اشتراطات جديدة لترخيص المصانع خارج الأراضي المخصصة.. وإجراء عاجل لتقنين جميع المنشآت المخالفة


الاربعاء 24 يناير 2024 | 02:05 مساءً
وزارة الصناعة والثروة المعدنية
وزارة الصناعة والثروة المعدنية
واس

تواصل وزارة الصناعة والثروة المعدنية، حصر جميع المصانع والمنشآت الممارسة للأنشطة الصناعية، الواقعة خارج مواقع الأراضي المخصصة للاستخدام الصناعي، لاتخاذ الإجراءات اللازمة، مع الزام اللجنة بأخذها في عين الاعتبار للمعايير البيئية.

حصر المصانع المخالفة

وتتولى لجنة مشكلة من ممثلي 9 جهات، دراسة حالة كل منشأة من المنشآت الممارسة للنشاط الصناعى خارج مواقع الأراضي المخصصة لذلك على حدة، تمهيدًا لرفع توصياتها ومقترحاتها إلى وزارة الصناعة والثروة المعدنية.

شروط تشغيل المشاريع الصناعية

ومن المقرر خضوع طلب إنشاء وتشغيل أي مشروع صناعي خارج المواقع المخصصة إلى 3 اشتراطات وهى: التوافق مع تصنيف الأنشطة الاقتصادية ISIC4، وإلزام صاحب المشروع بمراعاة المعايير البيئية والصحية للمصانع المرتبطة بمواقع مواد الخام أو المصادر الطبيعية للإنتاج الزراعي أو الحيواني، ووضع الاشتراطات الفنية وتحديد المشروعات التي يمكن السماح بها، داخل النطاق العمراني وخارج نطاق المواقع المخصصة للأنشطة الصناعية.

إقامة المصانع خارج الأراضي المخصصة

وسيتطلب إقامة مصانع مستقبلاً خارج نطاق الأراضي المخصصة، موافقة الوزارات والجهات الحكومية التي تملك صلاحية تخصيص استخدامات الأراضي الواقعة تحت إشرافها، بالاتفاق مع وزارة الصناعة والثروة المعدنية للاستخدام الصناعي لتلك الأراضي، مع تزويد الوزارة بالطلبات المقدمة للاستثمار الصناعي قبل الترخيص لها لاعتمادها.

اقرأ أيضا