هل يتغير دوام المدارس في رمضان 1445 عن الأيام العادية؟ وهل الدراسة ستكون عن بُعد أو حضورية؟ تفاصيل


وزارة التعليم توضح موعد انتهاء الدراسة في شهر رمضان الكريم

الخميس 25 يناير 2024 | 01:12 مساءً
الدراسة في رمضان
الدراسة في رمضان
بدرية الودعاني

عودة الدراسةعودة الدراسةكل عام وانتم بخير.. مع اقتراب موعد شهر رمضان.. زادت عمليات البحث على محرك البحث جوجل حول حقيقة تعليق الدراسة الحضورية في شهر رمضان بالإضافة للبحث حول المُدة المُقررة التي يخضع فيها الطلاب للدراسة في الشهر المبارك، واليوم موقعكم المفضل صحيفة السعودي اليوم توضح كم مدة الدراسة في رمضان والمزيد من التفاصيل.

تنتهي الدراسة في الشهر المبارك يوم 18 رمضان وقبل دخول العشر الأواخر

تتصادف دراسة الترم الثالث الدراسي في رمضان ووفقًا لما حددته وزارة التعليم السعودية أن الدراسة في الشهر المبارك ستنتهي يوم 18 رمضان وقبل دخول العشر الأواخر، بحيث ستبدأ اجازة عيد الفطر للطلاب يوم 28 مارس لعام 2024 لكافة المراحل الدراسية.

وزارة التعليم توضح

أصدرت وزارة التعليم في السعودية عدة تصريحات مهمة تتعلق بالعام الدراسي الراهن قبل بدايته من ضمنها موعد بداية العام بالإضافة إلى النظام الذي سيتم اعتماده خلاله، والجدير بالإشارة أنها حرصت على أن تقدم جميع المعلومات والتفاصيل الخاصة به بصورة مستمرة للطلاب والمعلمين وأولياء الأمور، ومن ضمن تلك التفاصيل توضيح موعد بداية اجازة عيد الفطر ٢٠٢٤ للطلاب ومدتها بالإضافة إلى تاريخ عودتهم للدوام بعد انتهاء تلك العطلة اجازة عيد الفطر ٢٠٢٤ للطلاب.

 بدء الفصل الدراسي الثالث 1445 في 3 مارس 2024

من المقرر بدء الفصل الدراسي الثالث 1445 في 3 مارس 2024 وهذا وفقًا للخطة الدراسية المتبعة والموضوعة من قبل وزارة التعليم للعام الحالي، والجدير بالإشارة أن الوزارة قد ذكرت مختلف المعلومات المتعلقة بهذا الفصل، حيث أكدت على تاريخ حصول الطلاب على الإجازات المختلفة التي سيتضمنها ذلك الترم عطلة عيد الفطر المبارك والتي تبدأ من 28 مارس 2024 والموافق هجريًا 18 رمضان 1445 وستنتهي مع نهاية 14 أبريل 2024 ليعود الطلاب إلى استئناف الدراسة بعد الإجازة في 15 أبريل 2024 المصادف هجريًا 6 شوال 1445.

لكل مدير مدرسة الحق في تحديد موعد مناسب لكل مدرسة طبقًا لطبيعة المدرسة بحد أقصى ساعتين

تعد وزارة التعليم السعودية هي الجهة المخول لها تحديد موعد الدوام الدراسي في خلال أيام شهر رمضان المبارك، ويحق لمدراء المدرسة تحديد الموعد المناسب لكل مدرسة طبقًا لطبيعة المدرسة، وذلك بحد أقصى ساعتين من الاختلاف عن المواعيد الرسمية.

دوام جميع المدارس في الرياض والمدينة والجوف وحائل في رمضان

الدوام في جميع المدارس المتواجدة في الرياض في رمضان يكون في التاسعة صباحًا، وذلك في أيام شهر رمضان المبارك.

المدارس المتواجدة في المدينة المنورة، يبدأ فيها في رمضان في الساعة العاشرة إلى ربع صباحًا للبنين والبنات من الساعة التاسعة والنصف للبنين، أما البنات من الساعة التاسعة ونصف.

يبدأ الدوام في مدارس الجوف وحائل في شهر رمضان من الساعة العاشرة.

مدة الساعة الدراسية في الشهر الكريم خمسة وثلاثون دقيقة فقط، وذلك من أجل تقليص الساعات اليومية من الدراسة.

الاجازة المطولة يوم 2 مايو لعام 2024

لكافة الطلاب والطالبات يبدأ الترم الثالث الدراسي يوم 3 مارس لعام 2024 وسيخضعون لإجازات مطولة وأخرى رسمية، حيث يتضمن هذا الفصل الدراسي اجازة عيد الفطر وهي تصادف يوم 28 مارس لعام 2024 وأيضًا سيحصلون على اجازة مطولة وهي يوم 2 مايو لعام 2024 وبعد ذلك ستستمر الدراسة لجميع الطلاب.

ومن أجل التجاوب مع المواطنين والمقيمين في المملكة أتاحت وزارة التعليم السعودية رقم خاص بها ، وذلك الرقم هو رقم مركز رعاية المستفيدين والذي يعمل طوال أيام الأسبوع، والرقم 19996 وجميع الاتصالات والمراسلات الخاصة بتلك الخدمة تكون مسجلة ومؤرشفة من أجل ضمان جودة الخدمة.

حقيقة الدراسة  عن بُعد في رمضان

أولياء الأمور يؤيدون الدراسة عن بعد بصورة إلكترونية، وذلك من خلال المنصات الإلكترونية، وذلك من أجل تخفيف الأعباء عن كاهل ولي الأمر والطالب بالذهاب للمدرسة، وهناك من الفئات التي أقرت على ضرورة التعليم الحضوري، لما له من أثر إيجابي على الطلاب، ولم تقم الوزارة بالتأكيد فيما يخص العملية التعليمية في رمضان، ولكن الأكيد أن التعليم سوف يكون حضوري.

لم تؤكد الوزارة ما إذا كان التعليم في رمضان سيكون حضوري أم عن بعد، ولكن الأكيد أنه سوف يكون حضوري، ولا توجد أي تغييرات إلا في مواعيد الخاصة بالطابور والحصص نهاية اليوم، وموعد الدوام لينساب الصيام. 

اقرأ أيضا