يوم التأسيس السعودي 2024.. متي تحتفل السعودية بيوم التأسيس؟


الثلاثاء 30 يناير 2024 | 06:40 مساءً
يوم التأسيس السعودي
يوم التأسيس السعودي
بدر القحطاني

يوم التأسيس السعودي.. مع اقتراب يوم التأسيس السعودي 2024 يتساءل العديد من المواطنين عبر محركات البحث عن يوم التأسيس السعودي وعن العاصمة الأولى للمملكة. 

يوم التأسيس السعودي

وحرصا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية أول عاصمة للمملكة العربية السعودية ومعلومات عن مدينة الدرعية. 

متى يوم التأسيس 2024 

في يوم السابع والعشرون من شهر يناير بعام 2022 أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين مرسوما ملكيا أوضح فيه متى يكون موعد الاحتفال السنوي بيوم التأسيس للمملكة العربية السعودية، ولهذا فقد وردت العديد من الأسئلة حول متي يوم التأسيس 2024 بالهجري، حيث يرغب المواطنين في التعرف على موعد الاحتفال لتجهيز فعاليات الاحتفال مع العائلة.

وعليه فسوف يوافق هذا العام يوم الخميس الثاني عشر من شهر شعبان 1445.

تحتفل المملكة في 22 فبراير من كل عام بيوم الدولة، والذي يوافق وضع أول حجر أساس لتوحيد البلاد وتحقيق الأمن والاستقرار فيها عام 1727م في يد الامام محمد بن سعود، والمناسبات الوطنية هي أهم الأحداث التي يتقن السعوديون فن الاحتفال بها وللأيام طابع خاص يشتاق إليه السكان طوال العام، ولا يختلف يوم التأسيس عن ذلك، وتستمر الاحتفالات بهذا المجد حتى ساعات متأخرة من الليل.

متي تحتفل السعودية بيوم التأسيس

قامت الدولة السعودية الأولى على الترابط والمطالبة بالعدل والوحدة الاجتماعية على أساس الدين الإسلامي، وفي ذلك الوقت، كانت مدينة الدرعية مزدهرة كعاصمة للدولة السعودية، وانتشرت فيها الثقافة والعلم، وأصبحت مركزاً للتجارة واستراحة للمسافرين والحجاج الذين مروا بها، وامتدت هذه الأسس إلى الدولة والمملكة السعودية الثانية والمملكة السعودية وقادتها نمو وتطور البلاد يومًا بعد يوم.

الملابس التقليدية في يوم التأسيس

يمثل هذا اليوم مشهدًا من التاريخ الحي، حيث يفخر الأطفال والكبار بارتداء الملابس التقليدية وخلافاً لما هو شائع الآن لم يكن العباءة السعودية البيضاء زياً رسمياً للرجال في الماضي، بل كانت أكثر من 8 ملابس تقليدية للرجال تختلف باختلاف المناخ والمنطقة، وكانت هناك اختلافات إقليمية في أزياء المرأة، حيث ارتدت ملابس عادية مزينة بالألوان والخرز وغطت معظم شعرها، وتعتبر الحناء من أهم الزخارف التقليدية للنساء في المملكة السعودية، حيث يشيع استخدامها لتزيين أطراف الأصابع والكفين، بالإضافة إلى باطن القدمين للرجال والنساء على حد سواء.

الأهازيج والموسيقى في يوم التأسيس

تعد الرقصات الشعبية جزءًا مهمًا من الاحتفالات الوطنية في المملكة العربية السعودية، وهي تعتمد على الأغاني الشعبية التي تنال إعجاب المجتمع، وتجلب الحماس والفخر وتقوي الروابط بين الناس، وتحتل العرضة السعودية مكانة عالية بين الرقصات الشعبية حيث كان يؤديها الرجال للترحيب بالمحاربين العائدين منتصرين من الحرب وجعلهم فخورين بهم، ويتم أداء العرضة في يوم الدولة والذي مثل جميع الأيام المهمة الأخرى يجلب شعورًا بالبهجة لهذه المناسبة لأنه يسلط الضوء على المفاهيم الأعمق للوحدة والوئام بين السعوديين.

اقرأ أيضا