صندوق التنمية السياحي تمكين أكثر من 100 مشروع سياحي بأكثر من 35 مليار ريال منذ انطلاقة في 2020


صندوق التنمية السياحي يعمل على تنمية أكثر القطاعات الواعدة في المملكة تحقيقًا لرؤية 2030

الاربعاء 31 يناير 2024 | 04:13 صباحاً
صندوق التنمية السياحي
صندوق التنمية السياحي
انس القحطاني

منذ انطلاق صندوق التنمية السياحي عام 2020، وهو يسعى إلى تطوير القطاع السياحي بما يتماشى مع أهداف الاستراتيجية الوطنية للسياحة ورؤية السعودية 2030؛ من خلال جذب الاستثمار في مجالات السياحة المختلفة علاوة على تركيزه على التعاون مع القطاعات الأخرى لتحقيق التنمية المستدامة والازدهار الاقتصادي.. لذلك يوضح لكم موقعكم المفضل صحيفة السعودي اليوم الدور الكبير الذي يلعبه صندوق التنمية السياحي لتمكين أحد أكثر القطاعات الحيوية في المملكة ومساهمته في جذب الاستثمارات السياحية للمملكة ودعم التنمية في هذا القطاع من خلال تقديم الدعم للقطاع الخاص وتحفيز الاستثمار في السياحة.

صندوق التنمية السياحي تمكين أكثر من 100 مشروع سياحيصندوق التنمية السياحي تمكين أكثر من 100 مشروع سياحي

👈 المملكة انطلقت بقوة لتحويل قطاع السياحة لواحدة من المحركات الرئيسية للنمو الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة ورؤية المملكة 2030

✅تعد التنمية السياحية في المملكة العربية السعودية واحدة من أبرز القضايا الاقتصادية والاجتماعية التي شهدت تطورًا هائلًا خلال السنوات الأخيرة. فقد انطلقت المملكة بقوة نحو تحويل قطاع السياحة إلى واحدة من المحركات الرئيسية للنمو الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة.

✅ كما اكتسبت السياحة في السعودية أهمية استراتيجية ووجهة اهتمام عالمية، حيث تعكس هذه الصناعة التزام المملكة بتنويع مصادر دخلها وتوجيه جهودها نحو تحقيق رؤية المملكة 2030.

👈 موقع المملكة الاستراتيجي وما تمتلكه من التنوع في الطبيعة جعلها واحدة من أهم الوجهات السياحية في المنطقة.

✅تتميز المملكة العربية السعودية بموقعها الاستراتيجي في قلب الشرق الأوسط، وهذا الموقع يجعلها واحدة من أهم الوجهات السياحية في المنطقة.

✅تمتلك السعودية تنوعًا طبيعيًا فريدًا، حيث تمتد من البحر الأحمر إلى البحر العربي، وتضم سلاسل جبلية رائعة وصحاري شاسعة وسواحل خلابة.

✅ تحتضن السعودية مجموعة من المعالم التاريخية والثقافية الغنية، مما يجعلها وجهة مثالية للسياح الراغبين في استكشاف تراث الجزيرة العربية.

👈 دور الصندوق في المنظومة السياحية في تنمية وتحفيز الاستثمار في القطاع السياحي

وكل هذه المقومات جعلت صندوق التنمية السياحي يعمل منذ انطلاقه، على تطوير القطاع السياحي بما يتماشى مع أهداف الاستراتيجية الوطنية للسياحة ورؤية السعودية 2030؛ من خلال تشجيعه للقطاع الخاص ودفعه للاستثمار في مجالات السياحة المختلفة وذلك من خلال الدور الذي يقوم به الصندوق في المنظومة السياحية.

✔️ ومن خلال منظومة قطاع السياحة ودورها في المملكة العربية السعودية، والتي تضم كلاً من وزارة السياحة، والتي بدورها تعمل على تطوير استراتيجية السياحة والتخطيط لها وإعداد اللوائح التنظيمية الخاصة بالقطاع.

✔️ ويعمل مجلس التنمية السياحي على مواءمة الأهداف الوطنية الاستراتيجية وتنسيق الجهود مع الجهات الحكومية ذات العلاقة لتمكين وتطوير القطاع السياحي، والهيئة السعودية للسياحة التي تعمل على تطوير الخدمات والمنتجات السياحية، والتي من شأنها تعزيز تجربة السائح وأيضاً تعمل على ترويج الوجهات السياحية بالمملكة.

✔️ويأتي دور صندوق التنمية السياحي كمُمكن لرواد الأعمال والمستثمرين في القطاع السياحي والعمل مع شركائه في القطاع المالي لرفع جدوى التمويل والاستثمار.

✔️يعمل مع الهيئة السعودية للبحر الأحمر، لإعداد اللوائح وإصدار التراخيص لتمكين ممارسة الأنشطة الملاحية والبحرية داخل النطاق الجغرافي.

✔️بالإضافة إلى برنامج الربط الجوي لدعم شركات الطيران في تأسيس مسارات جوية جديدة محلية ودولية.

✔️تتكامل هذه الجهات في أدوارها، لتقديم كل ما من شأنه المساهمة في تنمية هذا القطاع الواعد وتحفيز الاستثمار في القطاع السياحي.

