أهم 10 تصريحات لوزير السياحة خلال منتدي مستقبل العقار.. بينها مؤشرات تعلن لأول مرة


الاثنين 22 يناير 2024 | 03:24 مساءً
وزير السياحة أحمد بن عقيل الخطيب
وزير السياحة أحمد بن عقيل الخطيب
ريم العتيبي

استعرض أحمد بن عقيل الخطيب وزير السياحة، العديد من المؤشرات التى تعكس نجاح الاستراتيجيات والخطط التى تخص قطاع السياحة فى المملكة، وحجم المشروعات الواعدة المنفذة والجارى تنفيذها، وذلك خلال مشاركته فى الجلسة الحوارية ضمن منتدى مستقبل العقار.

ونشر الحساب الرسمى لوزارة السياحة عبر منصة إكس، أبرز تصريحات وزير السياحة ضمن فاعليات منتدى مستقبل العقار، والتى تمثلت فيما يلى:

تعافى قطاع السياحة

- أبارك للقيادة الرشيدة ما حققته المملكة من تعافى فى أعداد السياح الوافدين خلال 2023 بنسبة 156% مقارنة بعام 2019، متجاوزة المعدل العالمى فى التعافى من آثار الجائحة بنسبة 88%.

- النجاحات التى تحققت فى قطاع السياحة تؤكد أن الاستراتيجيات والخطط التى وضعت تمضي الآن بشكل صحيح، وفى العام الماضى ارتفعت المساهمة إلى 4.5% من إجمالى الناتج و7% فى إجمالى الناتج غير النفطى، وخلق كثير من الوظائف فى القطاع السياحى.

تطوير القطاع السياحي

- توسع الدولة فى إقامة المشروعات الكبرى كان بهدف تطوير القطاع السياحى وجذب الاستثمارات إليه، والتنافس على 1.7 مليار سائح فى العالم يبحثون عن أشياء جميعها متوفرة فى المملكة.

- نمتلك الرؤية والخطط لتوفير البنية التحتية والخدمات وكل ما يبحث عنه السائح، والمملكة ستصبح من أهم دول العالم فى قطاع السياحة والسفر بعد اكتمال المشروعات فى البنية التحتية.

- نطمح من خلال المشروعات الكبرى للوصول إلى 150 مليون زائر فى عام 2030، ونهدف إلى مساهمة القطاع السياحى بتحقيق 750 مليار ريال فى الاقتصاد الوطنى.

- نهتم بإشراك العنصر البشرى السعودى فى القطاع السياحى، وهناك إقبال كبير جدًا من قبل أبناء وبنات الوطن على العمل فى هذا القطاع.

- الجودة فى المشروعات القادمة فى قطاع السياحة والمتعلقة بمرافق الضيافة عالية جدًا، سواء فى الفنادق أو المنتجعات، ووقعنا اتفاقيات متعددة لدخول فنادق كبرى فى فئى الخمسة نجوم، وستتوفر فى المملكة أرقى المرافق فى الضيافة.

- لم تكن هنالك تشريعات دقيقة تنظم هذا القطاع، وبعد صدور النظام الجديد بدأنا بتنفيذ حملات رقابية وتفتيشية لضمان الامتثال، وكانت البداية من المدن التى تشهد أكبر عدد من المخالفات.

أغلقنا كل المرافق التى لا تملك التراخيص وذات الخدمات الضعيفة، كما أغقنا أكثر من 250 فندق فى العام الماضى فى مكة المكرمة وحدها، وحريصون على رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة فى هذا القطاع.

قمنا بإجراء مراجعة شاملة لسوق السياحة فى المملكة، وبدأنا فى الترويج للوجهات السياحية على المستوى الدولى بهدف المنافسة عالميًا فى مجال السياحة. 

اقرأ أيضا