أسعار ألواح الطاقة الشمسية في السعودية لعام 2024 وخطوات تركيبها في المنازل والمزارع والشركات


تعرف على كل ما يدور حول الواح الطاقة الشمسية

الاربعاء 31 يناير 2024 | 05:22 صباحاً
أسعار ألواح الطاقة الشمسية في السعودية لعام 2024
أسعار ألواح الطاقة الشمسية في السعودية لعام 2024
انس القحطاني

أسعار ألواح الطاقة الشمسية في السعودية لعام 2024 وخطوات تركيبها في المنازل والمزارع والشركات تمتلك المملكة العربية السعودية مقومات قوية في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ، نظرًا لموقعها في نطاق «الحزام الشمسي العالمي»، لذلك عملت على الاهتمام بهذا المجال بصورة أكبر وأنشأت محطات للطاقة الشمسية، لتوفير مصادر طاقة بديلة وآمنة تكفل توفير الوقود ولخفض تكاليف إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية ، وللارتقاء باقتصاد البلاد وبناء مستقبل مستدام.

استخدام ألواح الطاقة الشمسية يحقق الحياد الكربوني تحقيقًا لرؤية المملكة 2030استخدام ألواح الطاقة الشمسية يحقق الحياد الكربوني تحقيقًا لرؤية المملكة 2030

👈 استخدام ألواح الطاقة الشمسية يحقق الحياد الكربوني تحقيقًا لرؤية المملكة 2030

زادت في الآونة الأخيرة استخدام ألواح الطاقة الشمسية، مع تحول المملكة إلى استخدام مصادر الطاقة المتجددة إلى جانب الوقود الأحفوري في مزيج الكهرباء، بالإضافة لدورها المهم في تحقيق الحياد الكربوني تحقيقًا لـ رؤية المملكة 2030.

لذلك يحرص موقعكم المفضل السعودي اليوم إلى توضيح كل النقاط التي تريدون معرفتها عن الطاقة الشمسية في السطور التالية، بعدما لاحظت بحث المواطنين عن تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في السعودية وكم لوح 400 واط يحتاج المنزل، لذا نقدم طريقة حساب تركيب الطاقة الشمسية وأسعار الألواح سعة 1000 واط التي توفرها أفضل الشركات، وكذلك توضيح أسعار الألواح الشمسية في السعودية لعام 2024، والمسار المتوقع لها بناءً على العديد من العوامل، التي يترقبها المتابعون، حيث يُعد مشروع الطاقة الشمسية في المملكة من أفضل أفكار المشاريع التي لها مستقبل.

👈 خبراء الطاقة يتوقعون طفرة كبرى في قطاع الطاقة الشمسية بالسعودية خلال الأعوام القليلة المقبلة

في البداية نود ان نوضح لكم ان خبراء الطاقة يتوقعون طفرة كبرى في قطاع الطاقة الشمسية بالسعودية خلال الأعوام القليلة المقبلة، في إطار إستراتيجية السعودية الخضراء وخطتها لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060.وتوجيهًا بدعم استخدام الطاقة الشمسية، ويتخطى فكرة الاستخدام إلى التصنيع المحلي للألواح الشمسية، وهي الخطوات التي تدعم اقتصاد المملكة وتنوّعه، وتحقق طموحها المتعلق بمكافحة تغير المناخ.

تعد ألواح الطاقة الشمسية فرصة للاستفادة الكاملة من قدرات المملكة الشمسية في مختلف فصول السنةتعد ألواح الطاقة الشمسية فرصة للاستفادة الكاملة من قدرات المملكة الشمسية في مختلف فصول السنة

👈 تعد ألواح الطاقة الشمسية فرصة للاستفادة الكاملة من قدرات المملكة الشمسية في مختلف فصول السنة

وتعد ألواح الطاقة الشمسية في السعودية فرصة للاستفادة الكاملة من قدرات المملكة الشمسية في مختلف فصول السنة، نظرًا لما تتميز به من نسبة سطوع عالية، وتميزها عن كثير من دول العالم.

👈 ارتفاع الاستهلاك المحلي للطاقة ثلاثة أضعاف بحلول عام 2030م تحقيقًا لرؤية المملكة

وبالرغم من أن المملكة العربية السعودية لا تملك قطاعاً منافساً في مجال الطاقة المتجددّة، إلا أنه من المتوقع أن يرتفع مستوى الاستهلاك المحلي للطاقة ثلاثة أضعاف بحلول عام (1452هـ – 2030م) وهو ما تسعى له رؤية المملكة 2030م، حيث تتمكن المملكة من تشغيل محطات للطاقة الشمسية بقدرة إنتاجية تصل إلى 41 جيجاوات بحلول العام 2032، وهي المشاريع التي من المفترض أن تلبي أكثر من 30% من حاجات المملكة من الكهرباء.