صندوق التنمية السياحي التمويل المباشر للمشاريع الكبيرةصندوق التنمية السياحي التمويل المباشر للمشاريع الكبيرة

👈 يقدم صندوق التنمية السياحي التمويل المباشر للمشاريع الكبيرة والاستثمارات السياحية الهامة

وعن الدور الذي يقوم به صندوق التنمية السياحي في المنظومة السياحية، فهو يؤدي دوراً حيوياً من خلال تنفيذ العديد من المبادرات :

✔️ تمويل المشاريع السياحية؛ إذ يقدم التمويل المباشر للمشاريع الكبيرة والاستثمارات السياحية الهامة.

👈 يعمل الصندوق على المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة عبر تقديم القروض والضمانات المالية ودعم رواد الأعمال في قطاع السياحة

✔️ دعم المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة عبر تقديم القروض والضمانات المالية.

✔️ دعم رواد الأعمال في قطاع السياحة.

✔️ كما يقدم صندوق التنمية السياحي خدمات استشارية لرواد الأعمال والمستثمرين لتمكينهم من نمو مشاريعهم واستدامتها.

✅ تعزيز الشراكات من خلال التعاون مع القطاعين الحكومي والخاص في تأسيس صناديق استثمارية تساهم في تنمية القطاع.

✅التوسع بشبكة علاقاته مع المؤسسات الكبيرة المحلية والدولية للمساهمة في ترويج وتسويق الفرص الاستثمارية في الوجهات السياحية المميزة في المملكة.

✅دعم الاستثمار وتطوير الوجهات السياحية في المواقع المستهدفة وتحسين جودة الفنادق والمنتجعات السياحية.

👈 يعمل الصندوق بكافة الاتجاهات لنهضة ونمو القطاع السياحي سواء كانت منشأت صغيرة أم كبيرة لها دور هام في استدامة القطاع

✅يعمل صندوق التنمية السياحي بكافة الاتجاهات لنهضة ونمو القطاع السياحي، في كل منشأة سواء كانت صغيرة أم كبيرة لها دور هام في استدامة القطاع حيث أطلق الصندوق

✔️برنامج عون السياحة للتجارب

✔️وبرنامج عون السياحة للضيافة

✅وتُعنى البرامج بدعم رواد أعمال المنشأت الصغيرة والمتوسطة في مختلف مجالات السياحة.

👈 إنشاء فندق يعكس التراث والثقافة بطريقة معاصرة في مدينة جدة ليساهم في تقديم تجربة إقامة تراثية نوعية

✔️ومن الأمثلة التي دعمها الصندوق مؤخراً في تصنيف المنشآت الصغيرة والمتوسطة، توقيعه لاتفاقية التمويل لشركة شدا للتطوير، والتي تهدف إلى إنشاء فندق يعكس التراث والثقافة بطريقة معاصرة في مدينة جدة، ما يعزز الاستثمارات الفندقية، ويساهم في تقديم تجربة إقامة تراثية نوعية.

السياحة المستدامة في الأحساء كأحد أهم الوجهات السياحيةالسياحة المستدامة في الأحساء كأحد أهم الوجهات السياحية

👈 تعزيز السياحة المستدامة في الأحساء كأحد أهم الوجهات السياحية التي تتسم بعمق تاريخي وثقافي

🔵 وقام صندوق التنمية السياحي بتوقيع أيضاً اتفاقية تمويل مع شركة السعفة الذهبية لتطوير نزُل (إنفي) البيئي في واحة الأحساء، والذي سيعزز من السياحة المستدامة في الأحساء كأحد أهم الوجهات السياحية التي تتسم بعمق تاريخي وثقافي.

🔵 عقد الصندوق اتفاقية تمويل وتطوير منتجع الريتز كارلتون لتوفير إقامة فاخرة ومرافق خدمية وترفيهية مميزة بإطلالة ساحرة على ساحل الخليج العربي

🔵 أما عن شراكة الصندوق مع المنشآت الكبيرة، فقد قام بتوقيع على هامش معرض (سيتي سكيب غلوبال 2023) اتفاقية تمويل وتطوير منتجع الريتز كارلتون تحت صندوق استثماري يُدار من قِبل بلوم انفست والذي سيوفر أماكن إقامة فاخرة، إلى جانب مرافق خدمية وترفيهية مميزة، بإطلالة ساحرة على ساحل الخليج العربي. ويجسد هذا المشروع تكامل وتعاون المنظومة الاستثمارية التي يسعى لها الصندوق في القطاع السياحي من خلال العمل مع شركة رتال للتطوير العمراني، وشركة ماريوت العالمية ممثلة في علامة الريتز كارلتون، وبنك الجزيرة.

👈 تشغيل منتجع وفندق سياحي شامل من فئة الخمس نجوم في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بجدة

🔵 ليس هذا كل ما وقعه صندوق التنمية السياحي من اتفاقيات تخدم قطاع السياحة في المملكة بل قام بتوقيع اتفاقية في وقت سابق اتفاقية شراكة وتعاون لتطوير وتشغيل منتجع وفندق سياحي شامل من فئة الخمس نجوم في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بمدينة جدة، تقوم بتشغيله شركة ريكسوس التابعة لمجموعة آكور الفندقية، والذي يشمل حديقة ألعاب مائية وفلل عائمة. ويعتبر أول تواجد لشركة ريكسوس في المملكة.

👈 سد الفجوات والتحديات التي يواجهها المستثمرين من أجل تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للسياحة

🔵 يهدف صندوق التنمية السياحي للدفع بعجلة نمو القطاع السياحي وتمكين المنظومة الاستثمارية السياحية من تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للسياحة وذلك من خلال جذب استثمارات القطاع الخاص وعقد الشراكات مع الجهات الحكومية والبنوك والصناديق الاستثمارية وغيرهم، والتي تضمن حصول المستثمرين على كل الدعم الذي يحتاجونه والحرص على سد الفجوات والتحديات التي يواجهونها.

