منتدي مستقبل العقار 2024 يواصل تحقيق نجاحاته وإنجازاته .. المملكة تشهد نهضة عقارية وعمرانية عالمية


المملكة تمتلك سوق عقاري جاذب للاستثمارات، ومُحفّز للنمو، وقادر على المُحافظة على استدامة الازدهار

الاربعاء 24 يناير 2024 | 02:16 صباحاً
منتدي مستقبل العقار
منتدي مستقبل العقار
بدرية الودعاني

منتدي مستقبل العقار 2024 من أهم المنتديات في المملكة لذلك موقعكم المفضل صحيفة السعودي اليوم يقدم للمتابعين كل أخبار منتدي مستقبل العقار السوق العقار، وأراء المختصين في السوق العقاري والمسئولين في هذا القطاع الرائد والاقتصاديين والمستثمرين وصناع القرار وخبراء منظومة القطاع العقاري على المستوى المحلي والدولي، وذلك منذ أن دشن معالي وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، أعمال النسخة الثالثة لـ منتدي مستقبل العقار والمقام في الرياض، تحت شعار 'قوة المرونة.. بناء مستقبل عقاري مستدام ومزدهر'، بمشاركة أكثر من 85 دولة و300 متحدث يمثلون القطاعين الحكومي والخاص.

منتدي مستقبل العقارمنتدي مستقبل العقار

منتدي مستقبل العقار يجد كُل العناية من القيادة الرشيدة.. لدور القطاع العقاري المحوري في الاقتصاد الوطني

أكد معالي وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل خلال كلمته الافتتاحية أن القطاع العقاري يجد كُل العناية من القيادة الرشيدة - أيدها الله -، لما له من تأثير مُباشر في حياة الإنسان واستقرار الأُسر، وتوفير حياة كريمة تُلبي التطلعات، وتُحسّن من جودة الحياة، بالإضافة إلى دوره المحوري في الاقتصاد الوطني.

الأنشطة العقارية تساهم في الناتج الإجمالي المحلي غير النفطي بنسبة 12.2% ويرتبط بأكثر من 120 صناعة اقتصادية

وأشار الحقيل: إلى أن مساهمة الأنشطة العقارية في الناتج الإجمالي المحلي غير النفطي 12.2%، فيما بلغت مساهمة قطاع التشييد والبناء 11.3% حتى الربع الثالث من عام 2023؛ كما أن القطاع يرتبط بأكثر من 120 صناعة اقتصادية؛ وهو ما يُؤكد أهميته وحيويته.

السوق العقاري يمتلك تنظيمات وتشريعات مرنة تُحقق له فعالية ومرونة في استيعاب كُل جديد

وقال معاليه بفضل هذا الدعم السخي والرؤية الطموحة أصبح لدينا اليوم سوق عقاري جاذب للاستثمارات، ومُحفّز للنمو، وقادر على المُحافظة على استدامة الازدهار، يمتلك تنظيمات وتشريعات مرنة تُحقق له فعالية ومرونة في استيعاب كُل جديد في هذا القطاع.

تحولات وتغيرات مدروسة وكبيرة شهدها القطاع العقاري خلال السنوات الماضية

وأوضح أن القطاع العقاري شهد تحولات وتغيرات مدروسة وكبيرة خلال السنوات الماضية على جميع المستويات؛ سعياً لمواجهة تحديات القطاع، فعلى مستوى التنظيمات والتشريعات العقارية عملت منظومة الإسكان بتوجيه من القيادة بسن وإحداث تنظيمات وتشريعات أسهمت بدورها في وضع الضوابط وحفظ الحقوق وتحفيز بيئة الاستثمار في القطاع، حيث تعد التنظيمات الداعمة للقطاع والتشريعات أداة جذب رئيسية لجلب الاستثمارات ورؤوس الأموال للقطاع العقاري، وتعزز التنمية والتطوير والابتكار والابداع في القطاع، كما تسهم في حفظ حقوق أطراف العملية العقارية، وإيجاد صناعة عقارية ناجحة ومستدامة.