☑️شهدت المملكة انخفاض تكلفة تركيب المحطات الشمسية على الأسطح، في عام 2023 مقارنة بعام 2022، نتيجة لازدهار هذا القطاع والتشجيع الحكومي.

☑️وفي عام 2010، اتخذت المملكة العربية السعودية خطوة سبقت بها دول منطقة الشرق الأوسط، من خلال إنشاء مصنع لإنتاج الألواح والخلايا الشمسية في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

☑️واستهدف المشروع نقل تقنيات تصنيع ألواح الطاقة الشمسية في السعودية، بالإضافة إلى تطوير معدّات إنتاج تناسب الظروف البيئية، لا سيما مع ما تواجهه المملكة من ظروف مناخية متقلبة.

☑️وبعد انطلاق المشروع في مرحلته الأولى، والاقتراب من إنجازها، أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في عام 2018 المرحلة الثانية من المشروع، سعيًا وراء تحقيق هدف المملكة للدخول ضمن أفضل 10 دول في مؤشر التنافسية العالمي.

أكبر مصنع للألواح الشمسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المدينة الصناعية بتبوكأكبر مصنع للألواح الشمسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المدينة الصناعية بتبوك

👈 أكبر مصنع للألواح الشمسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المدينة الصناعية بتبوك لتفعيل الاستثمارات في مجال الطاقة الشمسية

ولم يقف الأمر عند مدينة الملك عبدالعزيز، إذ أطلقت المملكة، في عام 2021 الماضي، أكبر مصنع للألواح الشمسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في المدينة الصناعية بتبوك، بهدف تفعيل الاستثمارات في مجال الطاقة الشمسية وتنويع مصادر الطاقة.

وبلغت مساحة المصنع -المختص بتصنيع ألواح الطاقة الشمسية في السعودية- الإجمالية أكثر من 27 ألف متر مربع، في حين تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 1.2 غيغاواط، باستثمارات تخطّت 700 مليون ريال .

👈 تصدير ألواح الطاقة الشمسية بعد مرحلة التصنيع

ومع التوسع بتصنيع ألواح الطاقة الشمسية في السعودية، بدأت تتوجه إلى التصدير، إذ كشفت شركة 'تكنولوجيا الصحراء' السعودية، في مايو/أيار الماضي 2022، توجّه حكومة المملكة إلى دعم المصنّعين المحليين، من خلال برامج لتصدير منتجاتهم لجميع دول العالم.

وتتوافق هذه التوجهات مع خطط المملكة لزيادة سعة توليد الكهرباء من المصادر المتجددة الصديقة للبيئة، وتحفيز الشركات والمؤسسات العاملة في مجال الطاقة المتجددة، لتحقيق هذه الأهداف.

وتضمنت برامج دعم المصنّعين المحليين لألواح الطاقة الشمسية في السعودية، بنك الاستيراد والتصدير والصندوق السعودي للتنمية، وبرنامج ريادة الشركات الوطنية، وبرامج أخرى تهدف إلى تسهيل وتقديم الدعم للصادرات السعودية

👈 تقديم طلب لشركة الكهرباء للحصول على خدمات أنظمة الطاقة الشمسية الكهربائية بدلاً من الكهرباء العادية

أصبح الآن لأي مواطن سعودي تقديم طلب لشركة الكهرباء في المملكة العربية السعودية للحصول على خدمات أنظمة الطاقة الشمسية الكهربائية بدلاً من الكهرباء العادية، وتتيح الطاقة الشمسية إمكانية توفير فواتير استهلاك الكهرباء، ولقد أصبحت الطاقة الشمسية هامة جدًا وضرورية لجميع المنازل داخل المملكة نظرًا إلى أن الاستهلاك السكني أصبح يستحوذ على نصف إجمالي استهلاك الكهرباء في السعودية.