👈 أبرز مهام صندوق التنمية السياحي (حلولاً تمويلية متنوعة ـ مراجعة دراسات الجدوى ـ استشارات استثمارية وخدمات داعمة)

🔵 ويقدم صندوق التنمية السياحي حلولاً تمويلية متنوعة تشمل التمويل المباشر والتمويل المشترك مع شركائه في القطاع المالي مثل البنوك والصناديق الاستثمارية، فضلاً عن تقديم الضمانات؛ ما يقلل مستوى المخاطرة سواء للجهات الممولة أو للمستثمرين.

🔵  ويقوم الصندوق بمراجعة دراسات الجدوى وضمان ملاءمتها لوضع السوق الحالي والمستقبلي؛ ما يساهم في تطوير مشاريع نوعية تخدم مستهدفات القطاع.

🔵 لا يقتصر دور صندوق التنمية السياحي على المنتجات التمويلية، فهو يقدم أيضاً استشارات استثمارية وخدمات داعمة، ما يعزز تجربة المستثمر، إلى جانب توظيفه لشبكة علاقاته الواسعة مع المشغلين المحليين والعالميين للمشاريع السياحية ومزوّدي الخدمات لتمكين الاستثمارات في القطاع.

صندوق التنمية السياحي لتحقيق أهداف الاستراتيجيةصندوق التنمية السياحي لتحقيق أهداف الاستراتيجية

👈 توفير بيئة استثمارية جاذبة لرواد الأعمال، والمنشآت متناهية الصغر والصغيرة، والمتوسطة، والكبيرة

🔵 يسعى صندوق التنمية السياحي لتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للسياحة لتطوير القطاع السياحي من خلال اتباعه لنهج متكامل. ويتمثل هذا النهج في تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في المجالات السياحية وتوفير بيئة استثمارية جاذبة لرواد الأعمال، والمنشآت متناهية الصغر والصغيرة، والمتوسطة، والكبيرة.

👈 يهدف صندوق التنمية السياحية إلى توفير 1.6 مليون فرصة عمل جديدة وزيادة مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي الإجمالي لأكثر من 10%

🔴 تستند الاستراتيجية الوطنية للسياحة إلى محاور رؤية السعودية 2030، والتي تهدف إلى زيادة مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي الإجمالي لأكثر من 10%، وتوفير 1.6 مليون فرصة عمل جديدة، وجذب 150 مليون زيارة سنوية بحلول عام 2030. وفي سبيل تحقيق هذه الأهداف، يعمل الصندوق على تعزيز شراكاته مع الجهات المالية وتوفير فرص استثمارية جذابة، بالإضافة إلى تقديم الخدمات الاستشارية والحلول التمويلية للمنشآت السياحية ورواد الأعمال. مع تركيزه على تمويل المشاريع السياحية في الوجهات الرئيسية المستهدفة، بهدف تطوير نمط سياحي عصري.

👈  يعمل الصندوق على دعم القطاع السياحي وتعزيز دوره في التنمية الاقتصادية وتحقيق الأهداف الإستراتيجية للمملكة في قطاع السياحة

🔴 بهذا النهج المتكامل، يعمل صندوق التنمية السياحي على دعم القطاع السياحي وتعزيز دوره في التنمية الاقتصادية وتحقيق الأهداف الإستراتيجية للمملكة في قطاع السياحة.

👈 حصر أفضل 7 مواقع أثرية بالمملكة مسجلة في قائمة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو لجعلها وجهات سياحية استثنائية

🔴 ووفقًا للاستراتيجية الوطنية للسياحة، تمت دراسة جميع مناطق المملكة وحصر نقاط الجذب لجعلها وجهات سياحية استثنائية.

هذه الوجهات تشمل مواقع تتميز بتنوعها وتتضمن مقومات سياحية مميزة، ومن بينها 7 مواقع أثرية مسجلة في قائمة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو، وهي:

1ـ الحجر الأثري.

2ـ حي الطريف.

3ـ منطقة جدة التاريخية.

4ـ الرسوم الصخرية في حائل.

واحة الأحساء.

6ـ آبار حمى في نجران.

7ـ محمية عروق بني معارض.

👈 تمكين المستثمرين ورواد الأعمال من خلال تقديم حزمة من الحلول التمويلية وغير التمويلية

⚪ويأتي دور صندوق التنمية السياحي في المواءمة مع توجهات الاستراتيجية الوطنية للسياحة من خلال المشاركة في ورش العمل المتعلقة بالاستراتيجية والانخراط في الاجتماعات الدورية مع الجهات المعنية في منظومة السياحة من جهة، ومن جهة أخرى تمكين المستثمرين ورواد الأعمال من خلال تقديم حزمة من الحلول التمويلية وغير التمويلية، وبناء شراكات استراتيجية مع الجهات المختلفة لتعزيز الجهود المشتركة وضمان التنسيق والتكامل مع جميع الأطراف لتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للسياحة ورؤية السعودية 2030.

المجالات التي يستهدف الصندوق العمل عليها في الوجهات السياحيةالمجالات التي يستهدف الصندوق العمل عليها في الوجهات السياحية

👈 المجالات التي يستهدف الصندوق العمل عليها في الوجهات السياحية

يعمل صندوق التنمية السياحي مع المنظومة السياحية والجهات الحكومية والقطاع الخاص ذات العلاقة في دعم جميع القطاعات التي تُثري التجارب السياحية للسائح وبما يتوافق مع القطاعات التي أوردتها منظمة السياحة العالمية، والتي تُعد قطاعات داعمة لنمو القطاع السياحي وهي:

✅مرافق الضيافة.