15 تشريعاً عقارياً مهمًا صدر خلال السنوات الخمس الماضية

وأشار: خلال السنوات الخمس الماضية صدر أكثر من 15 تشريعاً عقارياً، أهمها: نظام التسجيل العيني للعقار، ونظام الوساطة العقارية، ونظام المساهمات العقارية، ونظام بيع وتأجير المشروعات العقارية على الخارطة، ونظام ملكية الوحدات العقارية وفرزها، إضافة إلى صدور عدد من اللوائح التنظيمية لأنشطة عقارية مثل المزادات والاستشارات والتحليلات العقارية'، مشيراً إلى أن القطاع شهد إعادة هيكلة بتشريعات داعمة تعزز الموثوقية والشفافية مثل 'إيجار' و 'ملاك' و 'فرز الوحدات العقارية' و 'الوساطة العقارية'، وغيرها من الأنظمة التي تم إطلاقها لتعزيز الشفافية في القطاع.

مساهمة البنوك والمؤسسات التمويلية في القروض العقارية تجاوزت 650 مليار ريال، في حين بلغ عدد القروض المدعومة من الدولة نحو 750 ألف عقد

المملكة لعبت دورًا حيويًا فى تعزيز قطاع الإسكان، بما يواكب رؤية المملكة 2030

وفي مجال التمويل والدعم السكني؛ بين الحقيل أن مساهمة البنوك والمؤسسات التمويلية في القروض العقارية تجاوزت 650 مليار ريال، في حين بلغ عدد القروض المدعومة من الدولة نحو 750 ألف عقد.

تعزيز المعروض العقاري ليقارب المليون وحدة سكنية حتى عام 2030

وذكر الحقيل: أنه منذ إطلاق برنامج الإسكان في عام 2018 وحتى نهاية العام 2023، عملنا طوال هذه الفترة على تعزيز المعروض العقاري عبر طرح أكثر من 450 ألف وحدة وأرض سكنية، كما نسعى لمواصلة تعزيز هذا المعروض لما يقارب المليون وحدة سكنية حتى عام 2030 بالشراكة مع كبرى شركات التطوير العقاري مثل 'الوطنية للإسكان' و 'روشن' وغيرها من الشركات في داخل المملكة وخارجها.

تأهيل ألفي مطور واعتماد 765 مخططاً بمساحة إجمالية تزيد على 16 مليون م2..استلام مخططات البنية التحتية لأكثر من 350 مخططاً سكنياً.

وأشار أنه امتدادا للدعم الذي تقدمه الوزارة لقطاع التطوير العقاري؛ يأتي مركز خدمات المطورين العقاريين 'إتمام' لتمكين المطورين العقاريين وتسهيل وتسريع إجراءات حصولهم على الخدمات التي تتطلبها المشاريع السكنية وفق رحلة عميل محوكمة مع شركائنا في القطاعات الحكومية المعنية وشركات الخدمات العامة، حيث تم تأهيل نحو ألفي مطور وتمكين اعتماد 765 مخططاً بمساحة إجمالية تزيد على 16 مليون م2، ودعم اعتماد واستلام مخططات البنية التحتية لأكثر من 350 مخططاً سكنياً.

ماجد الحقيلماجد الحقيل وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان

ماجد الحقيل: الفرص الاستثمارية في القطاع العقاري وجهة مطلوبة لرؤوس الأموال المحلية والعالمية

أكد معالي وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل ، على أن الفرص الاستثمارية في القطاع العقاري في المملكة، تُعد وجهة مطلوبة لرؤوس الأموال المحلية والعالمية، حيث استهدفنا عقد عدة شراكات فاعلة محلية ودولية لإيجاد تنافسية تسهم في تنمية القطاع وتعزز المعروض العقاري، وحرصنا على عقد شراكات نوعية لتحقيق قفزات نوعية في مجال التطوير العقاري عن طريق شركات وبيوت خبرة دولية عملاقة توفر مجتمعات سكنية متكاملة الخدمات.

