بعد أسرع وتيرة ارتفاع.. الأزمة المصرفية تهوى بأسعار النفط عالميًا وبرنت تحت 78 دولارًا للبرميل


الثلاثاء 28 مارس 2023 | 03:25 مساءً
أسعار النفط
أسعار النفط
فريق - السعودى اليوم

عادت أسعار النفط الخام للتراجع اليوم الثلاثاء، بنحو 19 سنتًا، بعد ارتفاعات كبيرة حققتها بنهاية معاملات أمس الإثنين بأكثر من 5%، وهي أسرع وتيرة تحركت بها خلال 4 أشهر.

تراجع أسعار النفط

عزز فرص تراجع أسعار النفط فى تعاملات اليوم ، تطورات الأزمة المصرفية التي طالت عدة بنوك عالمية، ومؤشرات الطلب في الصين، حيث تراجعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم مايو 2023، بنحو 19 سنتًا، مسجلة 77.93 دولارًا للبرميل، كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بنسبة 0.01%، بمقدار سنت واحد، مسجلًا 72.80 دولارًا للبرميل، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ضخ الإمدادات

يأتي التراجع البطيء في أسعار النفط الخام، بعد جلسات متقلبة أمس الإثنين، دفعت بخام برنت القياسي وخام غرب تكساس الوسيط إلى أعلى من 78 دولارًا للبرميل، بنسبة تجاوزت 5% بنهاية المعاملات، مدعومًا بقرار المحكمة الدولية لصالح بغداد في نزاعها مع أنقرة بشأن نفط كردستان العراق، ما أسفر عن توقف ضخ الإمدادات عبر خط أنابيب بينهما، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

توقعات أسعار النفط

وحول توقعات أسعار النفط، رجحت المحللة في 'سي إن سي ماركتس'، تينا تنغ، أن تواصل أسعار النفط الخام تعافيها، مع الدعم الذي تمده بها مؤشرات انتعاش الطلب في الصين على الخام والوقود، مع عودة الحياة هناك إلى طبيعتها، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضحت أنه رغم استمرار المخاطر في النظام المصرفي وسط الأحداث الأخيرة، فإن عمليات الشراء لشحنات النفط الخام قد تكون الاتجاه السائد على المدى القريب.

وأضافت تنغ: 'ستكون مؤشرات مديري المشتريات للتصنيع والخدمات في الصين محركًا اقتصاديًا رئيسيًا لأسعار النفط الخام، إذ من المرجح أن تؤدي البيانات الإيجابية إلى زيادة تحسين توقعات الطلب على النفط'. 

اقرأ أيضا