يوم التأسيس السعودي 2024.. تعرف على أول عاصمة للمملكة العربية السعودية


الاثنين 29 يناير 2024 | 11:12 مساءً
 مدينة الدرعية أول عاصمة للمملكة
مدينة الدرعية أول عاصمة للمملكة
بدر القحطاني

يوم التأسيس السعودي.. مع اقتراب يوم التأسيس السعودي 2024 يتساءل العديد من المواطنين عبر محركات البحث عن يوم التأسيس السعودي وعن العاصمة الأولى للمملكة. 

يوم التأسيس السعودي

وحرصا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية أول عاصمة للمملكة العربية السعودية ومعلومات عن مدينة الدرعية. 

متى يوم التأسيس 2024 بالهجري

في يوم السابع والعشرون من شهر يناير بعام 2022 أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين مرسوما ملكيا أوضح فيه متى يكون موعد الاحتفال السنوي بيوم التأسيس للمملكة العربية السعودية، ولهذا فقد وردت العديد من الأسئلة حول متي يوم التأسيس 2024 بالهجري، حيث يرغب المواطنين في التعرف على موعد الاحتفال لتجهيز فعاليات الاحتفال مع العائلة.

وعليه فسوف يوافق هذا العام يوم الخميس الثاني عشر من شهر شعبان 1445.

ذكرى تأسيس الدولة السعودية

في يوم التأسيس تحتفل المملكة بذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى عام 1727م، إذ أسسها الإمام محمد بن سعود يوم 22 فبراير قبل 300 عام، لتصبح كيانًا يحقق الوحدة والاستقرار والازدهار، وفي هذا اليوم أصبحت الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى.

مدينة الدرعية تتميز بأحيائها القديمة

تحظى الدرعية بموقع استراتيجي في شمال غربي مدينة الرياض، على ضفاف وادي حنيفة.

مدينة الدرعية

ويعود إنشاء مدينة الدرعية التاريخية إلى عام 1446م، وتتميز بأحيائها القديمة ومعالمها التراثية ومقوماتها الطبيعية الفريدة، التي تطلعك على تاريخ المملكة العربية السعودية العريق.

تعتبر ضاحية ثقافية بمستوى عالمي، إذ تحتضن مبانيها القديمة متاحف تمكنك من استكشاف صور من الماضي، وتحظى الدرعية بمكانة تاريخية وتراثية، وقد سُجل حي الطريف ضمن قائمة التراث العالمي بمنظمة اليونسكو عام 2010م.

يتوجه الزوار للدرعية لعيش تجربة ترويحية في ساحات متنزهاتها، وفعاليات موسمية وعروض شعبية، ويستمتعون بالطبيعة البيئية المتنوعة، والفن المعماري المدهش، كما يمكنهم ارتياد أسواق ومطاعم ذات طابع تقليدي أصيل.

أبرز معالم مدينة الدرعية التاريخية

حي الطريف: أدرج حي الطريف بالدرعية ضمن قائمة التراث العمراني العالمي في اليونسكو، إذ السفر عبر الزمن، والوقوف على محطات جوهرية في تاريخ المملكة العربية السعودية.

يتيح لك حي الطريف التجوّل بين شواهد ولادة الدولة السعودية الأولى، والاطلاع على أسلوب العمارة النجدية والإسلامية القديمة. 

في واجهة حي الطريف، يستقبلك قصر سلوى الممتد على مساحة 10 آلاف م2، ويعد من أبرز معالم الحي وأهم شواهده التاريخية، وكان مقر الحكم في عهد الدولة السعودية الأولى.

يضم القصر سبع وحدات سكنية، وسمي بهذا الاسم لطريقة بنائه متعددة المنافع، ليكون سلوانًا لساكنيه وزواره.

مطل الجبيري: تتعدد المطاعم والمحلات العالمية والمحلية في مطل البجيري على مساحة 15 ألف م2، بتفاصيل مستوحاة من أصالة نجد، وتاريخها المفعم بفنون العمارة.

هناك يمكنك الاستمتاع بمناظر طبيعية بنزهة جماعية أو فردية، في ممرات الدراجات الهوائية المخصصة في المطل، أو التجول في مسارات تروي حكايات تاريخ المملكة، حين كانت الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى. 

اقرأ أيضا