شروط تفويض شخص لقيادة سيارة خارج المملكة أو داخلها


الخميس 08 فبراير 2024 | 05:41 مساءً
شروط تفويض شخص لقيادة سيارة خارج المملكة أو داخلها
شروط تفويض شخص لقيادة سيارة خارج المملكة أو داخلها
بدر القحطاني

شروط تفويض شخص لقيادة سيارة خارج المملكة أو داخلها.. تعتبر السيارة واحدة من المركبات التي لا غني عنها لدي المواطنين ويوجد بعض الأشخاص لا يستطيعون قيادة السيارة لذا يقومون بتفويض البعض لقيادة سيارتهم. 

قيادة السيارة

وحرصا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية شروط تفويض شخص لقيادة سيارة خارج المملكة أو داخلها. 

تفويض شخص لقيادة سيارة

حيث تسمح القوانين داخل المملكة بتفويض آخرين لقيادة سياراتهم وفقًا لبعض الشروط المحددة، والتي تم توضيحها عبر منصة أبشر الإلكترونية، إليك بعض الشروط العامة لتفويض شخص لقيادة مركبة.

شروط تفويض شخص لقيادة سيارة

هناك عدة شروط يجب الالتزام بها من أجل تفويض سيارة للسفر خارج المملكة أو داخلها، كي لا يتعرض للمخالفة القانونية طبقا لقوانين ادارة المرور السعودية، وهذه هي الشروط:

صلاحية الرخصة: يجب أن تكون رخصة القيادة للشخص المُفوَّض صالحة ومعترف بها قانونياً في المملكة .

شهادة التفويض: يجب أن يتم إصدار شهادة تفويض رسمية تحتوي على تفاصيل السائق المُفوَّض وصاحب السيارة، وتوقيعهما. يجب أن تكون الشهادة موقعة أمام الجهة المختصة ومصدقة من قِبل الجهات الرسمية المعنية.

العمر القانوني: يجب أن يكون الشخص المُفوَّض بقيادة السيارة يبلغ من العمر القانوني للقيادة في المملكة العربية السعودية، والذي هو عادةً 18 عامًا أو أكثر.

توقيع الطرفين: يجب أن يكون تفويض القيادة موقعًا من قبل الشخص الذي يمتلك السيارة والشخص المُفوَّض للقيادة.

سارية المدة: يجب أن يكون التفويض ساريًا خلال الفترة التي ينوي الشخص المُفوَّض فيها قيادة السيارة، ويمكن تحديد فترة الصلاحية في الشهادة.

احتفاظ السائق بالرخصة الأصلية: يجب أن يكون السائق المُفوَّض حاملًا لنسخة من رخصته الأصلية خلال فترة القيادة.

الامتثال للقوانين واللوائح: حيث يجب على الشخص المُفوَّض الالتزام بجميع القوانين واللوائح المرورية

هل يمكن تفويض سيارة من مقيم الي مقيم؟

هل يُسمح بتفويض استخدام سيارة من مقيم إلى آخر في المملكة؟ الإجابة هي نعم، ولكن يُطبق ذلك ضمن ضوابط محددة، لا يُسمح بإضافة مفوض له من الوافدين إلا إذا كان المفوض يمتلك تأشيرة خروج وعودة سارية، على ألا تتعدى مدة التفويض الممنوحة مدة صلاحية هذه التأشيرة، كما أنه لا يُمكن إجراء التفويض لوافد في حالة وجود مخالفات مرورية مسجلة ضد مالك المركبة أو المفوض. 

اقرأ أيضا