✅خدمات السفر.

✅ أنشطة القطاع السياحي.

✅الأطعمة والمشروبات.

✅تجارة التجزئة بالسلع السياحية مثل التسوق وشراء المنتجات المحلية، الثقافة والترفيه، الرياضة والاستجمام، وحلول النقل وغيرها.

👈 محطات الإنجاز في صندوق التنمية السياحي

ثلاث سنوات من العمل الدؤوب والكثير من الإنجازات

وخلال الثلاث سنوات الماضية عمل صندوق التنمية السياحي على أبرز التحديات التي تواجه القطاع السياحي حيث كانت مليئة بالعمل الدؤوب والكثير من الإنجازات، ويأتي ذلك من خلال الدعم اللامحدود من القيادة الرشيدة ممثلة بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله- ومعالي وزير السياحة رئيس مجلس إدارة الصندوق وأعضاء مجلس إدارة الصندوق، ومنسوبي الصندوق.

👈 إطلاق مركز نمو السياحة لتعزيز منظومة المنشآت الناشئة والدفع بعجلة التنمية في تطوير المواهب وتوفير البيئة الملائمة لرواد الأعمال

✅ قام صندوق التنمية السياحي بإطلاق مركز نمو السياحة والذي يهدف لتعزيز منظومة المنشآت الناشئة والدفع بعجلة التنمية في تطوير المواهب وتوفير البيئة الملائمة لرواد الأعمال.

👈 اطلاق بوابة الاستثمار السياحي لتسهيل الإجراءات في حصول رواد الأعمال على خدمات الصندوق

✅أطلق أيضاً بوابة الاستثمار السياحي؛ وهي البوابة الرقمية التي تهدف إلى تسهيل الإجراءات في حصول رواد الأعمال على خدمات الصندوق.

👈 اطلاق عون السياحة للتجارب لدعم المنشآت متناهية الصغر لتقديم حلولاً تمويلية مرنة تصل إلى مليون ريال

✅كما أطلق برنامج (عون السياحة للتجارب) لدعم المنشآت متناهية الصغر والصغيرة الجديدة أو التي في طور النمو والتوسع لتقديم حلولاً تمويلية مرنة تصل إلى مليون ريال.

✅وبرنامج (عون السياحة للضيافة) والذي يهدف إلى دعم المنشآت متناهية الصغر والصغيرة للمساهمة في تأسيسها وتوسعها.

👈 تطوير وتجديد منشآت قائمة بمشاريعها السياحية الطموحة بسقف تمويل يصل إلى 10 ملايين ريال

✅قام صندوق التنمية السياحي وتطوير وتجديد منشآت قائمة بمشاريعها السياحية الطموحة بسقف تمويل يصل إلى 10 ملايين ريال ، تمكين المشاريع النوعية وتقديم الحلول غير التمويلية لتحفيز وتشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي في القطاع السياحي، ومنها ربط المستثمرين بفرص تستهدف المشاريع الرائدة والمتميزة كالمنتجعات والفنادق وغيرها.

✅ تم توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات مع مختلف الجهات الحكومية تهدف إلى تمكين الاستثمار السياحي النوعي وتعظيم الفائدة من الأصول التي تملكها الدولة كالأراضي بحيث يستفيد منها القطاع الخاص لتحقيق مشاريع سياحية تسهم في دعم الاقتصاد وتحقيق الأهداف المرجوة.

👈 توفير فرص تدريبية عالية المستوى على رأس العمل للخريجين المتفوقين من بنات وأبناء المملكة

✅ قام أيضأ بتأسيس برنامج تطوير الخريجين (علوّ السياحة) بهدف تأهيل المواهب المحلية الشابة للالتحاق بسوق العمل واستغلال الفرص الوظيفية المتاحة في قطاع السياحة، من خلال توفير فرص تدريبية عالية المستوى على رأس العمل للخريجين المتفوقين من بنات وأبناء المملكة.

👈أدوار الصندوق لدعم وازدهار القطاع السياحي وتمكين المستثمرين في الوجهات السياحية المستهدفة

يتطلب الدفع بعجلة التنمية السياحية مشاركة فاعلة من مستثمري القطاع الخاص، لذا يلتزم الصندوق بتقديم كل ما يحتاجه رواد الأعمال والمنشآت الكبيرة لتحقيق أهدافهم وطموحاتهم.

✅ يحرص صندوق التنمية السياحي على تمكين المستثمرين والمنشآت الصغيرة والمتوسطة والمنشآت ذات العلاقة بالقطاع السياحي للاستفادة من الفرص المتاحة بالقطاع والمساهمة بكتابة قصص حققت نجاحات نفتخر بها، كتقديمه الدعم لنادي بانجيا للمغامرات والذي يعد من أوائل المنشآت المستفيدة من التسهيلات والحلول المالية والبرامج التي يقدمها الصندوق، ما ساعده على التوسع بافتتاح 'مركز بانجيا للمغامرات' في السودة، إضافة إلى دعم مشروع مغامرات هوساك الذي قدمنا له الدليل الإرشادي والتمويلي لتقديم تجربة سياحية متكاملة في العلا.

