معرض الدفاع العالمي 2024 .. حدث عالمي رائد في مجالات والدفاع ..7 مليار ريال للمشاريع المستقبلية و 10 اتفاقيات كبرى مع وزارة الدفاع


معرض الدفاع العالمي عملاق الصناعات العسكرية شركة سامي ضمن أفضل 100 شركة دفاع في العالم

الاثنين 05 فبراير 2024 | 11:11 مساءً
معرض الدفاع العالمي 2024
معرض الدفاع العالمي 2024
انس القحطاني

تزامنًا مع استمرار فعاليات معرض الدفاع العالمي 2024 يبحث الكثير من المواطنين عن معرفة أحداث المؤتمر الحدث العالمي الرائد في مجالات الأمن والدفاع والذي يدعو للفخر والتباهي بالصناعات العسكرية بالمملكة وتوطينها كجزء لا يتجزأ من رؤية المملكة 2030، وحرصًا من صحيفتكم السعودي اليوم نقدم لكم في السطور القادمة كل ما تريدون معرفته عن شركة الصناعات العسكرية ومعرض الدفاع العالمي.. تابعونا.

السعودية أصبحت بالمرتبة التاسعة عالمياً بالميزانية الدفاعية مع ترشيد وكفاءة الإنفاقالسعودية أصبحت بالمرتبة التاسعة عالمياً بالميزانية الدفاعية مع ترشيد وكفاءة الإنفاق

السعودية أصبحت بالمرتبة التاسعة عالمياً بالميزانية الدفاعية مع ترشيد وكفاءة الإنفاق

تستهدف المملكة توطين ما يزيد عن 50% من الإنفاق العسكري للبلاد بحلول عام 2030، فعند انطلاق رؤية المملكة 2030 كانت ثالث أكبر ميزانية دفاعية في العالم، وكانت نسبة التوطين المحلي 2% فقط، مشيراً إلى أن السعودية حالياً أصبحت بالمرتبة التاسعة عالمياً بالميزانية الدفاعية مع ترشيد وكفاءة الإنفاق.

إيرادات الشركة السعودية للصناعات العسكرية "سامي" ب تنمو بمقدار 21% على أساس سنوي

تنمو إيرادات الشركة السعودية للصناعات العسكرية 'سامي' بمقدار 21% على أساس سنوي وأن قيمة العقود التي تنفذها الشركة حالياً تبلغ 15 مليار ريال، وأن عدد الموظفين تضاعف إلى 5600 موظف مقارنةً بنحو 2500 موظف العام الماضي، وتصل نسبة النساء العاملات في المركز الرئيسي للشركة إلى نحو 18%، ونحو 12% في إجمالي أعمال الشركة.

الشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI) تأسست لتوطين نصف الإنفاق العسكري بحلول عام 2030

ترتكز مساعي الرؤية على العديد من الأهداف الاستراتيجية، منها تنويع مصادر الدخل، وتعزيز الاكتفاء الذاتي، وتطوير القدرات الصناعية؛ وجه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء، بأهمية توطين نصف الإنفاق العسكري بحلول عام 2030، والذي تأسست لتحقيقه الشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI) في مايو 2017 كجهة وطنية تُعنى بتطوير ودعم الصناعات الدفاعية في المملكة، وتعزيز اكتفائها الذاتي.

وقد نجحت الشركة في تحقيق العديد من الإنجازات خلال فترة وجيزة، حيث أصبحت واحدة من أكبر 100 شركة دفاعية في العالم، وساهمت في توطين العديد من التقنيات الحديثة في المملكة. وتطوير هذه الصناعات باستمرار، وتعزيز قدراتها، لتصبح ضمن أهم 25 شركة دفاعية في العالم.

معرض الدفاع العالمي 2024.. أفضل معارض الدفاع والأمن والصناعات العسكرية في العالممعرض الدفاع العالمي 2024.. أفضل معارض الدفاع والأمن والصناعات العسكرية في العالم

معرض الدفاع العالمي 2024.. أفضل معارض الدفاع والأمن والصناعات العسكرية في العالم

نجحت شركة سامي الوطنية للصناعات العسكرية في إقامة معرض_الدفاع_العالمي‬ 2024 والذي يحكي نوع من انواع الانجاز السعودي الذي كان هدف واليوم أصبح واقع في صناعة السعودية للمنتجات العسكرية، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- ونيابة عن سمو ولي العهد -أيده الله- افتتح صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، والذي تستضيفه المملكة في مقر الهيئة العامة للصناعات العسكرية حتي 8 فبراير 2024 ، بالرياض، في نسخته الثانية بمشاركة 750 جهة عارضة، من 45 دولة حول العالم، وبحضور أكثر من 115 وفداً عسكرياً، و100 ألف زائر.