توقيع اتفاقية لتنفيذ مشروع سكني لتوفير 28 ألف وحدة سكنية

وقال: تم توقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع عدد من الدول، منها جمهورية الصين الشعبية باستثمارات تجاوزت خمسة مليارات ريال، كما عقدنا اتفاقية لتنفيذ مشروع سكني يوفر نحو 28 ألف وحدة سكنية مع أكبر الشركات المصرية في القطاع، كما يتم التحضير حالياً لعدة شراكات دولية سيتم الإعلان عنها قريباً - إن شاء الله -.

116 ألف مستفيد لتملك المسكن الأول بقيمة إجمالية بلغت 77 مليار ريال

شهد حفل تدشين المنتدى الإعلان عن توقيع اتفاقية انتقال محفظة برنامج 'ضمانات' من صندوق التنمية العقارية إلى الشركة السعودية للضمان الإسكاني، التي استفاد منها أكثر من 116 ألف مستفيد لتملك المسكن الأول بقيمة إجمالية بلغت 77 مليار ريال.

بقيمة 7,4 مليارات ريال توقيع اتفاقيات عديدة لتطوير مشاريع وهيكلة صناديق استثمارية في القطاع العقاري

وأضاف: فيما بلغت الاتفاقية الثانية 7,4 مليارات ريال بين شركة أريب كابيتال وعدد من الشركات والبنوك، إضافة إلى توقيع اتفاقيات عدة لتطوير مشاريع وهيكلة صناديق استثمارية في القطاع العقاري.

المتحدث الرسمي باسم وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان سيف السويلمالمتحدث الرسمي باسم وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان سيف السويلم

سيف السويلم : المنتدي فتح آفاق جديدة من المعرفة وتبادل الخبرات والتجارب المحلّية والدولية

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان سيف السويلم، أن النسخة الثالثة لمنتدى مستقبل العقار تأتي انطلاقاً من أهمية القطاع العقاري بوصفه أحد أهم القطاعات التنموية الفاعلة اقتصادياً واجتماعياً، وامتدادًا للدور الحيوي للمنتدى في فتح آفاق جديدة من المعرفة وتبادل الخبرات والتجارب المحلّية والدولية، مرحبًا بالدول والجهات والشخصيات المشاركة في المنتدى كافة.

وأشار إلى أن المملكة تشهد نهضة عقارية وعمرانية عالمية عبر مشاريعها الكبرى والمتنوعة وجهودها التنموية المتواصلة، ويُعد المنتدى فرصة لاستعراض العديد من قصص النجاح، إضافة إلى بحث ومناقشة أفضل الممارسات العالمية وأحدث التقنيات وسبل تفعيلها، والإسهام في تعزيز التنمية المستدامة نحو مستقبل أكثر نمواً وإشراقاً.

ويناقش المنتدى عبر أكثر من 30 جلسة حوارية و25 ورشة عمل مجموعة من المحاور الإستراتيجية الهامة، والتي تركز على الابتكارات الجديدة في صناعة العقار، والتطورات التي شهدها القطاع، وأبرز التحديات والفرص الجديدة والاتجاهات الناشئة في العقار، بالإضافة إلى مناقشة حلول التمويل المستدام، وأثر العوامل الطبيعية على صناعة العقار، ودوره في تحسين جودة الأعمال.

المهندس عبدالله الحماد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للعقار

قد رحّب سعادة المهندس عبدالله الحماد، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للعقار، بالحضور في منتدى مستقبل العقار، موضحًا أهمية هذا الحدث والقطاع للمملكة العربية السعودية.

تأثير التكنولوجيا على مستقبل العقار والتطورات التكنولوجية وأثرها على الإبداع المعماري في المدن

وتتناول جلسات المنتدى أثر إستراتيجية الهيئات على نمو واستدامة القطاع العقاري، وقيادة تحول صناعة العقار، وتأثير التكنولوجيا على مستقبل العقار والتطورات التكنولوجية وأثرها على الإبداع المعماري في المدن، وتعزيز المرونة الحضرية، كما تناقش دور العقار في تحسين جودة الأعمال والثروات الخفية للمدن والخدمات التقنية في العقار، ومستقبل العقارات التجارية وكيفية التكيف والابتكار ودوره في تسريع نمو قطاع العقار، بصورة عامة.