بقيمة 1.3 مليار ريال تمويل مشروع  ملتقي مدينة المعرفة أكبر المشاريع السياحية النوعية في المدينة المنورةبقيمة 1.3 مليار ريال تمويل مشروع ملتقي مدينة المعرفة أكبر المشاريع السياحية النوعية في المدينة المنورة

👈 بقيمة 1.3 مليار ريال تمويل مشروع "ملتقى مدينة المعرفة" أكبر المشاريع السياحية النوعية في المدينة المنورة

✅وفيما يتعلق بالمنشآت الكبيرة على سبيل المثال، فقد قام الصندوق بتوقيع اتفاقية تمويل مشروع 'ملتقى مدينة المعرفة'، مع شركة مدينة المعرفة الاقتصادية، على مساحة 68,000 متر مربع، وبقيمة إجمالية تصل إلى 1,303 مليار ريال، ما يجعله من أكبر المشاريع السياحية النوعية في المدينة المنورة، وسيشمل المشروع متعدد الاستخدامات فندقاً من فئة 5 نجوم الذي سيتم تشغيله من قبل علامة عالمية.

👈 تطوير مشروع استثماري هو الأول من نوعه بمنطقة عسير بالتعاون مع شركة البحر الأحمر بقيمة تزيد على 950 مليون ريال

✅وعقد شراكة لتطوير مشروع استثماري هو الأول من نوعه بمنطقة عسير بالتعاون مع شركة البحر الأحمر بقيمة تزيد على 950 مليون ريال سعودي، وأيضا تم توقيع اتفاقية تمويل مجمعة بقيمة 4.35 مليار ريال سعودي من أجل تمويل أعمال بناء المرحلة الأولى من مشروع الأڤنيوز - الخبر والّتي تتضمن المركز التجاري وبرجًا متعدد الاستخدامات.

👈 بقيمة 4.35 مليار ريال تمويل مشروع الأڤنيوز أضخم المشاريع الريادية في المنطقة الشرقية لتعزيز قطاع السياحة في المنطقة

✅ ويعد المشروع أحد أكبر وأضخم المشاريع الريادية في المنطقة الشرقية بمساحة 170,000 متر مربع والتي ستُحدث تغيّراً لمفهوم التسوّق والترفيه، وستعزز من قطاع السياحة في المنطقة وسترتقي بخدماتها.

👈  استثمار 1,5 مليار ريال سعودي لتطوير مجموعة من الفنادق والمنتجعات العصرية في عدد من المواقع بالمملكة

✅ حققت مشاركة الصندوق في قمة المجلس العالمي للسياحة الكثير من المكتسبات، حيث تم إطلاق (صندوق الاستثمارات في الضيافة العصرية) الذي أعلن عنه خلال فعاليات مبادرة مستقبل الاستثمار 2021 بالشراكة مع شركة 'إنيسمور' والراجحي المالية، وهو صندوق يستهدف استثمار 1,5 مليار ريال سعودي لتطوير مجموعة من الفنادق والمنتجعات العصرية في عدد من المواقع بالمملكة.

👈 حقق الصندوق العديد من الإنجازات خلال الثلاث السنوات الماضية منها:

✔️ نظم الصندوق 4 فعاليات محلية، وشارك في 28 فعالية محلية و12 فعالية عالمية للتعريف بحلول الصندوق والفرص الاستثمارية في القطاع.

✔️  قدم مركز نمو السياحة خدماته الاستشارية والتدريبية لأكثر من 2,700 مستفيد.

✔️ ساهم الصندوق بـ 7.4 مليار ريال لتمكين أكثر من 100 مشروع سياحي تتجاوز قيمتها 35 مليار ريال ستساهم في توفير أكثر من 7,500 غرفة وجناح فندقي في الوجهات السياحية.

👈 قدم الصندوق ضمانات لأكثر من 1200 منشأة صغيرة ومتوسطة

🔴  مكّن الصندوق أكثر من 1,200 منشأة من المنشآت الصغيرة والمتوسطة بشكل مباشر أو غير مباشر من خلال تقديم الضمانات.

🔴 كما وقع الصندوق أكثر من 145 اتفاقية مع شركاء محليين ودوليين.

👈 تسارع كبير في قطاع السياحة شهدتها المملكة منذ تعيينها رئيساً للمجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة

✔️ أصبحت المملكة تقود قطاع السياحة عالمياً وذلك منذ تعيينها رئيساً للمجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة في أواخر عام 2022. لذلك شهدت التطورات السياحية تسارع كبيرًا في المملكة مثل:

✔️ إنشاء 'طيران الرياض' وإطلاق شركة تطوير منطقة 'المربّع' الجديد ومشاريع 'ذا لاين' وجزيرة 'سندالة' في نيوم،

✔️بالإضافة إلى التسهيلات الخاصة بالتأشيرة السياحية الإلكترونية فتمثل مؤشراً قوياً على التزام القيادة -حفظها الله- بدعم قطاع السياحة وتطويره في إطار رؤية السعودية 2030.

المملكة في المركز الثاني من حيث نمو عدد السيّاح في النصف الأول تقريباً من عام 2023المملكة في المركز الثاني من حيث نمو عدد السيّاح في النصف الأول تقريباً من عام 2023

👈 المملكة في المركز الثاني من حيث نمو عدد السيّاح في النصف الأول تقريباً من عام 2023

الأمر الذي انعكس إيجاباً على القطاع حيث جاءت المملكة في المركز الثاني من حيث نمو عدد السيّاح في النصف الأول تقريباً من عام 2023 بنمو يعادل 58% مقارنة بنفس الفترة من عام 2019،

👈 تحقيق المملكة أعلى فائض نصف سنوي لبند السفر في ميزان المدفوعات حيث بلغ 40 مليار ريال

✔️تحقيق المملكة أعلى فائض نصف سنوي لبند السفر في ميزان المدفوعات حيث بلغ 40 مليار ريال مقارنة بنفس الفترة من عام 2022.

