المملكة تطلق مبادرة الذكاء الاصطناعي التوليدي للجميع لأعضاء منظمة التعاون الرقمي تحت مظلة مركز icaire بالرياض


إطلاق المملكة لمبادرة الذكاء الاصطناعي التوليدي للجميع

الاربعاء 31 يناير 2024 | 07:37 مساءً
معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات
معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات
واس

أعلن معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، المهندس عبدالله بن عامر السواحه، اليوم، عن إطلاق المملكة لمبادرة الذكاء الاصطناعي التوليدي للجميع، تأتي هذه المبادرة ضمن إطار التعاون مع المركز الدولي لأبحاث وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي 'ICAIRE'، وذلك بناءً على قرار صادر من مجلس الوزراء في يوليو 2023 بإنشاء المركز، الذي سيكون مقره في مدينة الرياض، ويتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري.

 دعم أبحاث الذكاء الاصطناعي

تم الإعلان عن المبادرة خلال الاجتماع الثالث لجمعية منظمة التعاون الرقمي، الذي ترأسه مملكة البحرين بحضور وفود وزراء ومسؤولين من الدول الأعضاء الستة عشر. تهدف المبادرة إلى دعم أبحاث الذكاء الاصطناعي التوليدي، وزيادة الوعي بأخلاقياته وتطوير سياساته ودعم تطويره.

 أخلاقيات الذكاء الاصطناعي 

وفي سياق متصل، قامت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي 'سدايا' بتقديم مبادئ أخلاقيات الذكاء الاصطناعي خلال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في سبتمبر 2022. كما قدمت وثيقة المبادئ التوجيهية لاستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في يناير 2024، والتي تستهدف الجهات الحكومية والخاصة والعموم.

قدرات الذكاء الاصطناعي 

تهدف المبادرة السعودية إلى تقديم الدعم لأبحاث الذكاء الاصطناعي التوليدي، وزيادة الوعي بأخلاقياته وتطوير وحوكمة سياساته، بالإضافة إلى تعزيز ودعم بناء قدرات الذكاء الاصطناعي التوليدي، وتُظهر هذه الخطوة التزام المملكة بتعزيز التعاون والتبادل في مجالات الذكاء الاصطناعي لخدمة العالم، خاصة الدول النامية.

اقرأ أيضا