خطوات تركيب الطاقة الشمسية للمنازل السعوديةخطوات تركيب الطاقة الشمسية للمنازل السعودية

👈 خطوات تركيب الطاقة الشمسية للمنازل السعودية

تتكون أنظمة الطاقة الشمسية من خلايا ضوئية وبدورها تعمل على تحويل ضوء الشمس الساقط عليها إلى تيار كهربائي، كما ترسل هذه الطاقة إلى بطاريات شحن تعمل بالتيار الكهربائي المتردد، ومن خلال خطوات بسيطة نوضح لكم آلية تركيب الطاقة الشمسية للمنازل السعودية بالتفصيل:

☑️• البداية تكمن في شراء ألواح الطاقة الشمسية ولذلك يتوجب من المستهلك الراغب في شراء خدمة الطاقة الشمسية التوجه لأحد فروع الشركة المزودة للخدمة.

☑️• والعمل على تعبئة نموذج مخصص لهذه الخدمة يتضمن بيانات عن العميل

☑️• كما يجب اختيار أحد المقاولين المعتمدين لدى مزود الخدمة

☑️• وبدوره يقوم المقاول بعملية كشف المبنى المنوي تركيب نظام الطاقة الشمسية على سطحه وتهيئة المكان المناسب.

☑️• ويتم طلب العداد الخاص بالطاقة الشمسية من مزود الخدمة

☑️• ثم تركيب الشرائح من المقاول الذي تم اختياره في مبنى المستهلك

☑️• والعمل على توصيل العداد مع الألواح من المقاول

وبتلك الخطوات يستطيع المستهلك المباشرة في تشغيل الخدمة بأمان ودون أن يواجه أي خطر مقارنة مع الكهرباء العادية والتي تنتج عنها الكثير من المخاطر.

تكلفة تركيب الألواح الشمسية للمنازل في السعودية تتراوح بين 80 و200 ألف ريالتكلفة تركيب الألواح الشمسية للمنازل في السعودية تتراوح بين 80 و200 ألف ريال

👈 تكلفة تركيب الألواح الشمسية للمنازل في السعودية تتراوح بين 80 و200 ألف ريال

وتُعد تكلفة تركيب الألواح الشمسية للمنازل في السعودية في متناول المواطن العادي، إذ تتراوح ما بين 80 و200 ألف ريال سعودي (21.322 و53.305 دولارًا أميركيًا)، وفقًا لوزارة الطاقة السعودي.

👈 أسعار ألواح الطاقة الشمسية في السعودية تختلف باختلاف النوع والحجم وقوة التوليد

تختلف أسعار ألواح الطاقة الشمسية في السعودية باختلاف النوع والحجم وقوة التوليد، بالإضافة إلى مواصفاتها الفنية، من حيث الثبات أو الحركة، تختلف أفضل الألواح الشمسية أيضًا حسب احتياجاتك الخاصة وميزانيتك وحوافزك وموقعك.

☑️ احتياجاتك الخاصة تتضمن مقدار الطاقة التي تريد توليدها، والمساحة المادية المتوفرة لديك للألواح الشمسية، وأهداف الطاقة الخاصة بك (مثل تعويض 100٪ من استهلاكك للكهرباء)، على سبيل المثال ، إذا كانت لديك مساحة سقف محدودة ولكنك تحتاج إلى طاقة عالية، فيمكنك إعطاء الأولوية للألواح عالية الكفاءة.

☑️ كما أن الميزانية تلعب قيودك المالية دورًا رئيسيًا في نوع الألواح الشمسية التي تختارها.

☑️ عادةً ما تكون الألواح المتينة ذات الكفاءة العالية أغلى ثمناً، ولكنها قد تولد المزيد من التوفير على المدى الطويل، والذي تحتاج إلى موازنة التكاليف الأولية مقابل التوفير المحتمل للطاقة.

☑️ يؤثر موقعك الجغرافي على مقدار ضوء الشمس الذي ستتلقاه الألواح، وبالتالي، مقدار الطاقة التي يمكن أن تولدها، كما أنه يؤثر على نوع الطقس الذي ستحتاج الألواح لتحمله، على سبيل المثال، في مناخ مشمس وحار، قد تكون اللوحة ذات معامل درجة حرارة جيد خيارًا أفضل، في المناطق المعرضة للبَرَد ، قد تكون الألواح المعروفة بقوتها أكثر أهمية.

تقدم حكومتك المحلية أو شركة المرافق حوافز تجعل أنواعًا معينة من اللوحات أكثر فعالية من حيث التكلفة، تحقق من وجود أي حسومات أو ائتمانات ضريبية أو تعريفات تغذية متاحة في منطقتك.

في حين أن هناك معايير موضوعية لتقييم جودة الألواح الشمسية – مثل الكفاءة والمتانة وسمعة الشركة المصنعة وضمانها – فإن أفضل خيار لك سيتم تحديده في النهاية من خلال ظروفك الفردية.