✔️وفي عام 2022 تقدمت المملكة إلى المركز الـ11 عالمياً في مؤشر إيرادات السياحة الدولية،

✔️وتقدمت إلى المركز الـ13 عالمياً من حيث مؤشر عدد السيّاح، إذ بلغ عدد السياح الدوليين القادمين إلى المملكة نحو 16.6 مليون سائح في عام 2022 بمختلف شرائحهم، وفق التقرير الصادر عن منظمة السياحة العالمية.

👈 تعتبر استدامة القطاع السياحي وتعزيز جودة الخدمات والتجارب السياحية من أهم الأهداف التي تسعى إليها المملكة

وبالنظر إلى الطموحات المستقبلية، فإن القطاع السياحي سيظل يشهد تحسينات وتطورات مستمرة، وذلك بفضل التعاون المستمر بين الجهات المعنية والاستثمار في ابتكار وتطوير المنتجات والتجارب السياحية.

👈👈 اطلاق مركز نمو السياحة "TDF Grow" لدعم رواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة ومساعدتهم على تأسيس منشآت سياحية

🔴 أعلن صندوق التنمية السياحي، إطلاق مركز نمو السياحة 'TDF Grow' لدعم رواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة في قطاع السياحة من خلال دفع عجلة الابتكار ورعاية المواهب وتوفير الأدوات المناسبة والبيئة الملائمة لرواد الأعمال ومساعدتهم على تأسيس منشآت سياحية.

🔴 ويهدف الصندوق إلى توفير خدمات عالية القيمة وإلى شبكة من الشركاء عبر تهيئة آليات التواصل مع قطاع الأعمال بالقطاع السياحي، وتعزيز الفرص التجارية لديهم عبر ربطهم بالمستثمرين والمؤسسات الشريكة من القطاعين العام والخاص من خلال برامج وخدمات متعددة يقدمها المركز بما يسهم في تسهيل إجراءات دعم وتمكين أصحاب منشآت القطاع السياحي بالمملكة لتعزيز توسع نشاطها وتسريع نموها، الأمر الذي ينعكس على نمو وارتقاء صناعة السياحة في المملكة واستقطاب مستثمرين جدد إليها.

🔴 وأطلق مركز نمو السياحة خمسة برامج رائدة تُلبي احتياجات رواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة في مختلف المجالات بالقطاع السياحي وهي:

1ـ "برنامج مساحات نمو السياحة"، الذي يهدف إلى دعم الأنشطة التعاونية في مساحة العمل المشتركة للمركز، حيث يتم توفير مساحات العمل وتقديم الخدمات الاستشارية والإرشادية؛ بالإضافة إلى تنظيم فعاليات وورش عمل.

ويستهدف البرنامج رواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال تدريب 10 منشآت شهرياً،

2ـ "برنامج مُسرعة نمو السياحة"، وهو برنامج مكثف يدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة في قطاع السياحة نحو النمو، ويشمل خدمات تطوير الأعمال والاستشارات والتوجيه، والتدريب؛ بالإضافة إلى تسهيل الوصول إلى المستثمرين. ويستهدف البرنامج المنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال العمل على تخريج 15منشأة صغيرة أو متوسطة.

3ـ برنامج "معسكرات نمو السياحة"، ويهدف إلى دعم رواد الأعمال في تطوير أفكارهم ومشاريعهم ويتكون من ثلاثة معسكرات تدريبية مختلفة.

🔴 كما يستهدف رواد الأعمال وإنتاج 60 نموذج عمل ناجح، وأيضاً برنامج 'مُسرعة نمو المطاعم والمقاهي'، وهو مخصص للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في مجال المطاعم والمقاهي، حيث يهدف إلى دعمها بخدمات تطوير الأعمال والاستشارات والتوجيه، والتدريب، وتسهيل الوصول إلى المستثمرين. ويستهدف البرنامج تخريج 15 منشأة صغيرة أو متوسطة.

👈👈 برامج تدريبية منوعة تقدم فرص تعلم إلكتروني مباشر لرواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة في قطاع السياحة

ويسعى كذلك إلى تقديم برامج تدريبية منوعة تقدم فرص تعلم إلكتروني مباشر لرواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة في قطاع السياحة، وتشمل البرامج الموضوعات البارزة وجلسات تدريب حول أحدث التطورات في القطاع، وتستهدف البرامج 100 مشارك في كل جلسة.

وتتطلع هذه البرامج إلى تعزيز الابتكار والنمو في قطاع السياحة وتوفير الدعم اللازم لرواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة في هذا المجال المهم.

ويأتي هذا الإعلان عن إطلاق مركز نمو السياحة في إطار التزام صندوق التنمية السياحي بالعمل على تحفيز الاستثمار في قطاع السياحة وتعزيز جاهزية رواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة ودعمها ببرامج وخدمات تساعدها على تسريع وتيرة أعمالها في قطاع السياحة بالمملكة تماشياً مع الإستراتيجية الوطنية للسياحة ورؤية السعودية 2030.