وتجسد الرعاية الكريمة للمعرض رؤية القيادة الرشيدة لتنظيم معرض عالمي متخصص يرتقي إلى ‏مصاف أفضل معارض الدفاع والأمن والصناعات العسكرية في العالم، حيث يحظى المعرض بدعم ‏تكاملي من الوزارات والهيئات ذات الصلة، وتشارك فيه الجهات الاستراتيجية في القطاعين الحكومي ‏والخاص بالمملكة.

معرض الدفاع العالمي حدث عالمي رائد في قطاع صناعات الدفاع والأمن في ‏المملكة

تأتي النسخة الثانية من هذا الحدث العالمي الرائد في قطاع صناعات الدفاع والأمن في ‏المملكة امتداداً لما تحقق من نجاحات ومنجزات شهدتها النسخة الأولى من ‏المعرض الذي تم تنظيمه في شهر مارس من العام 2022.

يُعد المعرض أداة ‏استراتيجية تدعم مساعي الوطن نحو تحقيق مستهدفات التوطين، كما سيقدم بيئة مثالية للتواصل ‏والتفاعل بين الحاضرين بهدف تعزيز الشراكات الدولية في مجالات الصناعة والابتكار.

معرض الدفاع العالمي 2024 يعلن عن تقنية جديدة تنقل المعدة العسكرية من القيادة التقليدية إلى القيادة الذاتية عن بعد

خلال معرض الدفاع العالمي 2024 سيتم الكشف عن تقنية جديدة تنقل المعدة العسكرية من القيادة التقليدية إلى القيادة الذاتية 'عن بعد'، وتُستخدم في الطائرات والقوارب الحربية والمدرعات.

شركة سامي للصناعات العسكرية تشارك في أكبر جناح في معرض الدفاع العالمي 2024شركة سامي للصناعات العسكرية تشارك في أكبر جناح في معرض الدفاع العالمي 2024

شركة سامي للصناعات العسكرية تشارك في أكبر جناح في معرض الدفاع العالمي 2024

وتشارك شركة سامي للصناعات العسكرية في أكبر جناح في المعرض، حيث ستركز على قطاعات رئيسة، تتمثل في الطيران، الأنظمة الأرضية، الإلكترونيات المتقدمة، والأنظمة الدفاعية، وستقدم منتجاتها، وتعرض التقدم الذي حققته منذ تأسيسها قبل 5 أعوام، ويعتبر تواجدها في المعرض فرصة للوجود مع الشركات العالمية وتبادل الخبرات.

السوق السعودي محل اهتمام كبرى الشركات العالمية العاملة في أنظمة الدفاع والصناعات العسكرية

ستبرم الشركة السعودية للصناعات العسكرية 'سامي' صفقات مع وزارة الدفاع والقوات المسلحة والقوات الأمنية، خلال المعرض، مبينا أن السوق السعودية مهمة، وهي محل اهتمام كبرى الشركات العالمية العاملة في أنظمة الدفاع والصناعات العسكرية.

'درون' أول طائرة من إنتاج وتصميم شركة سامي السعودية للصناعات العسكرية

وخلال المعرض أعلنت شركة الصناعات العسكرية أول ظهور الأول لطائرة درون 'شبحي' تم تصنعها بأيدي سعودية من انتاج وتصميم شركة سامي السعودية للصناعات العسكرية

لقد كانت لحظة حاسمة ومبدعة في عملية الابتكار والتطوير العسكري في المملكة العربية السعودية عندما افتتح وزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز أحدث الطائرات النفاثة المتطورة، هوك T-165.

ولا تعد الطائرة مجرد تحفة هندسية، بل هي نتاج أجزائها التي تم تجميعها وتصنيعها بالكامل بأيدي محلية في المملكة.

