البشرية فى خطر.. رد صادم لـ"جيفرى" حول التطور السريع للذكاء الاصطناعى: لا استبعد حدوث ذلك


الاثنين 27 مارس 2023 | 06:03 مساءً
الانترنت ٧٦٦
الانترنت ٧٦٦
فريق- السعودى اليوم

عاد جيفرى هينتون المتخصص الأشهر فى علوم الكومبيوتر والملقب بـ'الأب الروحى للتعليم العميق' ليثير القلق بشأن مستقبل علوم وتطبيقات الذكاء الاصطناعى، وتهديدها للبشرية فى المستقبل القريب.

تطور سريع 

مؤخرًا، أجرى 'جيفرى' مقابلة مع شبكة 'سى بي إس نيوز' تحدث خلالها عن توقعاته للنهوض بالذكاء الاصطناعى مقارنًا اختراع الذكاء الاصطناعي بالكهرباء أو العجلة، وأصبح الذكاء الاصطناعي للأغراض العامة هو ذكاء اصطناعي له العديد من الأغراض المقصودة وغير المقصودة، بما في ذلك التعرف على الكلام والإجابة على الأسئلة والترجمة”.

تطرق 'هينتون، الذى يعمل فى عملاق التكنولوجيا 'جوجل'، إلى السرعة المذهلة فى تطور الذكاء الاصطناعى، حيث أوضح أنه حتى وقت قريب جدًا، كان يعتقد أنه سيكون هناك من 20 إلى 50 عامًا قبل أن يكون لدينا ذكاء اصطناعي للأغراض العامة”. لكنه استدرك قائلاً: “الآن أعتقد أنه قد يكون 20 عامًا أو أقل”.

القضاء على البشرية

وحول فرص الذكاء الاصطناعي “في القضاء على البشرية”، قال هينتون: “أعتقد أنه ليس مستبعدًا. هذا كل ما سأقوله”، فمن المعقول أن تكتسب أجهزة الكمبيوتر في النهاية القدرة على خلق أفكار لتحسين نفسها، “هذه مشكلة، صحيح. يجب أن نفكر مليًا في كيفية التحكم في ذلك

لكن عالم الكمبيوتر أوضح أن أخطر عواقب الذكاء الاصطناعي لن تتحقق في المستقبل القريب، وتابع قائلًا: “أعتقد أنه من المعقول جدًا أن يقلق الناس بشأن هذه القضايا الآن، على الرغم من أنها لن تحدث في العام أو العامين المقبلين. يجب أن يفكر الناس في هذه القضايا”. 

اقرأ أيضا