قيمة المشاريع السياحية التابعة للصندوق تتجاوز حاليا 4 مليارات دولارقيمة المشاريع السياحية التابعة للصندوق تتجاوز حاليا 4 مليارات دولار

👈  قيمة المشاريع السياحية التابعة للصندوق تتجاوز حاليا 4 مليارات دولار

واكد مدير عام تغطية أعمال المنشآت الكبيرة في صندوق التنمية السياحي السعودي خالد الشريف، أن قيمة المشاريع السياحية التابعة للصندوق تتجاوز حاليا 4 مليارات دولار.

وأشار الشريف على هامش فعاليات مؤتمر السفر العالمي 'WTM'، في لندن إلى أن السعودية تهدف لاستقطاب أكثر من 150 مليون زائر بحلول عام 2030.

وقال إن الصندوق يدعم شركات القطاع الخاص لتنمية القطاع السياحي السعودي.

'نطمح في صندوق التنمية السياحي السعودي لزيادة مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي إلى 10%'، وفقا لخالد الشريف.

ولفت الشريف إلى أن المشاريع السياحية ستضيف العديد من الوظائف الجديدة.

👈 القطاع السياحي يسعى لتعزيز التنمية السياحية والاستفادة من الفوائد الاقتصادية والاجتماعية وتحقيق أهداف التنمية السياحية

يسعى القطاع السياحي لتعزيز التنمية السياحية والاستفادة من الفوائد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية التي يمكن أن يوفرها، وتحقيق أهدافها ومن ضمن الأهداف التي يمكن ذكرها ما يلي:

👈👈 فرص عمل جديدة وزيادة الإيرادات السياحية أهم ما يهدف إليه القطاع السياحي لتعزيز النمو الاقتصادي

يهدف القطاع السياحي إلى تعزيز النمو الاقتصادي من خلال زيادة الإيرادات السياحية وخلق فرص عمل جديدة في القطاعات المرتبطة بالسياحة مثل الفنادق، والمطاعم، والمواصلات.

تنويع الاقتصاد: يسعى الاعتماد على السياحة كوسيلة لتنويع الاقتصاد وتقليل التوجه نحو الاعتماد على قطاعات اقتصادية واحدة.

تعزيز التوظيف: يُعتبر القطاع السياحي مصدرًا رئيسيًا لخلق فرص العمل، وبالتالي تهدف التنمية السياحية إلى تعزيز معدلات التوظيف وتحسين شروط العمل في هذا القطاع.

تعزيز الإيرادات الوطنية: تهدف إلى زيادة إيرادات الحكومة من الضرائب والرسوم المفروضة على السياح والشركات المرتبطة بالسياحة.

حماية وتعزيز البيئة: تشمل أهداف التنمية السياحية الحفاظ على الموارد البيئية والثقافية والترويج للسياحة المستدامة التي تقلل من التأثير البيئي السلبي.

تعزيز التفاهم الثقافي: تهدف إلى تعزيز التبادل الثقافي والتفاهم بين الثقافات المختلفة من خلال السفر والتواصل الثقافي.

تعزيز التواصل الاجتماعي: تشجع على التواصل الاجتماعي وتقديم فرص للتفاعل والتبادل بين الأشخاص من مختلف الثقافات.

تنمية البنية التحتية: تشجع على تطوير البنية التحتية السياحية مثل المطارات، والفنادق، ووسائل النقل لتلبية احتياجات السياح وتوفير خدمات عالية الجودة.

تعزيز التعليم والثقافة: تهدف إلى تعزيز التعليم والثقافة من خلال السياحة الثقافية والتعليمية.

تعزيز التنمية المحلية: تهدف إلى توجيه الاستثمارات السياحية إلى المناطق النائية وتعزيز التنمية المحلية وتحسين مستوى حياة السكان المحليين.

شروط صندوق التنمية السياحي

👈👈 بعض الشروط الأساسية التي يمكن أن تنطبق على صندوق التنمية السياحية:

1. وجهة استثمارية محددة: يجب تحديد وجهة استثمارية محددة لأموال صندوق التنمية السياحية. يجب أن تستخدم هذه الأموال فقط لتمويل مشاريع وبرامج تعزز النمو والتطوير في قطاع السياحة.

2. شفافية ومراقبة: يجب أن تكون عمليات إدارة صندوق التنمية السياحية شفافة ومفتوحة للمراقبة. يجب توفير تقارير دورية توضح كيفية استخدام الأموال والنتائج المحققة.

3. تقييم العائد المستدام: يجب على صندوق التنمية السياحية تقييم العائد المتوقع من مشاريعه وبرامجه والتأكد من أنها ستسهم في تعزيز القطاع السياحي بشكل مستدام على المدى الطويل.

4. تنويع الاستثمارات: ينبغي أن يسعى صندوق التنمية السياحية إلى تنويع استثماراته وعدم الاعتماد على مصدر واحد للإيرادات. ذلك لتقليل المخاطر المحتملة وتعزيز استدامة الصندوق.

5. مراعاة الجوانب البيئية والاجتماعية: يجب أن تتضمن شروط صندوق التنمية السياحية مراعاة الآثار البيئية والاجتماعية للمشاريع والبرامج الممولة. يجب أن يتم تنفيذها بطريقة تحترم البيئة وتعزز التوازن الاجتماعي.

6. متطلبات تقارير محددة: يمكن تطبيق متطلبات تقارير محددة على المشاريع الممولة من صندوق التنمية السياحية، مثل تقديم دراسات جدوى وتقارير تقييم للمشاريع المقترحة.