وتعد الطائرة جزءًا من برنامج التعاون الدفاعي السعودي البريطاني، الذي بدأ عام 2017 بالتعاون مع شركة BAE Systems البريطانية، ويهدف إلى تطوير صناعة الدفاع السعودية ونقل التقنيات.

22 طائرة نفاثة حديثة تعد الإنجاز الأول من نوعه في مجال تجميع الطائرات العسكرية النفاثة في المملكة

وكجزء من هذا البرنامج، تم تجميع 22 طائرة نفاثة حديثة في مرافق البرنامج، بما في ذلك المركبات التي ستنضم إلى فريق الصقور السعودية التابع للقوات الجوية الملكية السعودية.

وشهد سمو الأمير عرضا مرئيا لبرنامج التجميع النهائي للطائرات في المملكة والذي ساهم في تجميع 22 طائرة نفاثة حديثة، وذلك خلال معرض الدفاع العالمي بالرياض.

ومن بين هذه الطائرات ، ستنضم 10 طائرات إلى فريق الصقور السعودية، والذي يُعد رمزًا للتميز والكفاءة في القوات الجوية الملكية السعودية.

وفي حفل الافتتاح كرم الأمير خالد بن سلمان المشاركين في برنامج تجميع الطائرات الذين ساهموا بحوالي 99% في نجاح المشروع. كما كتب الأمير كلمة في سجل زيارات فريق الصقور السعودية للاحتفال باليوبيل الفضي للفريق والذكرى الـ 25 لتأسيسه، سلط فيها الضوء على ابتكار وتطوير

في مجال التقنية العسكرية في المملكة.

كما تم الإعلان عن نوع آخر من طائرات الدروان تمت تسميته “عاصف”، بجانب مدرعة عسكرية تحمل اسم “الدهناء”، والكشف عن أول مدفع أطلق عليه اسم “لهب هاوتزر” بمواصفات عالية، بجانب “سموم” أول طائرة دون طيار صنعت بأيد سعودية، كما شهد المعرض أول دورية ذكية كهربائية بصناعة سعودية لشركة “لوسيد”.

أول مركبة أمنية كهربائية في السعودية صديقة للبيئة بقدرات فائقة وفق أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعيأول مركبة أمنية كهربائية في السعودية صديقة للبيئة بقدرات فائقة وفق أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي

أول مركبة أمنية كهربائية في السعودية صديقة للبيئة بقدرات فائقة وفق أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي

أعلنت وزارة الداخلية عن منظومتها الأمنية بمركبة أمنية كهربائية في معرض الدفاع العالمي 2024 م وستنضم المركبة الأمنية بخطوات ثابتة إلى منظومة وزارة الداخلية الأمنية لتسهم في تعزيز الأمن، وتمثل أول مركبة أمنية كهربائية في السعودية، صديقة للبيئة بقدرات فائقة وفق أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وتأتي المركبة الأمنية الكهربائية ضمن مشاركة وزارة الداخلية في معرض الدفاع العالمي، حيث تستعرض خططها لتطوير منظومة الأمن الداخلي وتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي، وإمكاناتها في حفظ الأمن وحلولها المبتكرة في تطوير المدن الآمنة وتأمين الحدود وإدارة الأزمات والكوارث وتطوير العمل الميداني والمحافظة على البيئة وأمن المنشآت الحيوية وإسهاماتها في توطين الصناعات العسكرية.

المملكة تلتزم بتحقيق أهداف رؤية 2030

وتلتزم المملكة بتحقيق أهداف رؤية المملكة ٢٠٣٠، يُعد هذا الإنجاز الأول من نوعه في مجال تجميع الطائرات العسكرية النفاثة في المملكة.

معرض الدفاع العالمي 2024.. منصة تفاعلية فريدة من نوعها تجمع مختلف أطراف صناعة الدفاع والأمن عالمياً

ويُعد معرض الدفاع العالمي منصة تفاعلية فريدة من نوعها، تجمع مختلف أطراف صناعة الدفاع والأمن عالمياً لتحقق التواصل بينها، ليسهم في تعزيز الشراكات وتبادل الخبرات، ويسلط الضوء على أحدث الابتكارات في عالم الدفاع والصناعات العسكرية. كما يستقطب المعرض كبرى الشركات المتخصصة في مختلف قطاعات صناعة الدفاع والأمن، ليوفر لها إمكانية تقديم واستعراض أفضل المنتجات والابتكارات، بما يحقق تفعيل التعاون بين مجتمع الدفاع على المستوى العالمي. ويشهد المعرض تواجد صنّاع القرار، وكبار المسؤولين الحكوميين، ونخبة العاملين في القطاع، وقادة الفكر من كافة مستويات سلاسل الإمداد في الصناعات الدفاعية والعسكرية.

