منشآت مستثناه من توطين المهن الهندسية بنسبة 25% .. مختص يعلن تفاصيل جديدة


الثلاثاء 23 يناير 2024 | 06:25 مساءً
توطين المهن الهندسية
توطين المهن الهندسية
ريم العتيبي

تستعد وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وبالشراكة مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان تطبيق قرار توطين المهن الهندسية في القطاع الخاص بنسبة 25% اعتبارًا من تاريخ 21 يوليو 2024م، أوضحت الوزارة في بيان لها اليوم، أنه سيتم تطبيق نسب التوطين الجديدة على منشآت القطاع الخاص التي يعمل بها 5 عاملين في المهن الهندسية.

توطين المهن الهندسية

وأصدرت الوزارة دليلا إرشاديا يوضح تفاصيل التوطين والمهن والنسب المطلوبة على موقع الوزارة الإلكتروني، مُشددة على ضرورة تقيد المنشآت والالتزام بتطبيق الأحكام، تلافياً للعقوبات النظامية التي ستطبق بحق المخالفين.

من جهته، أوضح حمود العصيمى المختص فى الموارد البشرية، أن المنشآت التى يعمل بها أقل من 4 مهندسين لن يطبق عليها القرار، لافتًا إلى أن قرار توطين المهن الهندسية يهدف إلى تقليل معدلات البطالة المتحققه خلال السنوات الخمسة الأخيرة، ورفع كفاءة وجودة المهن الهندسية والشركات والمنشآت.

أهمية قرار توطين المهن الهندسية

وأضاف أنه سيتم تفعيل قرار التوطين فى غضون الستة أشهر القادمة بنسبة 25% فى منشآت القطاع الخاص، كما أكد أن تلك الخطوة تحقق نقلة نوعية للمنشآت وترفع مستوي الكفاءة، بالإضافة إلى إتاحة فرص توظيف أكبر لخريجي كليات الهندسة بما يتواكب مع حجم المشروعات الضخمة التى تنفذها المملكة فى ضوء رؤيتها لعام 2030.

ال

اقرأ أيضا