مما يُذكر أن منتدى مستقبل العقار في نسخته الثالثة سيضم معرضًا عقاريًا مصاحباً لإثراء المحتوى العقاري، وذلك بمشاركة كبرى الشركات والجهات المحلية والدولية وكبار المستثمرين المساهمين في منظومة العقار حول العالم، حيث تستعرض أجنحة المعرض أحدث ما وصلت إليه تقنيات العقار والمنتجات العقارية المتطورة والحلول التمويلية، كما سيشهد عقد عدد من التحالفات وتوقيع عشرات الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، تغطي مختلف مجالات منظومة العقار، .

منتدي مستقبل العقارمنتدي مستقبل العقار

صناعة العقار بمنظور رؤية المملكة 2030 في اليوم الثانى من منتدي مستقبل العقار

وفى اليوم الثانى من منتدى مستقبل العقار اليوم بدأت بعدة محاور، أبرزها صناعة العقار بمنظور رؤية المملكة 2030، وأدوات التفاوض الفعالة في حل المنازعات العقارية، وحلول التمويل الميسر والمستدام، واستراتيجية الهيئات وأثرها على استدامة القطاع العقاري، والثروة الخفية للمدن، وبوابة الميتافيرس.

دور العقارات في إعادة إحياء الوجهات وتعزيز الوصول إلى التمويل الميسر والمستدام

كما استعرضت الجلسات في ثاني أيام المنتدى إعادة تصور المشهد الحضري، ودور العقارات في إعادة إحياء الوجهات، وتعزيز الوصول إلى التمويل الميسر والمستدام، ودور العقار في تحسين جودة الأعمال، والأبعاد الإنسانية في التطوير العقاري.

المملكة لعبت دورًا حيويًا فى تعزيز قطاع الإسكان، بما يواكب رؤية المملكة 2030

وخلال الجلسات أكد المهندس عبد الرحمن الجهني، رئيس مجلس إدارة شعبة الإسكان في الجمعية السعودية لعلوم العمران، أن رؤية المملكة العربية السعودية 2030 تتجاوز كونها مجرد هدف.

وأوضح 'الجهينى' ، خلال مشاركته فى فاعليات اليوم الثانى من منتدى مستقبل العقار، أن المملكة لعبت دورًا حيويًا فى تعزيز قطاع الإسكان، بما يواكب رؤية المملكة العربية السعودية 2030، لافتًا إلى أن الإسكان ليس مجرد هدف، وإنما وسيلة لتنمية مجتمع حيوي يحترم التراث الثقافى ويعزز الأمان والقيم الأساسية.

المتحدث باسم البنوك السعودي: رؤية المملكة تضع أساسًا واضحة للتنمية المستدامة في جميع قطاعات المملكة وقطاع العقار في الصدارة

وقال يقول طلعت حافظ، المتحدث باسم البنوك السعودي، أن رؤية المملكة العربية السعودية 2030 هي النموذج الذي يتم بناء قطاع العقار على أساسه

وأضاف: تضع الرؤية أساسًا واضحة للتنمية المستدامة في جميع قطاعات المملكة وقطاع العقار في الصدارة.

محمد القويز رئيس مجلس إدارة هيئة السوق المالية السعوديةمحمد القويز رئيس مجلس إدارة هيئة السوق المالية السعودية

محمد القويز : السوق المالية تلعب دورًا كبيرًا في في تسهيل التمويل للقطاع العقاري خارج إطار قطاعات التمويل التقليدية

وأكد رئيس مجلس إدارة هيئة السوق المالية السعودية، محمد القويز، على الدور المتزايد الذي تلعبه السوق المالية في تسهيل التمويل للقطاع العقاري خارج إطار قطاعات التمويل التقليدية.

وقال القويز، خلال مشاركته في منتدى مستقبل العقار، إن الهيئة تعمل على تنويع المنتجات التمويلية في السوق المالية خلال العام الجاري عبر تطوير سوق الدين، والمساهمات العقارية، وعدد من التطويرات في قطاع الصناديق.

