بالأرقام ..أمانة الشرقية تعلن عن إنجازات ضخمة خلال شهر يناير


أمين الشرقية يترأس الاجتماع الأسبوعي لمتابعة خطة وبرنامج تحسين المشهد الحضري

الثلاثاء 06 فبراير 2024 | 04:55 مساءً
أمين الشرقية يترأس الاجتماع الأسبوعي لمتابعة خطة وبرنامج تحسين المشهد الحضري
أمين الشرقية يترأس الاجتماع الأسبوعي لمتابعة خطة وبرنامج تحسين المشهد الحضري
عطية الزهراني

أعلنت  أمانة المنطقة الشرقية، عن  عدد من الأعمال وال‘نجزات  ضمن خطة تحسين المشهد الحضري ومعالجة التشوه البصري، في مدن ومحافظات المنطقة، خلال شهر يناير الماضي 2024م

اقرأ ايضا:بالصور حملة لإزالة المواقع العشوائية المخالفة للاشتراطات النظامية في البدراني بالقطيف

إنجازات أمانة الشرقية خلال يناير

جانب من ترأس أمين الشرقية  الاجتماع الأسبوعيجانب من ترأس أمين الشرقية الاجتماع الأسبوعي

وتضمنتأعمال و إنجازات أمانة الشرقية خلال يناير الأتي:

- إصلاح 129 محول كهربائي، و 143 لوحة إرشادية

 -إزالة 495 لوحة إعلانية مخالفة، وإصلاح 949 عمود إنارة متهالك

 -إزالة 127.962 متر مكعب من مخلفات البناء والهدم

 -إزالة 1.118 تحويلة وحواجز خرسانية

- إصلاح 49.363 متر مربع من حفر الشوارع

 -تنسيق وزراعة 510.640 من الورود والأشجار

 -إصلاح 23.793 متر مربع من تآكل الأرصفة المتهالكة

-دهان 97.102 متر طولي من الأرصفة، وإصلاح 60 واجهة للمباني والمحلات

 -إزالة 378 سيارة تالفة ومهملة، ومعالجة وضع 66.946 حاوية نظافة

 -معالجة وضع 206 من الباعة الجائلين المخالفين

 -إصلاح 301.471 متر مربع من ملاعب الأطفال

 -إصلاح 1.313.583 متر مربع من الحدائق والمسطحات الخضراء

 -تسوير 600 متر طولي من الأراضي الفضاء

-إزالة 4.485 متر مربع من الكتابات المشوهة

- إزالة 119 حوش واستراحات ومخيمات عشوائية، وإزالة 66 مظلة وهنجر داخل الأحياء، وإزالة 61 من العناصر المخالفة لرخصة البناء.

الاجتماع الأسبوعي لأمانة الشرقية

جاء ذلك خلال ترأس معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير، اليوم الثلاثاء 25/07/1445هـ، للاجتماع الأسبوعي، مع الوكلاء ومدراء الإدارات ورؤساء البلديات، لمتابعة خطة وبرنامج تحسين المشهد الحضري، والتي تُعنى بتأهيل وتطوير كافة عناصر التشوه البصري في المنطقة، وتعزيز كافة الخدمات البلدية التي من شأنها تحقيق رضا المستفيد، وذلك بمقر الأمانة.

طريقة الابلاغ عن المخالفات

وأكّد معاليه خلال اجتماعه على ضرورة إشراك المواطنين في عملية رصد التشوهات، ومعالجتها فور استلام البلاغ عبر مركز البلاغات (940)، ومتابعته حتى يتم إغلاقه والانتهاء من معالجته، منوّهاً على أهم العناصر التي تسعى الأمانة سعياً حثيثاً في تأهيلها ومعالجتها وتطويرها والتي يأتي أهمها السفلتة وتفعيل كافة عناصر الأنسنة وجودة الحياة.

الخطة الوطنية لمعالجة التشوهات البصرية

وتضمنت المناقشات عرض الخطة الوطنية لمعالجة التشوهات البصرية، حيث تم رصد التشوهات في كل من بلدية محافظة النعيرية، وبلدية جوف بني هاجر، وعين دار، من قبل فريق التحقق الميداني، تمت على إثرها الإشارة للمناطق ذات الأولوية فيها.بالإضافة الى التنويه بمبادرة الأمين للطرق، والتي استهدفت خلال الفترة 88 شارعاً، كما تم مناقشة آلية إعداد ' باركود ' خاص لكل شارع مستهدف في مبادرة معالي الأمين للطرق لقياس مدى الرضا عن الشارع واستقبال الآراء.

كما تم من خلال المبادرة مناقشة إنجازات وجهود كلاً من بلدية الصرار وبلدية جوف بني هاجر في رصد ومعالجة مظاهر التشوه البصري، واستعراض نماذج للجهود المبذولة في بلدية محافظة القطيف، ومحافظة الخفجي، وبلدية وسط الدمام، والرفيعة.

جهود أمانة الشرقية  في شهادة امتثال المباني

وناقش معاليه أيضا جهود الأمانة في شهادة امتثال المباني، حيث تم إعداد ورشة عمل بعنوان: ' امتثالك هدفنا '؛ لشرح مفهوم شهادة امتثال المباني والمحاور المستهدفة ومتطلبات الشهادة، وآلية استخراج الشهادة، حضرها (30) متطوع خلال ورشتي عمل، حيث اعتمدت الأمانة أكثر من 60 شهادة امتثال حتى الآن لمباني حكومية وشركات وبنوك ومجمعات.

تقرير الطوارئ والبلاغات 940

واطلع المهندس فهد الجبير أيضا على عرض لتقرير الطوارئ والبلاغات 940 للفترة من 28-1-2024م وحتى 3-2-2024م، حيث بلغ إجمالي البلاغات المستلمة 2732 بلاغاً، شملت بلاغات المباني، والإنارة والمرافق الخدمية، والبناء تحت الإنشاء، وكذلك الطرق والشوارع، والفراغات والحدائق العامة، والأسواق والمتاجر، والتعديات، إضافة الى بلاغات الكوارث والسيول والمكافحة.

واختتم الاجتماع بعرض إنجازات وجهود بلدية الرفيعة، وتمت الإشارة على جدول الكميات المنجزة من خلالها في مبادرة معالي الأمين للطرق، واستعراض صور الرصد والمعالجة، بالإضافة إلى تصاميم مقترحة لبعض عناصر تحسين المشهد الحضري.)

أمين الشرقية يترأس الاجتماع الأسبوعي لمتابعة خطة وبرنامج تحسين المشهد الحضري
جانب من ترأس أمين الشرقية الاجتماع الأسبوعي

اقرأ أيضا