" موانئ تخفض حركة الرافعات لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بأكثر من ألف طن سنويًا


الاربعاء 29 مارس 2023 | 02:26 مساءً
موانئ
موانئ
فريق_ السعودي اليوم

أعلنت الهيئة العامة للموانئ 'موانئ'، عن البدء في تطبيق مبادرات المملكة للحفاظ على البيئة، من خلال خفض متوسط حركات الرافعات لكل حاوية واردة مطلوبة للفحص اليدوي، وتقليل معدل دوران الشاحنات داخل ميناء جدة الإسلامي؛ الذي يؤدي إلى انخفاض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 1,046 طنًا في نهاية العام الحالي.

موانئ:خفض استهلاك الطاقة بنسبة 15% لتنفيذ مبادرة الموانىء الخضراء 

وأكدت 'موانئ'، في بيان رسمي، أنها تسعى لخفض استهلاك الطاقة بنسبة 15%، في إطار تنفيذ مبادرة الموانئ الخضراء، التي تسعي لاستخدام الكهرباء وتقليل الاعتماد على مادة الديزل بما يقلل انبعاثات الكربون، تماشيًا مع مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية بترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي ومحور التقاء ثلاث قارات.

وتهدف مبادرات الهيئة إلى تراجع متوسط حركة رافعات الساحات لكل حاوية مطلوبة للفحص اليدوي بنسبة 33%، وفي معدل دوران الشاحنات داخل الميناء بنسبة 17%.، من أجل تقليل الانبعاثات الكربونية، بالإضافة إلى خفض التكلفة اللوجستية لعملاء قطاع النقل البحري والموانئ.

موانئ تستهدف تعميم المبادرة في ميناء جدة والملك عبد العزيز بالدمام 

وتستهدف 'موانئ'، تعميم هذه الحلول في عدد من الموانئ، ومنها ميناء جدة الإسلامي، وميناء الملك عبدالعزيز بالدمام وعلى مستوى جميع الموانئ التي تشرف عليها الهيئة، بهدف تقليل البصمة الكربونية بنسب أعلى من الفترات الماضية اتساقًا مع التوجهات العالمية.

وكانت أطلقت موانئ مبادرة السعودية الخضراء التي تركز على تقليل الانبعاثات، والإشراف على أعمال مكافحة تغير المناخ، وتسهيل التعاون المجتمعي، كما تعمل على تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتوسيع نطاق العمل في هذا المجال.

موانئموانئ

اقرأ أيضا