لأول مرة السماح باستثمار غير السعوديين في الشركات المدرجة التي تملك عقارات في مكة والمدينة

وقال: 'أن الهيئة تعتزم السماح باستثمار غير السعوديين لأول مرة في الشركات المدرجة التي تملك عقارات في مكة والمدينة'.

الرئيس التنفيذي للاستثمار السياحي: رؤية المملكة 2030، وفرت الدعم لبناء عقارات سياحية عالية الجودة في جميع أنحاء المملكة

ذكر الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للاستثمار السياحي 'أسفار' الدكتور فهد بن مشيط، أنّ رؤية المملكة 2030، والجهود الحكومية المرتبطة بالإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية، أسهمت في تعزيز الثقة على مستوى قطاع السياحة والضيافة، ووفرت الدعم لبناء وإنشاء مجموعة واسعة من العقارات السياحية عالية الجودة في جميع أنحاء المملكة، بالإضافة إلى المشروعات الضخمة والعملاقة، مثل مشروع البحر الأحمر، ونيوم، ومدينة القدية.

إنشاء 315 ألف وحدة فندقية بحلول عام 2030.. الفنادق الفاخرة ستشكل 77% من المشاريع القادمة

وأضاف الرئيس التنفيذي بن مشيط في جلسة حوارية بعنوان 'إعادة تصور المشهد الحضري: دور العقار في إعادة إحياء الوجهات'، ضمن فعاليات منتدى مستقبل العقار، أنّ المملكة تتأهب للتوسعة الكبرى في قطاع الضيافة، من خلال إنشاء 315 ألف وحدة فندقية بحلول عام 2030، حيث ستشكل فئة الفنادق الفاخرة 77% من المشاريع القادمة، مبينًا أنّ السياحة في المملكة تشهد نموًا يصل إلى 58% في أعداد السياح، مما يضع المملكة في المرتبة الثانية عالميًا.

وأوضح بن مشيط أنّ الاستثمار في تطوير وإدارة المرافق السياحية، يلعب دورًا بارزًا في تحسين الخدمات المقدمة للزوار، إلى جانب تعزيز الصورة العامة للبلاد ودعم النمو الاقتصادي، حيث تسهم 'أسفار' في إيجاد تكامل في المنظومات السياحية في المدن الواعدة، وتستثمر الشركة في قطاعات الترفيه والتجزئة والضيافة، بما في ذلك الفنادق والمطاعم، لتفعيل دور الوجهات المحلية في المملكة ما يسهم في تعزيز الاقتصاد المحلي وتعزيز المشهد الحضري الجاذب للسياحة.

تعزيز وتنمية القطاع السياحي وجعل المملكة وجهة سياحية عالمية

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة 'أسفار'، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، إلى أهمية الشراكة مع القطاع الخاص في تجديد المشهد الحضري والمحافظة عليه، حيث تستند 'أسفار'، إلى مفهوم الشراكة المبتكرة مع القطاع الخاص لإنشاء وتطوير مشاريع عالمية تسهم في تجديد المشهد الحضري والمحافظة عليه، وفي تعزيز وتنمية القطاع السياحي، وجعل المملكة وجهة سياحية عالمية، منوهًا بحرص الشركة تحقيق التنويع الاقتصادي والمساهمة في رفع مستوى أعمال القطاع الخاص، وإيجاد فرص عمل طويلة الأمد وآفاق وظيفية وتطوير المهارات السعودية في مجال الضيافة والسياحة، للمساهمة في تكوين مجتمع نابض بالحياة، من شأنه إثراء وتحسين جودة حياة المواطنين والمقيمين والسياح.

ويأتي ذلك انعكاسًا مع المخططات السكنية المعتمدة التي قطع بعضها المراحل النهائية في اعمال البنية التحتية.

وستنعكس هذه المخرجات وستنسجم بكل سلاسة مع السوق العقاري بسبب نضج التشريعات التي تم اقرارها.

