وسط توقعات متفائلة.. أسعار النفط تحصد مكاسب للجلسة الثانية على التوالى و برنت قرب 79 دولارًا


الثلاثاء 28 مارس 2023 | 08:53 مساءً
اسعار النفط
اسعار النفط
فريق- السعودى اليوم

واصلت أسعار النفط الخام حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالى، لتعوض خسائرها فى التعاملات الصباحية، وسط توقعات بمواصلة تعافى الأسعار مع الدعم الذي تمده بها مؤشرات انتعاش الطلب في الصين على الخام والوقود.

العقود الآجلة

إذ ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم مايو/أيار 2023، بنسبة 0.68% مسجلة 78.65 دولارًا للبرميل، كما زادات العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بنسبة 0.74%، مسجلة 73.35 دولارًا للبرميل، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

جاء ذلك بعد ساعات من تراجعات فى أسعار الخام فى بداية تعاملاتها الصباحية بسبب التركيز على تطورات الأزمة المصرفية التي طالت عدة بنوك عالمية، ومؤشرات الطلب في الصين.

ارتفاع أسعار النفط

كانت أسعار النفط الخام قد شهدت ارتفاعًا كبيرًا بنهاية معاملات أمس الإثنين 27 مارس، محققة قفزة كبيرة بأكثر من 5%، وهي أسرع وتيرة تحركت بها خلال 4 أشهر، وفق ما نشرت وكالة رويترز.

تحقق ارتفاع الأسعار مدعومًا بقرار المحكمة الدولية لصالح بغداد في نزاعها مع أنقرة بشأن نفط كردستان العراق، ما أسفر عن توقف ضخ الإمدادات عبر خط أنابيب بينهما، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتشهد الأسواق المالية حالة ترقب وقلق إثر إقدام شركة 'فرست سيتزن بنك شيرز'، المتخصصة في المعاملات البنكية، على الاستحواذ على ودائع وقروض بنك سيليكون فالي المنهار.

توقعات أسعار النفط

ورجحت المحللة في 'سي إن سي ماركتس'، تينا تنغ، أن تواصل أسعار النفط الخام تعافيها، مع الدعم الذي تمده بها مؤشرات انتعاش الطلب في الصين على الخام والوقود، مع عودة الحياة هناك إلى طبيعتها، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتشير التوقعات إلى احتمال أن ترتفع واردات الصين من النفط الخام بنسبة 6.2% في عام 2023، لتسجل نحو 540 مليون طن، وذلك وفقًا لتوقعات سنوية لوحدة أبحاث تابعة لشركة النفط الوطنية الصينية.

وأضافت تنغ: 'ستكون مؤشرات مديري المشتريات للتصنيع والخدمات في الصين محركًا اقتصاديًا رئيسيًا لأسعار النفط الخام، إذ من المرجح أن تؤدي البيانات الإيجابية إلى زيادة تحسين توقعات الطلب على النفط'. 

اقرأ أيضا