👈 نوعان من ألواح الطاقة الشمسية واحد منهما الأفضل نظرًا لكفاءته العالية وتصنيعه من مادة السيليكون

ويوجد نوعان من ألواح الطاقة الشمسية، هما 'مونو كريستال' و'بولي كريستال'، ويعدّ النوع الأول هو الأفضل، نظرًا لكفاءته العالية وتصنيعه من مادة السيليكون، وإمكان إنتاج كمية أكبر من الطاقة، واحتلاله مساحة أصغر.

أسعار ألواح الطاقة الشمسية في السعودية لعام 2024أسعار ألواح الطاقة الشمسية في السعودية لعام 2024

👈 أسعار ألواح الطاقة الشمسية في السعودية لعام 2024

⬅️  لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 100 واط، بسعر 242 ريالًا سعوديًا.

⬅️ لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 150 واط، بسعر 463 ريالًا سعوديًا.

⬅️  لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 250 واط، بسعر 630 ريالًا سعوديًا.

⬅️  لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 300 واط، بسعر 722 ريالًا سعوديًا.

⬅️  لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 310 واط، بسعر 756 ريالًا سعوديًا.

⬅️  لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 400 واط، بسعر 1394 ريالًا سعوديًا.

⬅️  لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 1000 واط، بسعر 1009 ريالات.

👈 تكلفة تركيب الألواح الشمسية في السعودية

اوضح أحد مستوردي الألواح الشمسية في المملكة العربية السعودية المهندس فيروز شيخ، إن عام 2023 شهد انخفاضًا في أسعار الألواح الشمسية والتكلفة الإجمالية لتركيب المحطات على الأسطح، نتيجة للانخفاض العالمي في الخامات المُستعملة بعملية التصنيع.

وتوقع مستورد الألواح الشمسية انخفاض أسعار الألواح الشمسية في السعودية 2024 نتيجة هبوط قيمة المواد الخام، والمنافسة الكبيرة بين الشركات العالمية التي تحاول تقديم أعلى جودة بأقل الأسعار.

وأشار إلى ان 'سعر الكيلوواط يبلغ -حاليًا- نحو 3 آلاف ريال سعودي، بانخفاض عن العام الماضي، إذ تراوح سعره ما بين 4 آلاف و4 آلاف و200 ريال سعودي'.

وقال أن التكلفة الكلية لتركيب المحطات الشمسية على الأسطح في المنازل السعودية تتراوح -حاليًا- ما بين 60 ألفًا و150 ألف ريال، وفقًا لمتوسط استهلاك المنزل السعودي الذي يتراوح ما بين 20 و50 كيلوواط.

👈 توجه كبير من المواطنين إلى تركيب المحطات الشمسية بسبب ارتفاع فواتير الكهرباء

توجه مواطني المملكة إلى تركيب المحطات الشمسية، في محاولة لخفض فواتير الكهرباء المرتفعة، نظرًا إلى طبيعة الطقس التي قد تتطلب تشغيل المكيفات على مدار الساعة خلال 10 أشهر سنويًا على الأقل.

وتُعد المملكة العربية السعودية من أكثر دول العالم استهلاكًا للكهرباء، إذ بلغ حجم الاستهلاك 282.6 مليون ميغاواط/ساعة، وفقًا لإحصاءات الشركة السعودية للكهرباء لعام 2018.

👈 يمثّل القطاع السكني نصف إجمالي استهلاك الكهرباء في المملكة والتجاري 17%، والاستهلاك الصناعي 16%

ويمثّل القطاع السكني نصف إجمالي استهلاك الكهرباء في المملكة، في حين لا تتعدى نسبة الاستهلاك التجاري 17%، والصناعي 16% من إجمالي الاستهلاك الكهربائي

شركات تركيب الطاقة الشمسية في السعوديةشركات تركيب الطاقة الشمسية في السعودية

👈 شركات تركيب الطاقة الشمسية في السعودية

هناك العديد من الشركات التي تقوم بتركيب الطاقات الشمسية في المملكة العربية السعودية وهي:

✅مؤسسة نوره بنت محمد أبا الخيل.

✅شركة طاقات بديلة التجارية.

✅مناخات السعودية.

✅إشراق للطاقة.

✅بوابة الشرق الأوسط.

✅شركة امدادات الطاقة المحدودة.

✅شركة الطاقة اللامحدودة.

✅شركة أطياف المحدودة للتجارة.

