هل يجوز إخراج الزكاة لمستفيدي منصة “جود الإسكان”؟..مفتى المملكة يوضح


الاربعاء 29 مارس 2023 | 02:09 مساءً
جود الإسكان
جود الإسكان
فريق- السعودي اليوم

مع حلول شهر رمضان المبارك، تكثر أعمال الخير طمعًا فى مضاعفة أجر الصوم، ومن بين الأعمال الصالحة أداء الزكاة والصدقات لدعم المحتاجين، لكن البعض تسائل حول إمكانية إخراج الزكاة لمستفيدى منصة 'جود الإسكان' التى تشرف عليها مؤسسة الإسكان التنموى الأهلية.

منصة جود للإسكان

ويعد مشروع جود الإسكان أحد المشروعات الوطنية التى يهدف إلى إشراك المجتمع (أفراد – منظمات) لتقديم يد العون للدعم السكني من خلال منصة إلكترونية تحقق الشفافية والدقة والاحترافية في تقديم الدعم، ويتيح فرص تملك السكن الملائم للأسر، و تخلق بيئة ملائمة لتمكين المواطننين، و تمكن حياة صحية عامرة.

فتوى الزكاة 

ومؤخرًا، حسم مفتي عام المملكة، رئيس هيئة كبار العلماء، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، الجدل بشأن إخراج الزكاة لمستفيدي منصة “جود الإسكان” التي تشرف عليها مؤسسة الإسكان التنموي الأهلية، حيث أجاز هذا الأمر معتبرًا أنه سيحقق منافع للأسر المحتاجة من خلال توفير السكن الملائم لهم، وكبح معاناتهم من مبالغ الإيجارات التي تشق عليهم، وفقًا لفضائية “الإخبارية”.

حملة اكتتاب جود

كانت قد انطلقت في الأول من شهر رمضان، حملة اكتتاب “جود الإسكان” الخيرية باسم “حملة اكتتاب جود الإسكان الخيري” وتستهدف تأمين مبلغ مليار ريال لتأمين 3500 مسكن للأسر الأشد احتياجًا للمسكن،

وتتم المشاركة في حملة اكتتاب جود على غرار الاكتتاب في الأسهم، حيث يمكن الاكتتاب بأسهم تبلغ 100 مليون سهم بقيمة 10 ريالات لكل سهم، إلا أنها لا تخضع لعوائد مادية وإنما عوائد خيرية مجتمعية بتأمين المساكن.

مسارات المساهمة

وتشمل مسارات المساهمة، إما دعم إيجار مسكن للأسر المحتاجة من الضمانيين وذوي الدخل المحدود، دعم تمليك مسكن، أو مساهمة فى أرض وحدة سكنية أو مبلغ مقطوع بحيث تحدد إدارة المنصة الحالة التي سيتم توجيه المساهمة لها. 

جود الإسكان
جود الإسكان

اقرأ أيضا