الهيئة العامة للصناعات العسكرية تركز على التكامل بين الدفاع الجوي والبري والبحري والأقمار الصناعية وأمن المعلومات بمعرض الدفاع العالمي 2024

تنظم الهيئة العامة للصناعات العسكرية معرض الدفاع 2024 ، وتركز فيه على التكامل المشترك بين أنظمة الدفاع الجوي والبري والبحري والأقمار الاصطناعية وأمن المعلومات، وذلك تحت سقف واحد في بيئة مثالية للتواصل والابتكار وتحفيز الشركات.

المملكة ليس لديها طموح في بناء صناعة مبنية على التجميع بل أن تكون لاعباً رئيسياً في صناعة التقنية

قال وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف، على هامش معرض الدفاع العالمي 2024، إلى أن وجود القاعدة الصناعية من أبرز التحديات التي تواجه القطاع.

وأوضح أن المملكة تسارع في بناء الكثير من الصناعات خاصة الصناعات الأساسية، في سبيل تذليل العقبات أمام الشركات الراغبة في الاستثمار في هذا المجال، ودعم القطاع.

وأشار الخريف نقل التقنيات كأبرز التحديات الأخرى، مشيراً إلى أن المملكة ليس لديها طموح في بناء صناعة مبنية على التجميع، بل أن تكون لاعباً رئيسياً في صناعة التقنية.

وذكر أن المملكة تعمل مع الشركاء والشركات على 'بناء الثقة وإيجاد الممكنات والمزايا التي تجعل الشركات تؤمن بالمملكة كمحطة أو كموقع للتصنيع، وبناء القدرات المستقبلية للبحث والتطوير والابتكار'.

وأشار الخريف إلى أن اختيار الشركات للمملكة كموقع للتصنيع، يتماشى مع منظومة البحث والتطوير والابتكار، حيث إن الصناعات العسكرية والتقنيات المرتبطة فيها تكون من ضمن الأولويات، خصوصاً أن الكثير من التقنيات بين الصناعات العسكرية والمدنية مشتركة.

ولفت إلى أن بناء التشريعات والممكنات والحوافز التي تقدمها المملكة للقطاع الصناعي، سيعالج الكثير من هذه التحديات.

واعتبر الخريف، أن القدرات البشرية في القطاع متوفرة في المملكة، منبهاً إلى وجود حاجة إلى كفاءات معينة، فيما أشار إلى سعي السعودية لجذب هذه الكفاءات من خلال إعطائها محفزات للاستثمار، والسماح لها بالاستفادة من الكثير من البرامج المدعومة، على غرار حاضنات الأعمال، وبرامج دعم القطاع الصناعي العسكري.

القطاع يساهم في تنويع الاقتصاد الوطني وإضافة 60 مليار ريال سعودي إلى الناتج المحلي الإجمالي عام 2040.

وفي يوليو 2022، وافق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على استراتيجية البحث والتطوير والابتكار السعودية، وسيصل الإنفاق السنوي في هذا القطاع إلى 2.5% من الناتج المحلي الإجمالي عام 2040، لذا سيساهم القطاع في تنمية وتنويع الاقتصاد الوطني بإضافة 60 مليار ريال سعودي إلى الناتج المحلي الإجمالي عام 2040.

وقال الخريف: في يناير الماضي، أعلنت السعودية عن 5 فئات جديدة من تأشيرة الإقامة المميزة للأجانب الراغبين بالقدوم إلى المملكة والمقيمين الحاليين، في خطوة تستهدف جذب المزيد من المستثمرين وأصحاب الكفاءة والموهبة من حول العالم، وتلبية احتياجات المقيمين على أراضيها.

يسهم هذا الإنجاز بلا شك في تحقيق جهود صندوق الاستثمارات العامة عبر شركة SAMI في توطين أحدث التقنيات والمعرفة، فضلاً عن بناء شراكات اقتصادية استراتيجية.