✅بلال محمود البافعي.

✅شركة حلول الطيف.

✅ سفار للطاقة الشمسية.

✅ مؤسسة مفتاح الطاقة الشمسية.

✅ فاتورة الشمس.

✅ شركة مدينة الأعمال للطاقة الشمسية والغطاسات.

✅ مؤسسة دليل الطاقة التجارية.

✅ عالم الرؤية.

✅ عالم الرؤية لأنظمة الطاقة الشمسية.

✅ شركة الشمس الساطعة.

✅ شركة موج الطاقة للطاقة الشمسية.

✅ صن سبورت للطاقة الشمسية.

✅ Andasolar.

✅ بين الحلول الأمنية.

✅ شركة إشراق للطاقة الشمسية.

👈 خطوات حساب الطاقة الشمسية للمنازل

هناك بعض الخطوات التي تسهل عملية حساب نظام الطاقة الشمسية وهي:

✅معرفة قدرات الأجهزة الكهربية المستخدمة.

✅التأكد من عدد البطاريات.

✅تحديد عدد الألواح الشمسية.

✅التعرف على منظم الشحن الأنسب من حيث الجهد والتيار.

✅تحديد قدرة الانفرتر الأمثل.

✅التخطيط للنظام الشمسية ومواصفاته.

حتى نتمكن من حساب الطاقة الشمسية لمنزل ما نتبع الخطوات الآتية:

حساب مقدار الطاقة المستخدمة يومياً.

طاقة الأجهزة المستخدمة = عدد الأجهزة × قدرة الجهاز الواحد × ساعات عمل الجهاز

مثال على ذلك:

☑️4 مصابيح × 10 وات × 6 ساعة = 240 واط في الساعة.

☑️1 تلفاز × 80 واط × 6 ساعات = 480 واط في الساعة.

☑️1 حاسوب × 80 واط × 4 ساعات = 320 واط في الساعة.

☑️1 ريسيفر × 20 واط × 6 ساعات = 120 واط في الساعة.

تجمع كافة النواتج وتكون النتيجة النهائية هى 1160واط في الساعة خلال اليوم الواحد.

هذا بالإضافة إلى حساب ما ضاع في وقت التركيب.

👈 خطوات حساب تكلفة تركيب الطاقة الشمسية للمنازل

يتكلف كل 1 وات حوالي 1.4 دولار، فحساب التكلفة الكلية للطاقة المستخدمة يكون كما يلي:

☑️عدد الأجهزة في المنزل* قدرة كل جهاز* عدد الساعات التي يعملها الجهاز.

☑️التكلفة اليومية= الطاقة الكلية *1.4.

ومن الأسئلة الشائعة التي يسأل عنها كثير من المواطنين ويجيب عليها صحيفتكم المفضلة السعودي اليوم هي:

👈 كم يحتاج البيت من الواح الطاقة الشمسية؟

☑️يحتاج في المتوسط 40 متر مربع من ألواح الطاقة الشمسية.

👈كم تحتاج من الألواح الشمسية لتشغيل مكيف؟

☑️يحتاج المكيف 6 ألوح طاقة شمسية ذات سعة 300 وات ويجب أن يكون المكيف انفرتر.

👈 هل يمكن تشغيل الثلاجة بالطاقة الشمسية؟

☑️نعم، ولكن يجب تركيب ألواح ذات سعة 300 واط لتعطي الطاقة اللازمة.

✅ كيفية حساب تكلفة تركيب الطاقة الشمسية للمزارع؟

☑️يمكن حساب التكلفة التقريبية لتركيب الألواح الشمسية لفئات الاستهلاك الزراعي من خلال إيجاد استهلاك الكهرباء للمزرعة بالكيلوواط / ساعة وسعر الاستهلاك المحدد، أي معرفة الاستهلاك الشهري للمزرعة وضربه في سعر الكيلووات في الساعة، وتكلفة الألواح الشمسية ويمكن توضيح ذلك من خلال المثال التالي

• سعر 1 واط حوالي 1.4 دولار.

• وبذلك يمكن حساب التكلفة على النحو التالي (سعر 1 وات × استهلاك المزرعة بالواط).

✅ كيف تجد أفضل صفقات الألواح الشمسية

☑️يمكن أن يوفر الاستثمار في الألواح الشمسية لمنزلك فائدة كبيرة على المدى الطويل، ليس فقط للبيئة ولكن أيضًا لمحفظتك. ومع ذلك ، فإن العثور على أفضل صفقات الألواح الشمسية يمكن أن يمثل تحديًا، خاصة إذا لم تكن على دراية بالتكنولوجيا أو الصناعة.

