بالأسماء.. منع 8 بنوك محليّة في العراق من التعامل بالدولار لهذا السبب


الاحد 04 فبراير 2024 | 09:15 مساءً
منع 8 بنوك محليّة في العراق من التعامل بالدولار
منع 8 بنوك محليّة في العراق من التعامل بالدولار
ديالا الشمري

أصدرت حكومة العراق، قرار بمنع ثمانية بنوك تجارية محلية من التعامل بالدولار، وبذلك سيتم منعهم من المشاركة في المزاد اليومي للدولار الذي ينظمه البنك المركزي العراقي

وذلك في إطار الإجراءات المتخذة للحد من عمليات الاحتيال وغسل الأموال وغير ذلك من الاستخدامات غير المشروعة للعملة الأميركية، بعد أيام من زيارة مسؤول كبير بوزارة الخزانة الأميركية إلى بغداد.

تهريب الدولار إلى إيران

وأصبح العراق نقطة محورية في الحملة الأميركية التي تستهدف الحد من تهريب الدولار إلى إيران.

ولدى العراق، وهو حليف نادر لكل من الولايات المتحدة وإيران، احتياطيات تزيد على 100 مليار دولار في الولايات المتحدة ويعتمد بشكل كبير على حسن نية واشنطن لضمان عدم عرقلة وصوله إلى عائدات النفط وموارده المالية.

البنوك المحظورة

وأصدر البنك المركزي العراقي وثيقة، تحقق منها مسؤول في البنك، ضمت أسماء البنوك المحظورة، وهي مصرف آشور الدولي للاستثمار ومصرف الاستثمار العراقي ومصرف الاتحاد العراقي ومصرف كردستان الدولي الإسلامي للاستثمار والتنمية ومصرف الهدى ومصرف الجنوب الإسلامي للاستثمار والتمويل ومصرف العربية الإسلامي ومصرف حمورابي التجاري.

ولم يرد رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية، التي تمثل البنوك المشمولة بالحظر، ولا مصرفا آشور الدولي للاستثمار وحمورابي التجاري على طلبات للتعليق حتى الآن. وتجري رويترز اتصالات بالبنوك الأخرى.

وقال متحدث باسم وزارة الخزانة الأميركية 'نشيد بالخطوات التي يتخذها البنك المركزي العراقي باستمرار لحماية النظام المالي العراقي من إساءة الاستخدام'.

اقرأ أيضا