رئيس الهيئة العامة فهد بن عبدالله الدوسريرئيس الهيئة العامة فهد بن عبدالله الدوسري

رئيس الهيئة العامة للإحصاء: بيانات التعداد السكاني مهمة لمعرفة مدخلات تحليل سوق العقار والتنبؤ بمستقبله

اوضح فهد بن عبدالله الدوسري، رئيس الهيئة العامة للإحصاء، أنّ العمل الإحصائي متجدد ومتسارع التطور عالميًا، حيث تسعى الأجهزة الإحصائية ومن بينها الهيئة العامة للإحصاء في المملكة إلى تحسين أنشطتها وبرامجها بشكل مستمر.

وقال 'الدوسري' في جلسة عقدت بمنتدى مستقبل العقار، عنوانها 'دور الإحصاءات في دعم القطاع العقاري'، إن ذلك التطوير من أجل توفير معلومات دقيقة وعالية الموثوقية والجودة.

وأكد، أنّ زيادة الشفافية وتوفير البيانات ذات الجودة العالية والدقيقة هو أحد مخرجات إستراتيجية الهيئة التي اعتمدها مجلس الإدارة العام الماضي، وتهدف إلى أنْ تكون الهيئة أحد أفضل الأجهزة الإحصائية على مستوى العالم في نهاية الإستراتيجية المعتمدة.

أهمية التعداد السكاني في تطوير القطاع العقاري وتناول رئيس الهيئة العامة للإحصاء، كون بياناته هي أحد مدخلات تحليل سوق العقار والتنبؤ بمستقبله.

وبين، أنّ الهيئة أتاحت الوصول للبيانات والمؤشرات الإحصائية بسهولة وموثوقية عبر بوابة تعداد السعودية 2022، إلى جانب منتجات الهيئة الإحصائية المختلفة.

واستطاع المنتدى خلال نسختيه السابقتين أن يبني شراكات قوية محلياً وعالمياً، وتمثل النسخة الثالثة للمنتدى رحلة مستقبل قطاع العقار، التي ستشهد عقد تحالفات كثيرة، كما ستشهد أيضاً توقيع عشرات الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الثنائية، وتشمل مختلف مجالات منظومة العقار.

المشاركون في المنتدي يعرضون أحدث ما وصلت إليه تقنيات العقار، والحلول التمويلية العقارية

كما يبرز المعرض العقاري على هامش أعمال المنتدى، ويعتبر الأضخم والأكثر أثراً من حيث المحتوى العقاري، دور الكيانات المحلية والعالمية المشاركة في منظومة العقار، بجانب دور الشركات الاستشارية العالمية ذات العلاقة، كل ذلك يمثل عامل جذب للمستثمرين في قطاع العقار، وسيعرض المشاركون خلال أجنحتهم أحدث ما وصلت إليه تقنيات العقار، والحلول التمويلية العقارية، منتدي مستقبل العقار 2024 يواصل تحقيق نجاحاته وإنجازاته

منتدي مستقبل العقار في جلسة حوارية اليوم بعنوان مشاركة المرأة في القطاع العقاريمنتدي مستقبل العقار في جلسة حوارية اليوم بعنوان مشاركة المرأة في القطاع العقاري

دور المرأة البارز في المجتمع أحدث أثرًا كبيرًا في المجال العقاري من خلال التخطيط الهادف

استعرض منتدي مستقبل العقار في جلسة حوارية اليوم بعنوان 'مشاركة المرأة في القطاع العقاري'، دور المرأة في التنمية الوطنية، والقفزات الكبرى التي حققتها المملكة وتنفيذها لأهداف الرؤية.

وأكدت المدير التنفيذي للتخطيط العمراني في روشن جيوفانا كارنيفالي، أهمية دور المرأة البارز في المجتمع الذي أحدث أثرًا كبيرًا في المجال العقاري من خلال التخطيط الهادف للتغير المطلوب، وإيجاد حلول بديله لمواجهة التحديات التي تواجه المجتمع في ظل الحفاظ على المناخ والبيئة وتقليل الانبعاثات الكربونية والعيش بشكل صحي.