مكان جيد للبدء هو البحث عن خيارات الطاقة الشمسية المتاحة، ابحث عن اللوحات ذات تصنيفات الكفاءة العالية والضمانات الطويلة، حيث تشير هذه العوامل غالبًا إلى منتج عالي الجودة يستمر لسنوات عديدة وتأتي مع أفضل عائد على الاستثمار على المدى الطويل.

✅ كم عدد الألواح الشمسية اللازمة لتشغيل منزل؟

☑️سيتطلب المنزل الأمريكي العادي ما بين 15 و 19 لوحًا شمسيًا لتلبية 100 بالمائة من احتياجاته من الطاقة، يعتمد الرقم النهائي على عادات استخدام الطاقة الفردية لمالك المنزل ، والتي تختلف حسب حجم المنزل، وهندسة المنزل ، وحجم الأسرة ، ونمط الحياة.

لن تضطر إلى تخمين عدد الألواح الشمسية التي يتطلبها منزلك، هناك عملية حسابية بسيطة يمكنك إجراؤها ، باستخدام البيانات المتاحة بسهولة ، والتي ستساعدك على تحديد هذا الرقم.

✅ هل يجب عليك شراء الألواح الشمسية الإضافية؟

☑️يوصى بتثبيت مجموعة الألواح الشمسية التي تتضمن “وسادة” بنسبة 25 بالمائة ، أو سعة توليد إضافية، للتعويض عن حقيقة أن الألواح الشمسية لن تعمل بأعلى كفاءة ممكنة لها في جميع الأوقات.

قد يحدث هذا بسبب:

- تقلل الظروف الجوية (السحب أو العواصف) ساعات الذروة الفعلية للشمس في بعض الأيام ، وهو ما يكفي بحيث لا يكون -تخزين البطارية لديك دائمًا كافياً لتلبية جميع احتياجاتك من الطاقة

- لا يسمح اتجاه سطح منزلك أو زاوية إمالته بتثبيت الألواح الشمسية بزاوية مثالية لالتقاط أشعة الشمس

- التظليل فوق سطح منزلك يقلل من التعرض لأشعة الشمس في أوقات معينة من اليوم

- يبلغ عمر الألواح الشمسية الخاصة بك بضع سنوات وفقدت بعضًا من قدرتها على توليد الطاقة (هذا النوع من الاستنزاف متوقع)

- يجب عليك استشارة مقاول الطاقة الشمسية الخاص بك حول هذه المشكلات ، ويمكنهم مساعدتك في تحديد ما إذا كنت تحتاج حقًا إلى تثبيت ألواح إضافية أم لا.

✅  هل المصفوفات الشمسية المثبتة على الأرض جيدة مثل الألواح الموجودة على الأسطح؟

☑️بالمقارنة مع أنظمة الأسطح ، تعد المصفوفات الشمسية المثبتة على الأرض أكثر تكلفة لأنها تتطلب المزيد من العمالة للتركيب والمزيد من الأجزاء والقطع والأقسام للاتصال بمنزلك.

ومع ذلك ، يمكن أن تكون الألواح الشمسية المثبتة على الأرض بديلاً ممتازًا إذا كان سقفك:

- لديه ميل أكبر من 40 درجة

- مصنوع من الخشب أو الإردواز

- مظللة بشكل مفرط بالأشجار أو المباني التي لا يمكن إزالتها

- تحتوي على أقل من 300 قدم مربع من المساحة المفتوحة الخالية من العوائق

✅ هل أحتاج إلى بطارية شمسية لتخزين الطاقة إذا كان لدي نظام متصل بالشبكة؟

☑️ إذا ظلت مصفوفة الطاقة الشمسية لديك متصلة بالشبكة ، فيمكنك عادةً التأهل للحصول على أرصدة قياس صافية تنشئ -رصيدًا مناسبًا للمدفوعات على طاقة الشبكة التي تشتريها. في هذه الحالة ، لن تحتاج إلى تضمين تخزين البطارية مع نظامك.

إذا قررت في أي وقت الابتعاد تمامًا عن الشبكة، فستحتاج تمامًا إلى تخزين بطارية لنظامك، نظرًا لأن الألواح الشمسية لا يمكنها إنتاج الكهرباء على مدار 24 ساعة في اليوم.

