بالصور شاهد.. تفاصيل ورشة عمل تصميم الفرص التطوعية في تنمية الدمام


الخميس 01 فبراير 2024 | 04:58 مساءً
تفاصيل ورشة عمل تصميم الفرص التطوعية في تنمية الدمام
تفاصيل ورشة عمل تصميم الفرص التطوعية في تنمية الدمام
متعب عزيز

نظم مركز التنمية الإجتماعية بالدمام ورشة عمل بعنوان 'تصميم الفرص التطوعية' اليوم, وذلك بمقر جمعية التنمية الأهلية بالحزام الذهبي مع المدرب صالح محمد النزهة .

تفاصيل ورشة عمل تصميم الفرص التطوعية في تنمية الدمامالمدرب صالح محمد النزهة في ورشة عمل تصميم الفرص التطوعية في تنمية الدمام

تعريف التطوع والعمل التطوعي بإسلوب حديث

بدأ المدرب صالح محمد النزهه ورشة العمل بسؤال, إستثار الحضور من خلال أن يتخيلوا بأن التطوع شخص إنضم إلى المنظمة حديثاً ما الدور الذي سيؤديه هذا الشخص في المنظمة ؟, وتابع بـ سؤال أخر وهو 'ماهي الأهمية الحاصلة من وجوده ؟'.

وبعدها عرف النزهه التطوع بأنه هو المحرك الرئيسي للمنظمات غير الربحية ، وقد تختلف أدواره ، وأهميته من منظمة غير ربحية لأخرى , كما أضاف أن أهمية التطوع بانه يكتسب من خلاله الأفراد الثقة والاحترام من قبل المجتمع ، ويسد النقص في عدد الموظفين ، وتنفيذ الأنشطة بتكلفة أقل وجودة عالية والتعرف على احتياجات المجتمع .

محاور ورشة عمل تصميم الفرص التطوعية

كما أكد على إشراك المتطوعين في الأعمال التطوعية ، وبين دوره حياة كيان إدارة التطوع في المنظمات من خلال التخطيط والتقدير ، وتصميم الفرص ، والاستقطاب والفرز والتسكين والتوجيه والتدريب والدعم والإشراف والتكريم والتقدير .

وأوضح النزهه المهام والأدوار التى تصممها الجهات الموفرة للفرص التطوعية وفق النموذج الذي تعتمده الجهة المسؤولة عن العمل التطوعي ، واستعرض مراحل تصميم الفرص من خلال تحديد الاحتياج التطوعي وتصميم الفرص وحساب الساعات والعائد الاقتصادي للتطوع ، كما عرض نموذج تصميم الفرص التطوعية من خلال النموذج الذي يساهم بشكل أساسي في توضيح العلاقة بين المتطوع والمنظمة ويحدد التوقعات من كلا الطرفين .

تفاصيل ورشة عمل تصميم الفرص التطوعية في تنمية الدمامالمدرب صالح محمد النزهة في ورشة عمل تصميم الفرص التطوعية في تنمية الدمام

أهمية تعزيز ثقافة العمل التطوعي

وفي الختام أكد مدير مركز التنمية الإجتماعية بالدمام هاضل العتيبي, على أهمية التدريب والتطوير في تعزيز روح الفريق والتعاون بين الموظفين ، ودوره في تحقيق التنسيق والتكامل الأفضل بين الموظفين ، كما عزز ثقافة العمل التطوعي بين الأفراد والمجتمع كجزء من مبادرات رؤية المملكة 2030.

تفاصيل ورشة عمل تصميم الفرص التطوعية في تنمية الدمامتفاصيل ورشة عمل تصميم الفرص التطوعية في تنمية الدمام

اقرا ايضا: اتفاقيات شراكة مجتمعية جديدة لتقديم استشارات قانونية للأحداث وأسرهم بالدمام

اقرأ أيضا