السعودي والبطولة والتي تجسد الإرث العريق للأجداد في تأسيس السعودية.

ومن ثم الصقر الذي يوضح العزة التي تنتشر في السعودية بفضل حكامها والاعتزاز بتجليات البسالة.

السوق الذي يعبر عن الانفتاح التجاري الذي اجتاح البلاد وقوة النشاط الاقتصادي.

النخلة التي تظهر السخاء والكرم الذي يتمتع به الشعب السعودي بالإضافة إلى النمو والرخاء والازدهار.

ومن ثم المجلس السعودي والذي يشير إلى الانسجام الواضح بين كافة أطياف المملكة حيث يتجسد في كل تلك الرموز روح التلاحم والوحدة الذي يظهر مدي استمرارية وقوة البلاد.

اقرأ أيضا