ومع ذلك ، يجب أن تدرك أنك ستحتاج إلى بنك من البطاريات للتعامل مع نظام خارج الشبكة ، مما يعني أنك قد تضطر إلى استثمار إضافي على البطاريات لتلبية جميع احتياجات تخزين الطاقة الخاصة بك.

✅ هل عقود إيجار الطاقة الشمسية واتفاقيات شراء الطاقة (PPAs) طريقة جيدة لتحقيق قفزة في مجال الطاقة الشمسية؟

☑️ كبديل لشراء الألواح الشمسية ، يمكنك التعاقد مع طرف ثالث لتثبيتها لك ، دون الحاجة إلى دفع نقود،بموجب هذه الترتيبات ، لن تمتلك الألواح بشكل مباشر ، ولكن سيظل لديك الحق في شراء الطاقة التي تنتجها مقابل رسوم شهرية محددة (عقد إيجار شمسي) أو رسوم متحركة على أساس الاستهلاك (PPA).

ستوفر هذه الخطط بعض المدخرات مقارنة بفواتير الخدمات العادية، لكنك لن تمتلك أبدًا الألواح الشمسية الخاصة بك، وبالتالي لن تتمتع أبدًا بالمزايا المرتبطة بشراء الألواح الشمسية المباشرة، الشركة التي تمتلك اللوحات سوف تستفيد من الحسومات، والائتمانات الضريبية، و SRECs، مما يجعل ترتيب التأجير أو اتفاقية شراء الطاقة أقل بكثير من الشراء النقدي أو الشراء الممول بالقرض على المدى الطويل.

على مدى 20 عامًا، ستوفر مرة ونصف مرة أخرى على فواتير الخدمات من خلال شراء الألواح الشمسية الممولة، ومرتين ونصف إذا اشتريت الألواح الشمسية الخاصة بك نقدًا.

✅  هل تحتاج حقًا إلى شراء المزيد من الألواح الشمسية “كوسادة” لنقص الطاقة؟

☑️ إذا كنت تخطط لتثبيت نظام طاقة شمسية متصل بالشبكة، أو شراء وتثبيت نظام بطارية منزلي لتخزين الطاقة الشمسية الزائدة لاستخدامها لاحقًا، فمن غير المحتمل أن تحتاج إلى ألواح شمسية إضافية تتجاوز المستوى الموصى به، طالما كان لديك مساحة زائدة من الأرض أو السقف ، يمكنك دائمًا إضافة لوحة أو اثنتين لاحقًا إذا لزم الأمر.

الاستثناء الوحيد لهذه النصيحة هو إذا كنت تعلم أنك ستعيد تصميمك أو ترميمه في المستقبل القريب. قد يؤدي ذلك إلى زيادة الطلب اليومي على الكهرباء ويتطلب مجموعة أكبر من الطاقة الشمسية.

بشكل عام ، من المفيد أن يكون لديك سطح أو مساحة أرضية غير مستخدمة بعد اكتمال التثبيت ، حيث سيسمح لك ذلك بإضافة المزيد من اللوحات لاحقًا إذا ثبت أن نظامك الحالي غير مناسب لأي سبب.

✅  كيف سيؤثر تركيب الألواح الشمسية على قيم الممتلكات الخاصة بي؟

أظهرت الأبحاث التي نشرتها شركة Zillow ☑️أن إضافة الألواح الشمسية إلى منزلك يمكن أن تزيد قيمتها بنسبة 4.1٪ أكثر من المنازل التي لا تحتوي على الطاقة الشمسية.

للاستمتاع الكامل بهذه الميزة ، من المهم ألا تظل مدينًا بمال على قرض للطاقة الشمسية أثناء محاولتك البيع، هذا يمكن أن يخيف المشترين المحتملين الذين يقلقون من أنك ستتخلى عن التزاماتك وترفض سداد قرضك بمجرد خروجك من المنزل ، مما يتركهم في موقف صعب.

✅  هل الألواح الشمسية تتطلب صيانة دورية؟

☑️على الرغم مما قد تعتقده في البداية ، فإن الألواح الشمسية ذاتية الصيانة نسبيًا، ما عليك سوى التحقق من حين لآخر من الغبار أو الحطام المتراكم الذي قد يعيق أشعة الشمس.

مع التثبيت المناسب، يجب أن تتحمل اللوحات الخاصة بك العناصر جيدًا. ومع ذلك، فإن الفحص المهني السنوي هو دائمًا ممارسة جيدة لتحديد أي مشكلات غير متوقعة يمكن أن تؤثر على كفاءة اللجان.