المدير التنفيذي للتخطيط العمراني: مشاركة روشن بمئة ألف وحدة سكنية إلى عام 2030

ونوهت بمشاركة روشن بمئة ألف وحدة سكنية إلى عام 2030، وأن 46% من العمل في روشن يعتمد على العنصر النسائي، مشيدة بما يتم منحه للمرأة السعودية، وإتاحة الفرص التي تمكنها من تطوير ذاتها في مختلف المجالات.

أهمية القطاع العقاري وتحسين جودة الحياة للمواطنين السعوديين

وتناولت الجلسة أهمية القطاع العقاري وتحسين جودة الحياة للمواطنين السعوديين، والعمل المشترك بين القطاع العام والخاص الذي أسهم في زيادة وتيرة جودة الحياة في المملكة في مختلف المشاريع التنموية.

اطلاق مبادرة التطوع الاحترافي في النشاط العقاري خلال منتدى مستقبل العقار 2024

أطلقت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان ممثلة في وكالة القطاع الثالث والمشاركة المجتمعية، وبالتعاون مع جمعية الاتحاد العقاري، وبشراكة إستراتيجية مع المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي، مبادرة 'التطوع الاحترافي' في النشاط العقاري، وذلك خلال أعمال وفعاليات منتدى مستقبل العقار 2024 , بمشاركة معالي وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، وعدد من المسؤولين والقيادات من وزراء ورؤساء تنفيذيين وخبراء ومتخصصين؛ لدعم تطوير الشباب وتعزيز مفهوم العمل التطوعي في القطاع غير الربحي.

تهدف مبادرة التطوع الاحترافي تعزيز ثقافة العمل التطوعي في النشاط العقاري

وتهدف المبادرة إلى تعزيز ثقافة العمل التطوعي في النشاط العقاري، ونشر الوعي في أوساط المجتمع العقاري بأهداف ورسالة التطوع الاحترافي، وتمكين الشخصيات الريادية والقيادية في المجتمع العقاري لنقل المعرفة إلى المستفيدين، لتنمية قدراتهم في مختلف المجالات اقتصاديًا، واجتماعيًا، وفي مجالات قطاع الأعمال التي تتقاطع مع العقار والإسكان.

استدامة العمل التطوعي في النشاط العقاري

وستعمل المبادرة على استدامة العمل التطوعي في النشاط العقاري، إضافة إلى استمرارية جهود الوزارة والجمعية في رفع مستوى المبادرات والأعمال التطوعية، لتصبح نوعية وذات أثر مجتمعي ملموس، والسعي لتصميم مبادرات نوعية نحو صناعة كوادر تطوعية محترفة في القطاع غير الربحي.

إطلاق فرص عمل تطوعية احترافية بمجال العقار والإسكان

وسيسهم 'التطوع الاحترافي' في تهيئة بيئة تطوع متميزة لتعظيم أثر المتطوع على مجتمعه، وتمكين برامج توفير فرص التطوير والتعليم بالقطاع العقاري من خلال تبادل الخبرات والتجارب مع عدد من المختصين في القطاع غير الربحي، وإطلاق فرص عمل تطوعية احترافية بمجال العقار والإسكان.

قطاع التطوع الاحترافي يعد أبرز مستويات العمل التطوعي المعتمدة في المملكة

ويعد قطاع التطوع الاحترافي أحد أبرز مستويات العمل التطوعي المعتمدة في المملكة، وله أثر كبير في القضايا المجتمعية والاقتصادية المختلفة، حيث يركز على تمكين منظمات القطاع غير الربحي والأفراد؛ لنقل ومشاركة أفضل الممارسات التطوعية بطريقة احترافية.

يُصنف العمل التطوعي على 3 مستويات رئيسية، وهي:

(التطوع العام، والتطوع المهاري، والتطوع الاحترافي).

القطاع غير الربحي في المملكة يواكب رؤية 2030

يذكر أن القطاع غير الربحي في المملكة يواكب رؤية 2030 التي تستهدف زيادة مساهمة القطاع في إجمالي الناتج المحلي إلى 5% ورفع عدد المتطوعين إلى نحو مليون متطوع ومتطوعة، وذلك بحلول عام 2030، ويسهم هذا القطاع بشكل كبير في تطوير عدة مجالات تخدم المجتمع وترسخ ثقافة المسؤولية المجتمعية، لتحقيق التنمية المستدامة.

