سبب ارتفاع سعر البصل في السعودية 2024 وموعد انخفاضه


الخميس 08 فبراير 2024 | 12:36 صباحاً
البصل
البصل
بدر القحطاني

سعر البصل 2024، تشهد أسعار البصل ارتفاعًا كبير في الأسواق، حيث وصل سعر كيس البصل الباكستاني زنة 2 كجم إلى 18 ريالًا بدلًا من 5 ريالات، مما أثار جدلًا واسعًا بين المواطنين، سعر الأكياس الصغيرة من البصل يصل إلى 25 ريال سعودي، بينما تبلغ أسعار الأكياس الكبيرة حوالي 100 ريال.

أسعار البصل 2024

وحرصا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية سبب ارتفاع سعر البصل في السعودية 2024 وموعد انخفاضه.

سبب ارتفاع سعر البصل 

تشهد أسعار البصل ارتفاعًا في الأسواق العالمية، ولا تقتصر هذه الزيادة على السعودية فحسب، بل بدأت هذه الأزمة تتصاعد منذ عام 2022، لتصل ارتفاع سعر البصل إلى ذروتها في الوقت الحالي، يعزى هذا الارتفاع إلى القيود المفروضة على صادرات البصل من الدول المُصدرة الرئيسية كمصر والهند، فضلًا عن تراجع معدلات الإنتاج في معظم دول أوروبا، كما أثرت هجمات البحر الأحمر على الشحنات الواردة من الصين إلى دول الخليج وأوروبا، مما ساهم في تفاقم الوضع.

سعر البصل في الأسواق 

بلغ سعر نصف كيلو من البصل الأحمر الهندي نحو 9.98 ريال سعودي في جميع أسواق المملكة.

فيما وصل سعر كيلو البصل الأحمر إلى 14.95 ريال سعودي.

أما نصف كيلو من البصل اليمني فقد بلغ سعره 1.75 ريال سعودي.

كما وصل سعر كيلو البصل الأصفر الأمريكي إلى 6 ريالات سعودية.

أخيرًا، بلغ سعر كيلو البصل الأبيض الهندي 5.5 ريال سعودي.

أنواع البصل في الأسواق 

البصل الأحمر يُعتبر من الأنواع الأكثر انتشارًا واستخدامًا في المملكة العربية السعودية، حيث يدخل في تحضير العديد من الوصفات والمأكولات، في المقابل، يُعرف البصل الأبيض بأنه أخف في الطعم مقارنة بالبصل الأحمر ويُستخدم بشكل أقل في الطهي، غالبًا ما يتم استعماله في إعداد السلطات.

أما البصل الأصفر فيتميز بمذاقه الأحلى من البصل الأحمر، ويُستخدم في المملكة بشكل محدود في بعض الوصفات كالحساء واليخنات. بالإضافة إلى ذلك، يوجد البصل الأخضر الذي يُعد من الأنواع غير الناضجة ويُستخدم في تحضير بعض الأطباق.

كبير تجار الفواكه والخضار

وقال كبير تجار الفواكه والخضار في المنطقة الشرقية حسين الشيخ: إن الارتفاع الكبير سببه إيقاف الهند ومصر التصدير إضافة إلى دول أخرى، موضحًا أن البصل موجود إلا أن ذلك لا يلبي قاعدة العرض والطلب بشكل أساسي ومتوازن؛ لذلك تصعد الأسعار للحد الذي نراه الآن، وفقًا لـ 'الرياض'.

موعد انخفاض البصل

وتابع: يعد وقف الهند للتصدير السبب الرئيس في الارتفاع؛ لأنها تصدر بكميات كبيرة جدًا، مشيرًا إلى انفراجة قريبة أن الهند ستسمح بالتصدير في تاريخ بداية إبريل القادم، ونتوقع أن تبدأ الأسعار في الانخفاض في هذا التوقيت.

وشدد على أن المملكة تنتج البصل وهو لا ينقطع عن السوق بيد أن كميته لا تكفي كل أسواق المملكة، وفي حال غاب البصل المستورد من عدة مصادر يتحقق هذا الارتفاع وبالذات من مصر والهند.

وأضاف، حالياً لم يؤثر الارتفاع على وجبات المطاعم والأطعمة ذات العلاقة، إلا أن ذلك قد يتغير إن استمر الارتفاع، ونحن نبذل جهودنا بالتواصل مع تجار في مصر وفي الهند لجلب المزيد من البصل للسوق.

أسعار البصل 2024 

وأكد على أن أسعار البصل في السابق كانت منخفضة، وكان البصل أحيانًا يفوق الطلب فينخفض سعره لحد لا يمكن الربح منه، وكل ذلك ضمن العرض والطلب للسوق، مشددًا على أن البصل حاليًا موجود بكميات غير كافية في السوق، ومنه البصل السعودي الذي يأتي في الوقت الحالي من وادي الدواسر وساجر والجوف.

البصل
البصل
سعر البصل
البصل

اقرأ أيضا