كم مخالفة اللوحة الممسوحة وشروط الاعتراض علي المخالفة المرورية عبر أبشر


الثلاثاء 23 يناير 2024 | 10:13 مساءً
المرور
المرور
عبد الرحمن الدوسري

يتسائل العديد من المواطنين داخل المملكة عن كم مخالفة اللوحة الممسوحة وما هي طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية التي يفرضها نظام ساهر التابع إلى إدارة المرور العامة في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع وزارة الداخلية وذلك بهدف الحفاظ على أمن وسلامة السائقين على الطريق، وسنوضح أهم المعلومات من خلال موقع السعودي اليوم.

كم مخالفة اللوحة الممسوحة

أوضحت الإدارة العامة للمرور بالتعاون مع وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية الإجابة الشاملة على سؤال كم مخالفة اللوحة الممسوحة، وذلك حيث أن عدم وضع لوحة المركبة أو العبث بها ومسح البيانات الموجودة عليها يعتبر مخالفة لقوانين النظام العام في السعودية.

تشمل عقوبة هذه المخالفة المرورية غرامة مالية تتراوح ما بين 1000 وحتى 2000 ريال سعودي، بالإضافة إلى ذلك فإنه في حالة قيام المالك بطمس لوحة الترخيص عمدًا أو تغيير معالمها أو إزالتها وقيادة المركبة بدونها فإن ذلك يعتبر مخالفة من الدرجة الأولى ويعاقب عليها القانون بغرامة مالية تتراوح ما بين 3000 وحتى 6000 ريال سعودي.

بالإضافة إلى ذلك يمنع أيضًا تغيير اللوحات التي لا تخص المركبة ويتم فرض عقوبة مالية على ذلك تتراوح ما بين 5000 وحتى 10 آلاف ريال سعودي، ومن المهم على مالكي المركبة معرفة كافة القوانين والأنظمة في نظام المرور وذلك من أجل تجنب الوقوع في أي غرامة مالية أو مخالفة قانونية.

غرامة طمس اللوحة الأمامية

يجب التنويه على أن طمس اللوحة الأمامية يعتبر مخالفة يعاقب عليها القانون في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال فرض غرامة مالية تتراوح ما بين 500 وحتى 900 ريال سعودي.

بالإضافة إلى ذلك يتم الحجز على المركبة المخالفة حتى تتم إزالة المخالفة المسجلة عليها، وذلك تبعًا للضوابط التي أقرتها إدارة المرور السعودية الصادرة من وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية.

حيث أن إدارة المرور السعودية اعتبرت أن تلوين لوحة السيارة الأمامية بعد مسح ما عليها من أرقام وحروف لأي سبب كان سواء كان بسبب سوء العوامل الجوية يقع ضمن المخالفات من الفئة الأولى.

في هذه الحالة يجب على صاحب المركبة أن يتوجه إلى إدارة المرور واستخراج لوحة بدل فاقد عوضًا عن القديمة التي تم طمس معالمها.

الاستعلام عن المخالفات المرورية على المركبة

1. الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية من هنا.

2. اختر خدمات الأفراد.

3. سجل دخولك إلى المنصة عن طريق كتابة اسم المستخدم وكلمة السر.

4. من أعلى الواجهة الرئيسية انقر على دليل الخدمات.

5. اختر خدمات المرور.

6. انقر على الاستعلام الشامل عن المخالفات المرورية.

7. عليك أن تقوم بكتابة رقم السيارة حتى تظهر لك كافة المخالفات المرورية التي تم تسجيلها من خلال نظام ساهر والرسوم المقررة عن كل مخالفة بالتفصيل.

شروط الاعتراض على المخالفة المرورية

بعد معرفة الإجابة الكاملة على إجابة سؤال كم مخالفة اللوحة الممسوحة؟ ومعرفة طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية الواقعة على المركبة يمكن للسائق في حالة التأكد من عدم استحقاقه إلى فرض هذه المخالفة أن يقوم بتقديم اعتراض ولكن ذلك بعد استيفاء مجموعة من الشروط التي تتمثل في:

• على السائق أن يقوم بتقديم الاعتراض في خلال مدة لا تتجاوز 30 يوم من تاريخ التسجيل.

• لا يمكن أن تقوم بالاعتراض على المخالفة المرورية التي تم تقديم الاعتراض عليها مسبقًا من خلال نظام أبشر الحكومي والتي صدر فيها قرار من اللجنة المختصة.

• في حالة وجود اعتراض آلي مفتوح لنفس المعترض قيد المعالجة فإنه لا يمكن تقديم اعتراض جديد قبل البت في الاعتراض السابق.

طريقة الاعتراض عبر منصة أبشر

1. الولوج إلى منصة أبشر الإلكترونية من هنا.

2. اختر خدمات الأفراد.

3. قم بتسجيل الدخول عن طريق كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.

4. من الشريط الموجود في أعلى الشاشة الرئيسية انقر على دليل الخدمات.

5. حدد قطاع خدمات المرور.

6. اختر خدمة الاعتراض على المخالفات المرورية.

7. عليك كتابة كافة البيانات التي تتعلق بالسيارة، بالإضافة إلى إرفاق سبب الاعتراض على المخالفة.

8. قم بالموافقة على كافة الشروط والأحكام واضغط على إرسال.

9. يتم معالجة الطلب الذي قمت بتقديمه والرد عليه خلال فترة زمنية قصيرة.

طرق التواصل مع منصة أبشر

قامت منصة أبشر بتوفير العديد من قنوات التواصل التي يمكن من خلالها الرد على الاستفسارات وحل المشاكل التي تواجه المستفيدين، والتي تتمثل في:

• سناب شات: من هنا.

• فيس بوك: من هنا.

• تويتر: من هنا.

• يوتيوب: من هنا.

• رقم خدمة العملاء الموحد:

• البريد الإلكتروني: [email protected]

• تحميل التطبيق لمستخدمي هواتف الايفون: من هنا.

• تحميل التطبيق لمستخدمي هواتف الأندرويد: من هنا.

تحرص الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية مثل إدارة المرور العامة بالتعاون مع وزارة الداخلية في الإجابة على سؤال كم مخالفة اللوحة الممسوحة، وتوضيح الطريقة الأنسب للتعامل مع المخالفة. 

المرور
المرور السعودي
الإدارة العامة للمرور

اقرأ أيضا