⭕ كم من الوقت تدوم الألواح الشمسية؟

☑️الألواح الشمسية الخاصة بك ليست خالدة، لكنها طويلة العمر بشكل مثير للإعجاب، عادةً ما يكون عمرهم ما بين 30 إلى 40 عامًا، بعد هذه النقطة ، لن يتوقفوا عن إنتاج الكهرباء ولكن إنتاجهم ينخفض بشكل كبير.

من المريح معرفة أن العديد من الشركات المصنعة تقدم ضمانات تضمن مستوى معينًا من الإنتاجية لفترة طويلة تصل إلى 40 عامًا.

⭕ ما مدى جودة عمل الألواح الشمسية في الشتاء؟

☑️يمكن أن تؤدي الألواح الشمسية أداءً جيدًا خلال أشهر الشتاء، طالما أنها تتلقى أشعة الشمس الكافية، يمكن أن تعزز درجات الحرارة الباردة بالفعل كفاءة الألواح الشمسية ، وليس تقليلها.

ينشأ التحدي الرئيسي في فصل الشتاء من تساقط الثلوج بكثافة التي تغطي الألواح وتعيق أشعة الشمس، ومع ذلك ، نظرًا لأن معظم اللوحات موضوعة بزاوية ، فمن المرجح أن ينزلق الثلج بشكل طبيعي.

⭕ هل تعمل الألواح الشمسية في الأيام الغائمة أو الممطرة؟

☑️نعم ، ستظل الألواح الشمسية تعمل حتى عندما تكون السماء رمادية أو عندما يتساقط المطر، تنخفض كفاءتها مقارنة بالأيام الساطعة المشمسة ، لكنها قادرة على امتصاص أشعة الشمس غير المباشرة.

⭕  أي نوع من الألواح الشمسية هو الأفضل؟

☑️يتوقف اختيار أفضل نوع من الألواح الشمسية إلى حد كبير على ظروفك الفريدة ، بما في ذلك قيود الميزانية ، ومساحة التثبيت المتاحة ، ومتطلبات الطاقة المحددة.

هناك ثلاثة أنواع أساسية للاختيار من بينها: أحادي البلورية ، متعدد البلورات ، وأغشية رقيقة، تشتهر الألواح أحادية البلورية بكفاءتها الفائقة ومتانتها ولكنها تتطلب سعرًا أعلى، توفر الألواح متعددة الكريستالات كفاءة أقل قليلاً بسعر مناسب للميزانية، الألواح ذات الأغشية الرقيقة هي الأقل تكلفة والأقل كفاءة ، لكن مرونتها تجعلها خيارًا قابلاً للتطبيق لبعض التطبيقات.

هذه القائمة القصيرة من الاستفسارات هي فقط لتبدأ، يمكنك العثور على المزيد من الأسئلة المهمة التي يجب طرحها عند شراء الألواح الشمسية هنا .

⭕  هل أنت جاهز للطاقة الشمسية؟

☑️إذا انضممت إلى الحركة الشمسية ، فستضيف اسمك إلى قوائم النادي المتنامي من عشاق الطاقة الشمسية، الذين يقومون بدورهم لإنقاذ الكوكب مع الاستمتاع أيضًا بتوفير كبير في فواتير الخدمات الخاصة بهم.

الطاقة الشمسية هي تقنية فاضلة ، ومزاياها تجعلها سهلة البيع للمستهلكين الذين ينتبهون لها.

⭕  مشاريع الطاقة الشمسية في السعودية

على الرغم من الاتجاه الحديث في السعودية نحو الطاقة المتجددة، فقد حققت نموًا سريعًا للغاية، مما زاد من احتمال زيادة الاستهلاك المحلي بمقدار ثلاثة أضعاف بحلول عام 2030، مما يعني أنه يمكن أن يلبي حوالي 30٪ من احتياجات المملكة من الكهرباء في ذلك الوقت. وفيما يلي نعرض لكم أبرز المشاريع الضخمة في السعودية في مجال الطاقة الشمسية

☑️محطة الطاقة الشمسية سدير 1500 ميغاواط.

☑️محطة سكاكا للطاقة الشمسية 300 ميغاواط.

☑️معمل تصنيع الألواح الشمسية والخلايا ومختبر الموثوقية الواقع في مدينة الملك عبد العزيز.

☑️مشروع تحلية المياه المالحة باستخدام الطاقة الشمسية.

أسعار ألواح الطاقة الشمسية في السعودية لعام 2024
أسعار ألواح الطاقة الشمسية في السعودية لعام 2024

اقرأ أيضا