SAMI تسهم في دعم الاقتصاد الوطني علي مدي السنوات القادمة عبر تنمية المهارات وخلق فرص العمل والتصديرSAMI تسهم في دعم الاقتصاد الوطني علي مدي السنوات القادمة عبر تنمية المهارات وخلق فرص العمل والتصدير

SAMI تسهم في دعم الاقتصاد الوطني علي مدي السنوات القادمة عبر تنمية المهارات وخلق فرص العمل والتصدير

وبالاستفادة من أحدث المنتجات والتقنيات المبتكرة وعقود من الخبرة والجهود الجماعية لكل من شركتي SAMI وAEC، سيشكل الاستحواذ مستقبل منظومة الدفاع المحلي وسيسهم في دعم الاقتصاد الوطني على مدى السنوات القادمة عبر تنمية المهارات، وخلق فرص العمل، والتصدير'.

وخلال اليوم الأول من المعرض تجول الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز وزير الدفاع السعودي نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للصناعات العسكرية في مرافق المعرض بمشاركة وحضور العديد من الأجهزة الحكومية، وكبرى الشركات المحلية والعالمية في قطاع صناعة الدفاع والأمن، ومن القطاعات الأخرى ذات العلاقة بقطاع الصناعات العسكرية والدفاعية.

وأوضح المهندس أحمد بن عبد العزيز العوهلي محافظ الهيئة العامة للصناعات العسكرية على الدعم الذي يمثل دافعا كبيرا للارتقاء بقطاع صناعة الدفاع والأمن نحو دعم جهود توطين قطاع الصناعات العسكرية.

توطين 50% من الإنفاق الحكومي على المعدات والخدمات الدفاعية العسكرية

وقال محافظ الهيئة العامة للصناعات العسكرية: بأن يأتي هذا الدعم وفق توجهات المملكة إلى توطين 50% من الإنفاق الحكومي على المعدات والخدمات العسكرية، مشيرا إلى أن المملكة بدأت تحصد ثمار هذا الدعم، حيث ارتفعت نسبة التوطين من 4% إلى 13.6% نهاية العام 2022، كما بلغ عدد التصاريح التأسيسية والتراخيص 477 تصريحا تأسيسيا وترخيصا تابعا لـ 265 شركة تعمل في قطاع الصناعات العسكرية، فضلا عن إطلاق أكثر من 74 فرصة استثمارية لتوطين سلاسل الإمداد.

معرض الدفاع الدولي 2024..حدث عالمي رائد في قطاع صناعة الدفاع والأمن في المملكة

وأشار إلى أهمية المعرض كونه منصة عالمية للخبراء والمصنعين وصناع القرار في قطاع صناعة الدفاع والأمن، مؤكدا أن النسخة الثانية من هذا الحدث العالمي الرائد في قطاع صناعة الدفاع والأمن في المملكة ، بهدف تعزيز الشراكات الدولية في قطاع صناعة الدفاع والأمن؛ بما يحقق رؤية المملكة من خلال دعم نقل التقنية وتطوير الكفاءات.

الشركة السعودية للصناعات العسكرية SAMI تقدمت 19 مركزا مقارنة بعام 2022 وفقًا لقائمة DefenseNews

وفي عام 2023 أعلنت الشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI) عن تصنيفها للسنة الثانية على التوالي ضمن قائمة (DefenseNews) لأكبر 100 شركة دفاع في العالم، حيث تقدمت الشركة 19 مركزا مقارنة بالعام 2022.

ووفقاً لموقع اخبار الدفاع DefenseNews تقدمت الشركة السعودية للصناعات العسكرية إلى المركز الـ 79 عالميا في العام 2023 بعد أن كانت في المركز الـ 98 عالمياً في العام 2022، لتصبح الشركة العربية الوحيدة بين قائمة شركات الدفاع الـ 100 الأولى عالميا.

901 مليون دولار ايرادات الشركة السعودية للصناعات العسكرية من انشطة التصنيع الدفاعي

وأشار الموقع أن اجمالي ايرادات الشركة من انشطة التصنيع الدفاعي بغلت نحو 901 مليون دولار تشكل نحو 83% من إجمالي إدارات الشركة في العام 2022 والبالغ نحو مليار دولار.