7. مراجعة وتقييم دوري: يجب أن يتم إجراء مراجعات دورية لأداء صندوق التنمية السياحية وتقييم فعاليته في تحقيق أهدافه والامتثال للشروط والقوانين المعمول بها.

8. تشجيع الاستثمارات الخاصة: يمكن أن تشجع شروط صندوق التنمية السياحية على مشاركة القطاع الخاص في تمويل وتنفيذ المشاريع السياحية.

صندوق التنمية السياحية يعتبر آلية تمويل تهدف إلي دعم وتمويل مشاريع تنمية القطاع السياحيصندوق التنمية السياحية يعتبر آلية تمويل تهدف إلي دعم وتمويل مشاريع تنمية القطاع السياحي

👈  صندوق التنمية السياحية يعتبر آلية تمويل تهدف إلي دعم وتمويل مشاريع تنمية القطاع السياحي

صندوق التنمية السياحية يعتبر آلية تمويل تهدف إلى دعم وتمويل مشاريع تنمية القطاع السياحي في الدولة أو المنطقة المعنية.

مشروع سياحي مستدام: يجب أن يكون المشروع الذي يتقدم للحصول على تمويل من صندوق التنمية السياحية مشروعًا يتوافق مع مبادئ السياحة المستدامة والحفاظ على البيئة والثقافة المحلية.

إثبات الاستدامة المالية: يجب على طالب التمويل أن يقدم دراسة جدوى مالية تبين كيفية تحقيق الاستدامة المالية للمشروع بما في ذلك القدرة على توليد إيرادات كافية لتغطية التكاليف وتحقيق الأرباح.

الالتزام بالقوانين واللوائح: يجب على مقدم الطلب الامتثال لجميع القوانين واللوائح المحلية والوطنية المتعلقة بالقطاع السياحي، بما في ذلك تراخيص البناء والصحة والسلامة والضرائب.

التوافر المالي: يمكن أن يتطلب صندوق التنمية السياحية من المقدمين للطلب أن يثبتوا التوافر المالي الكافي لتنفيذ المشروع أو الجزء المطلوب منه.

الاستفادة المحلية: يمكن أن يتوقع من مشروعات التنمية السياحية أن تساهم في تعزيز التنمية المحلية من خلال توفير فرص عمل محلية وتعزيز الاقتصاد المحلي.

الاستدامة البيئية: يجب أن يتوافق المشروع مع معايير الاستدامة البيئية ويتخذ إجراءات للحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية.

الجودة والتميز: يمكن أن تتوقع من المشروعات أن تسعى إلى تحقيق مستوى عالي من الجودة والتميز في الخدمات والمنتجات السياحية التي تقدمها.

Tourism Development Fund

التعاون مع الجهات المعنية: يجب على مقدمي الطلب التعاون مع الجهات المعنية مثل الحكومة المحلية والهيئات البيئية والثقافية والجهات الاقتصادية لضمان نجاح المشروع وامتثاله للمعايير المحلية والوطنية.

الالتزام بالجدول الزمني: يجب على مقدم الطلب تقديم جدول زمني لتنفيذ المشروع والالتزام به.

الشفافية والإبلاغ: يجب على مقدمي الطلب تقديم تقارير دورية وشفافة حول تقدم المشروع واستخدام التمويل الممنوح من صندوق التنمية السياحية.

👈👈 وظائف صندوق التنمية السياحي

رواتب وأجور الموظفين في صندوق التنمية السياحية تختلف بشكل كبير حسب الدولة أو المنطقة وحسب الدرجة الوظيفية والخبرة والمسؤوليات الوظيفية للموظفين. عادةً ما يتم تحديد هذه الرواتب والأجور وفقًا للسياسات واللوائح المحلية والوطنية للتوظيف العام والعقود والميزانيات المتاحة للصندوق.

👈👈 بالعموم، يمكن أن تشمل وظائف صندوق التنمية السياحية مجموعة متنوعة من الوظائف مثل:

✔️مدير الصندوق: يدير الأنشطة العامة للصندوق ويتخذ القرارات الرئيسية بشأن توجيه الاستثمار وتنفيذ المشاريع.

✔️مدير مشروع: يشرف على تنفيذ مشروعات التنمية السياحية وإدارتها.

✔️محلل مالي: يقوم بإعداد التقارير المالية وإدارة الميزانيات وتقييم تكلفة المشاريع.

✔️مسؤول تسويق وترويج: يعمل على ترويج الوجهات السياحية وجذب السياح.

✔️موظفين إداريين ومساعدين إداريين: يقومون بأعمال الدعم الإداري والإدارة اليومية للمكتب.

✔️مختصون في البيئة والثقافة: يعملون على ضمان التوافق مع مبادئ الاستدامة البيئية والحفاظ على الثقافة المحلية.

✔️موظفو خدمة العملاء: يقدمون دعمًا للسياح ويساعدون في تلبية احتياجاتهم أثناء زيارتهم.

يتم تحديد الرواتب والأجور لكل من هذه الوظائف بناءً على مجموعة من العوامل، ومن ضمنها المستوى الهرمي للوظيفة ومكان العمل وسوق العمل المحلي. لذلك، من الصعب تحديد رواتب محددة دون معرفة المزيد من التفاصيل حول الوظيفة والمكان. يفضل دائمًا الرجوع إلى مصادر موثوقة محلية أو إلى صندوق التنمية السياحي نفسه للحصول على معلومات دقيقة حول الرواتب والأجور.

صندوق التنمية السياحي
صندوق التنمية السياحي

اقرأ أيضا