الدكتور محمد السليمانالدكتور محمد السليمان الرئيس التنفيذي للسجل العقاري

الرئيس التنفيذي للسجل العقاري: توفير بنية تحتية متينة للقطاع تعزز قيمة الشفافية والموثوقية وتنمية الثروة العقارية

أكد الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية لخدمات التسجيل العيني للعقار 'السجل العقاري' الدكتور محمد السليمان أنّ الشركة تعمل على تمكين التحول في القطاع العقاري إلى شكل مختلف عبر تطبيق أفضل الممارسات العالمية في العقار لتحقيق بيئة موثوقة وخصبة تفتح الآفاق للاستثمار.

وقال السليمان في كلمة له في المنتدى: 'نحن على بعد خطى معدودة في تحول القطاع العقاري بالكامل، مشيرًا إلى أنّ منظومة عقارية متكاملة تتطلب توفر ثلاثة عوامل رئيسية، هي التمكين والاستدامة والازدهار، حيث يتحقق عامل الازدهار، عبر تعزيز مساهمة القطاع العقاري في الناتج المحلي وتطوير الإجراءات والأنظمة والإستراتيجيات بما يتلاءم مع حجم القطاع والرؤية الطموحة التي نسعى لتحقيقها لجعل المملكة في مصاف الدول المتقدمة، كما يتم تحقيق الاستدامة عبر توفير بنية تحتية متينة للقطاع تعزز قيمة الشفافية والموثوقية وتنمية الثروة العقارية.

التمكين في القطاع من خلال الرقمنة الشاملة، وتوظيف التقنيات المتعلقة بالبيانات والذكاء الاصطناعي لتحسين جودة الخدمات وتوفير خدمات نوعية

وكشف عن تطلع الشركة إلى تحقيق التمكين في القطاع من خلال الرقمنة الشاملة، وتوظيف التقنيات المتعلقة بالبيانات والذكاء الاصطناعي لتحسين جودة الخدمات وتوفير خدمات نوعية وذات قيمة، كما تهدف الشركة إلى تطبيق أفضل الممارسات العالمية في العقار، لتحقيق بيئة موثوقة وخصبة تفتح الآفاق للاستثمار الأجنبي وتعزز الاستثمار المحلي والإقليمي.

وقال: إنّ ما قد يعتبره الجميع حلمًا، سيغدو واقعًا - بإذن الله - بعد سنوات قليلة برؤية تحولية، وذلك من خلال السعي لتحسين ملامح المملكة عبر صناعة التغيير في شتى القطاعات والمجالات الواعدة، مثل السياحة والترفيه، والمرافق الخدمية، والزراعة والتغذية، والصناعة، حيث يبرز القطاع العقاري من بين هذه القطاعات كونه عاملًا رئيسيًا في تحقيق هذه الرؤية.

مما يذكر أنّ 'السجل العقاري' تتولى تنفيذ الأعمال التشغيلية للتسجيل العيني للعقار بشكل حصري في المملكة، حيث تعزز جهود الشركة الفرص الاقتصادية في القطاعات المحلية، لتسهم في رفع كفاءة القطاع العقاري بالنهـوض بمسـتويات الموثوقية والشفافية وتسهيل الوصول إلى معلومات الملكيات العقارية، ورفع جاذبيته الاستثمارية محليًا، وإقليميًا، وعالميًا، وفقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030.

يسعي 'منتدى مستقبل العقار 2024' إلى تمكين المشاركين في أعماله من رفع المعايير المهنية في القطاع العقاري، وتطبيق أحدث التقنيات والابتكار في هذا القطاع، وذلك وفقا للمواصفات العالمية في مجال منظومة العقار، حيث يبلغ جلسات المنتدى في نسخته الثالثة أكثر من 50 جلسة وأكثر من 40 ورشة عمل

منتدي مستقبل العقار 2024
منتدي مستقبل العقار

اقرأ أيضا