وتظهر البيانات أن ايرادات الشركة من انشطة التصنيع الدفاعي سجلت ارتفاعا نسبته 49% خلال العام 2022 بارتفاعها من نحو 605 مليون دولار في العام 2021 إلى نحو 901 مليون دولار في العام 2022.

الشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI) مملوكة بالكامل لـ صندوق الاستثمارات العام

والجدير بالذكر أن الشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI) مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العام وتأسست في مايو 2017، لتعني بتطوير ودعم الصناعات الدفاعية في المملكة وتعزيز اكتفائها الذاتي وتلعب دورا رئيسياً في توطين 50% من انفاقها الدفاعي ضمن أبرز مستهدفات رؤية المملكة 2030 وتطمح الصندوق بان تكون ضمن أكبر 25 شركة دفاعية في العالم.

7 مليار ريال للمشاريع المستقبلية و 10 اتفاقيات كبري مع وزارة الدفاع7 مليار ريال للمشاريع المستقبلية و 10 اتفاقيات كبري مع وزارة الدفاع

7 مليار ريال للمشاريع المستقبلية و 10 اتفاقيات كبري مع وزارة الدفاع

وتعتبر الشركة أبرز انجازات صندوق الاستثمارات العامة في القطاع التصنيع العسكري، حيث حصلت على 7 مليار ريال للمشاريع المستقبلية، ووقعت الشركة 10 اتفاقيات كبرى مع وزارة الدفاع، ووافقت على بناء سفن قتالية للقوات البحرية الملكية السعودية، ووقعت اتفاقية مبدئية لإنشاء مشروع مشترك مع شركة بوينج. كما وقعت اتفاقية ترخيص تصنيع مع شركة نمر الرائدة في تصنيع المركبات العسكرية ذات العجلات التي اثبتت كفاءتها في القتال.

مميزات زيارة معرض الدفاع العالمي 2024

زيارة معرض الدفاع العالمي ستضيف لك العديد من المميزات منها::

1.استكشاف أحدث التطورات في مجالات الدفاع الخمسة.. ستكتشف عند زيارة المعرض مستقبل الدفاع من خلال الابتكارات في مجال الجو والبر والبحر والفضاء والأمن مع أكثر من 750 عارضاً من جميع أنحاء العالم.

وتوفر لك الزيارة خوض رحلة إلى المستقبل للتعرّف على أحدث ما توصل إليه مجال الدفاع والأمن، بالإضافة إلى المشاركة في جلسات النقاش التي تعزز تبادل الأفكار، وطرح الموضوعات المهمة التي تدعم تطوير القدرات والاستراتيجيات الدفاعية.

2- توفير فرص تواصل عبر برنامج اللقاءات الثنائية

توفر الزيارة فرصاً للموردين من أجل التواصل مع المشتريين العالميين من خلال برنامج اللقاءات الثنائية، الذي يدعم بناء علاقات مميزة وإعداد قادة أعمال جُدد في مجال صناعة الدفاع والأمن، فضلاً عن عقد شراكات في المعرض.

ويمكن الترتيب المسبق للاجتماعات المجدولة للقاء المشترين والموردين والمستثمرين بكل مرونة وسهولة.

3. تجربة العروض الحية والثابتة

مشاهدة العروض الحية البرية والجوية المميزة عن قرب، بدءً من عروض الطيران المميزة للطائرات النفاثة، والطائرات المروحيّة وعروض المركبات العسكرية طيلة أيام المعرض، وذلك لإبراز القدرات المستقبلية المتعددة في مجال العمليات العسكرية، بالإضافة إلى استعراض تقنيات الدفاع والأمن المستقبلية من قبل العارضين في جميع أنحاء العالم.

يمكن لجميع الأفراد ارتداء بطاقاتهم التعريفية أثناء المعرض، والتأكد من طباعة بطاقتك الرقمية واصطحابها إلى المعرض.

وفي نهاية تقريرنا اليوم يود صحيفتكم المفضلة السعودي اليوم ان تكون أوضحت كل ما يدور في أذهانكم عن معرض الدفاع العالمي 2024 وشركة الصناعات العسكرية سامي.. نتمنى لكم زيارة موفقه والخير والنعم الجليلة لوطننا الحبيبة المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضا